الأجندة الحيوانية

فقدان التوازن في الكلاب

كتب: د.صفوت كمال عدم انتظام الحركة العضلية او الترنح في الكلاب يشير إلى فقدان التنسيق أو مشية غير متوازنة بسبب الخلل الحسي اعتمادا على أي جزء من الجسم قد يتأثر الكلاب يمكن أن تعاني من ثلاثة أنواع من ترنح: الحركة اللاإرادية للجسم وأعضاءه، متلازمة الدهليزي، وترنح المخيخ, العلامات الأكثر وضوحا لجميع أشكال الترنح هي حركة غير منسقة وفقدان التوازن، وهذه الأعراض يمكن أن تختلف في الشدة بين انواع الكلاب المختلفة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

بعض الأعراض قد تكون أيضا علامات الترنح مثل الارتعاش او قد يبدو الكلب الخاص بك في حالة سكر. إذا كنت ترى أعراض ترنح في الكلب الخاص بك، يجب عليك الاتصال الطبيب البيطري على الفور لتحديد السبب وتشكيل خطة للعلاج. هنا هو ما يجب أن تعرفه عن الأعراض، الأسباب، والعلاج لأنواع مختلفة من الترنح في الكلاب.

أعراض الترنح في الكلاب

قد تكون أكثر وضوحا في البعض من الفصيلة الكلبية التي تعاني من الحالة عن البعض الآخر ولكن إذا كنت ترى الكلب يفقد التوازن أو التنسيق أو لاحظت حركات غريبة، يجب أن نرى الطبيب البيطري على الفور. وهنا بعض الأعراض الأخرى التي تظهر مع الترنح. ضعف في طرف واحد أو أكثر إمالة الرأس الصمم أو فقدان السمع دوخة مشية ترنحية او تلكؤ في المشي نعاس الارتعاش سلوكيات غير طبيعية حركات العين الغريبة الغثيان نتيجة عدم التوازن فقدان الشهية أسباب الترنح في الكلاب.

أسباب الترنح في الكلاب

تختلف حسب تنوعه:

1ـ النوع الاول وهو الحركة اللا إرادية للجسم وأعضاءه يحدث نتيجة للضغط على الحبل الشوكي ضغط الحبل الشوكي يمكن أن ينتج عنه ما يلي. الصدمة أو الإصابة تنكس أنسجة الحبل الشوكي جلطة دموية الأورام العدوى في العمود الفقري التهاب العمود الفقري تشوهات العمود الفقري الخراجات تضييق القناة الشوكية عدم الاستقرار في العمود الفقري.

2ـ اسباب متلازمة الدهليزي في الكلاب هو خلل في الأذن الداخلية أو ساق المخ مما يؤدي إلى فقدان التوازن. يمكن أن يكون سبب هذا الحلل ما يلي. إصابة الأذن أو الجروح تسمم العدوى الفطرية السرطان، بما في ذلك الأورام في الأذن أو الجمجمة مرض المناعة قصور الغدة الدرقية التهاب أمراض معدية التعرض لبعض المضادات الحيوية انحلال و ضعف العصب في بعض الأحيان الأسباب غير معروفة.

3ـ أسباب ترنح المخيخ في الكلاب نتيجة أضرار لحقت بالمخيخ، وهو المسؤول عن الحركة والتنسيق، وهذا يسبب حركات غير طبيعية خاصة في الرأس والعينين والتي تؤدي إلى الدوخة.

أحيانا ما يخلط ترنح المخيخ مع السكتة الدماغية لأنها قد تكون لها أعراض مماثلة. وهنا بعض أسباب الأضرار التي لحقت بالمخيخ التي تؤدي إلى ترنح المخيخ تنكس الخلوي في المخيخ الاستعداد الوراثي للمرض ورم في المخ تشكيل غير طبيعي في المخيخ أو الجمجمة عدوى الدماغ أو الالتهاب التعرض لبعض المضادات الحيوية علاجات الترنح في الكلاب علاج الترنح في الكلاب تعتمد على النوع والسبب الكامن وراء الحالة.

غالبا ما تتم معالجة الأورام والسرطانات عن طريق الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، في حين أن الأسباب الوراثية غير قابلة للعلاج. حتى بعد العلاج، قد لا تزال بعض الكلاب تعاني من فقد التنسيق ولكن كثيرا ما تعيش هذه الكلاب حياة طبيعية غير المعاناة من فقدان التوازن.

من المهم الحفاظ على راحة الكلب عندما يعانون من الترنح واتخاذ خطوات للحد من الاصابة من العثرة أو السقوط. إدارة الألم وتوفير الرعاية الداعمة ستكون ضرورية، فضلا عن جعل البيئة آمنة عن طريق منع الدرج والأماكن الخطرة والتي تضر بالكلب او تجعله يسقط.

*المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى