إرشاد ريفي

«مركزية الإرشاد الزراعي» و«معمل بحوث النخيل» يُنظمان مدرسة حقلية بملوي

كتب: د.أسامة بدير قال الدكتور محمد يوسف، رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، أن الإدارة بالتعاون مع المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح بمركز البحوث الزراعية، نظمت اليوم مدرسة حقلية من خلال المعمل المركزي للنخيل فرع المنيا، بأحد مزارع نخيل البلح المزروعة بصنفي البرحي والمجدول بإحدي قري مدينة ملوي.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأشار يوسف، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أن الهدف من تنفيذ تلك المدرسة الحقلية هو توعية المزارعين بأهمية عمليات خدمة النخيل وتأثيرها على زيادة الإنتاجية وتحسين جودة الثمار وأهمية ذلك في تحقيق أفضل عائد اقتصادي عن طريق زراعة الأصناف ذات العائد الاقتصادي الكبير.

ومن جانبه، أوضح الدكتور مجدي نجيب رزق، فرع المعمل بالمنيا، خلال المدرسة الحقلية التوصيات الإرشادية للنخيل في هذه المرحلة، وهى: ضرورة الاهتمام بعملية تقليم النخيل في هذا التوقيت مع مراعاة التطهير والرش بالمبيدات الحشرية، التعفير بالكبريت الزراعي بعد عملية التقليم ومراعاة أن يكون التقليم غير جائر وأن يتم بطريقه صحيحة وتطهير أدوات التقليم باستمرار.

وتابع: إجراء الخدمة الشتوية للنخيل وذلك بعمل خندق حول النخيل المزروع على مسافة مناسبة وبعمق مناسب حسب عمر النخيل ووضع الأسمدة العضوية والكبريت الزراعي وسماد سوبر فوسفات حسب الكميات الموصي بها.

واستعرض رزق خلال المدرسة الحقلية، كيفية الكشف عن الإصابة بسوسة النخيل الحمراء، مشددا على ضرورة الاهتمام بمكافحتها، موضحا الطرق المختلفة لمكافحتها، فضلا عن بيان عملي حول كيفية الترديم حول الفسائل وتجهيزها لحين فصلها وزراعتها في الوقت المناسب.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى