زراعة x زراعة

ما الطريقة المُثلى لتخزين الأرز الشعير؟

كتب: د.أسامة بدير ورد “الفلاح اليوم” سؤال من أحد مزارعي الأرز، يقول: ما الطريقة المثلى لتخزين الأرز الشعير؟

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

يُجيب على هذا السؤال، الدكتور بسيوني زايد، الأستاذ بقسم بحوث الأرز بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية، حيث قال: لـ”الفلاح اليوم“: من ميزات تخزين الأرز الشعير، تجنب درجات الحرارة المرتفعة. يمكن أن يؤدي تعريض الأرز لأشعة الشمس القوية أو التجفيف في درجات حرارة أعلى إلى تقليل قيمته الصالحة للأكل. عندما تكون درجة حرارة تخزين الأرز مرتفعة، قد يكون هناك أيضا تكثف للمياه، وظواهر أخرى، مما يؤدي إلى الحمى والعفن الفطري.

سهل الإنبات والعفن. يتميز الأرز المحصود حديثا بنشاط فسيولوجي قوي ويسهل تسخينه ذاتيا بعد التخزين، مما يجعل درجة حرارة الحبوب ترتفع ويؤدي إلى الندى والعفن الفطري في الطبقة العليا من درجة حرارة الحبوب. تكاثف كومة الحبوب في جزء تسرب المطر، بسبب زيادة محتوى الماء وسهولة الإنبات، العفن الفطري، المعروف باسم تعفن البراعم.

طريقة التخزين: الأرز نوع من الحبوب مناسب للتخزين طويل الأمد. كان تنفس الأرز أعلى بشكل عام في أول عامين من التخزين، ثم انخفض بعد ذلك واستقر عاما بعد عام. بشكل عام يتم تخزين الأرز في المستودعات، ويجب التحكم جيدا في الرطوبة ودرجة الحرارة عند التخزين. الرطوبة حوالي 14%، ودرجة الحرارة أقل من 25 درجة.

ومن ثم يجب اتباع الاتي:

البداية بـ«التحميص»، من خلال تعريض الأرز الشعير بشكل مباشر لأشعة الشمس لمدة 5 أيام، مع تغطيته ليلا حتي نصل نسبة الرطوبة في الحبوب حوالي 13 – 14%.

– وضع الأرز عند التعبئة داخل شكائر بلاستيكية، أو «خيش» جديدة، ونظيفة حتى لا تكون بها ثقوب سوس.

– وضع شكائر الأرز الشعير على حوامل خشبية، حتى لا تتعرض للرطوبة المباشرة داخل المخازن.

– يجب اختيار غرف جيدة التهوية لتخزين الأرز الشعير.

– يجب مباشرة الأرز، ووضع أسلاك على النوافد لمنع أي قوارض أو فئران للدخول إلى داخل تلك المخازن، والتي تتسبب في تلف المحصول.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى