البيئة

للمزارعين.. نصائح الدكتور محمد فهيم خلال أسبوع العيد لضمان الإنتاج الوفير

كتب: د.محمد فهيم من الملاحظ أن الأيام اللى فاتت سيطرت على الأجواء كتلة دافئة شملت كل الجمهورية تقريباً مع انعدام فرصة تساقط الامطار ورفعت درجات الحرارة فوق المعدلات، وهذه كانت إيجابية جداً خاصة لأشجار الفاكهة في مرحلة التزهير والعقد.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

بداية من الجمعة 5 أبريل سيضعف سيطرة الكتلة الدافئة / الحارة وتبدأ الحرارة في الانخفاض تبدأ شمالاً ثم تعم كل الجمهورية تدريجياً بداية من السبت 6 أبريل طوال أسبوع العيد.

وفي التفاصيل:

1ـ انخفاضات متتالية في الحرارة على كافة الانحاء لتكون حول 24°م شمالاً وحول 30°م جنوباً نهاراً.

2ـ انخفاض أيضاً في حرارة الليل لتكون الحرارة الصغرى بين 13 إلى 17°م (الحمد لله ان الحرارة لن تنخفض أقل من كده – زي السنين اللى فاتوا، وبالتالي لن تحدث مشاكل في الاخصاب والعقد للفاكهة.

3ـ نشاط واضح للرياح طوال أيام أسبوع العيد لتكون سرعة الرياح بين 30 – 40 كم / ساعة ودي وبتزيد الهبات بعد الظهر واخر النهار وبالليل (ودي هتزيد الإحساس بانخفاض الحرارة).

ـ تشكل الشبورة المائية صباحا على كتير من مناطق الوجه البحري وشمال الجمهورية.

متوقع امطار خفيفة الى متوسطة ومتقطعة على مناطق من شمال الدلتا والوجه البحري وسيناء يوم الاثنين.

وعليه هام جداً بعض التوصيات التالية:

أولاً: طبيعة اللبس في إجازة العيد تكون وسط نهاراً مع جاكت خفيف او حاجة تحت الجلابية ليلاً وفي الصباح الباكر.

ثانياً: ري القمح (خاصة المتأخر) يكون بحساب جداً .. كما يلي:

ـ ممنوع الري تماماً خلال أيام الجمعة والسبت والأحد والاثنين والثلاثاء في كل المحافظات.

ـ الري يكون من بعد الساعة 8 – 9 مساءاً أيام الأربعاء والخميس والجمعة لمحافظات الوجه البحري وشمال الصعيد (يعني حتى المنيا واسيوط).

ـ الري في محافظات الصعيد (سوهاج – قنا – الأقصر – اسوان) أيام الخميس والجمعة.

ثانياً: بالنسبة لأشجار الفاكهة كانت الأيام الماضية (مرتفعة الحرارة) إيجابية جداً لكل أشجار الفاكهة ودفعت الأشجار لاستكمال التزهير والدخول في الاخصاب والعقد بدون مشاكل.

مع انخفاض الحرارة في أسبوع العيد لازم نشتغل على الحفاظ على استمرار سريان العصارة وهو حتمي وضروري وده عشان ميحصلشي مشاكل في امداد عناصر هامة الفترة دي (كالسيوم – بورون – زنك – مولبيدنيوم …الخ) وهي عناصر هامة لمرحلة التلقيح والاخصاب وتثبيت العقد لانها مسئولة عن اوكسينات المرحلة.

وده من خلال ضبط الري قدر الإمكان بحيث اقرب الفترة بين الريات واقلل كميات المياه مع أهمية إضافة الفولفيك ونترات الماغنسيوم والبوتاسيوم فوسفيت وهي مركبات استقرار الامتصاص وعدم ارتباكه في الفترة المهمة دي.

ثالثاً: بعد الأيام الدافئة والحارة حصل زيادة في تعداد الحشرات الثاقبة الماصة (خاصة تربس المانجو والموالح والبصل ) والاكاروسات وأمراض الندوات والتبقعات والبياض وغيرها .. على المحاصيل كلها … ويجب الوقاية والمكافحة من المستجدات (امراض بداية الموسم بياض دقيقي ولفحات ازهار وانثراكنوز واعفان جذور .. الخ).

رابعاً: مع انخفاض الحرارة “النسبي” ليلاً لازم نعويض تعطيل امدادات الفسفور والكالسيوم للمحاصيل الصيفية حديثة الزراعة (ذرة – سمسم – قطن – صويا – ..)، من خلال إضافة حامض فسفوريك مع الري (10 لتر للغمر و3-4 لتر للتنقيط) او إضافة عالي فسفور مع بوتاسيوم فوسفيت رشاً (6 سم / لتر).

خامساً: دعم خضر الانفاق وخضر المكشوف من لخبطة الأجواء الفترة اللى فاتت لان التنفيل زاد شوية (بطيخ – كنتالوب – فلفل – طماطم – باذنجان …).

سادساً: الأجواء بتاعة العيد إيجابية جداً لمرحلة اكتمال مليء الحبوب وبدايات النضج للمحاصيل الشتوية (القمح – الفول – الفاصوليا – البسلة الحبوب العطرية – الحمص… الخ) ودي ممكن ندعمها بمركبات البوتاسيوم والسيتوكينين لاسراع عملية الامتلاء والنضج قبل ارتفاعات الحرارة المتكررة.

سابعاً: أيضاً الأجواء إيجابية للمحاصيل الارضية (البطاطس – البنجر – البصل – الثوم) ودي زي ما اتفقنا هنزود على عمرها حوالى 10 أيام اضافية وحمايتها من امراض الندوات والتبقعات لو الزرع متأخر.

*المادة العلمية: رئيس مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى