ملفات ساخنة

مدير معهد المحاصيل الحقلية: الوسطاء السبب في ارتفاع أسعار البصل.. ولدينا أكثر من مليون طن فائض

كتب: د.أسامة بدير قال الدكتور علاء خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية، أن مصر صدرت 380 ألف طن بصل، مشيرا أن هناك فائض بشكل لا يمثل ضغط على الكميات المطلوب طرحها في السوق المحلي.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

ولفت خليل، في مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر»، المذاع على قناة «إم بي سي مصر»، مساء أمس الثلاثاء، إلى أن السبب في ارتفاع أسعار البصل مؤخرا هم الوسطاء بسبب تعطيشهم السوق ثم طرح البصل على دفعات، موضحا أن سعر كيلو البصل كان منذ عامين بـ70 قرشا، الأمر الذي كبد المزارع خسائر كبيرة جدا وقتها.

شاهد: أصناف البصل بقسم بحوث البصل بمركز البحوث الزراعية

وأضاف مدير معهد المحاصيل الحقلية، أن مصر لديها أكثر من مليون طن فائض من محصول البصل، ولكن الأزمة كلها تتمثل في الوسطاء الذين يعطشون السوق منه.

وأعلن خليل، عن موعد انخفاض أسعار البصل إلى نصف سعره الحالي أو أقل، وذلك بحلول اكتوبر المقبل، بالتزامن مع طرح كميات جديدة من المساحات المزروعة بالصعيد، منوها أن الأسرة المكونة من 5 أفراد يكفيها أسبوعيا كيلو واحد من البصل.

شاهد: زراعة البصل للحصول على أرباح.. كيف تختار الصنف المناسب؟

وأوضح مدير معهد المحاصيل الحقلية، أن مصر تزرع مساحات واسعة تكفي الاستهلاك المحلي، بل ويتم تصدير كميات منه للخارج لأنه مصدر للعملة الصعبة، مشيرا أن مصر الأولى عالميا في إنتاجية وحدة المساحة من البصل التي تصل إلى 15 طن للفدان.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى