الأجندة الزراعية

طريقة زراعة البرسيم الحجازي (فيديو)

كتبت: نورا سيد في السطور التالية نستعرض طريقة زراعة البرسيم الحجازي، والبيئة المناسبة للحصول على أعلى إنتاجية من المجموع الخضري..

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

التربة المناسبة لزراعة البرسيم الحجازي

يعتبر البرسيم الحجازي من النباتات التي تتحمل الجفاف والملوحة والبرودة، ويتأقلم لمدي واسع مع الظروف المناخية، والظروف المثالية للحصول علي إنتاجية للمحصول الخضري يحتاج لتربة جيدة الصرف منخفضة القلوية قليلة الملوحة لعمق 1 متر أو أكثر، ويفضل أن تكون التربة متجانسة في قوامها.

شاهد: أفضل أصناف البرسيم الحجازي للحصول على إنتاجية عالية

يمكن للبرسيم الحجازي أن ينمو بنجاح تحت نظام الري تحت التربة إذا كانت التهوية في التربة جيدة لعمق 1 متر مع كميات منسوب المياه الأرضي لعمق 6.8 7.5م.

في الأراضي الملحية يراعي غسيل التربة قبل زراعتها مع الري الغزير بعد الزراعة والإنبات حتي يكون النبات مجموع جذري تزداد قدرته علي تحمل الملوحة وقوة تأثيرها.

شاهد: زراعة البرسيم الحجازي رماح1

طريقة زراعة البرسيم الحجازي

في المساحات الصغيرة التي لا تتوافر فيها أساليب الميكنة الزراعية يمكن زراعتها بالطرق المتبعة في زراعة البرسيم المسقاوي.

أما في المساحات الكبيرة التي لا تستخدم الميكنة فيزرع باستعمال السطارات على أن يكون أبعاد السطور 10 – 15 سم، ويتم بعد ذلك تسوية الأرض تسوية جيدة، وإضافة السماد البلدي (من مصادر خالية من بذور الحشائش) بمقدار 20-30م2 / للفدان.

شاهد: زراعة البرسيم الحجازي في الأراضي الصفراء بنجاح

في حالة الأراضي التي تنتشر فيها الحشائش يفضل زراعته في خطوط متعامدة أي تتم زراعة الحقل كله في اتجاه واحد (من الشرق إلي الغرب) ثم تعاد الزراعة مرة أخري في الاتجاه المتعامد (من الشمال إلي الجنوب)، وهذه الطريقة تساعد علي التغلب علي الحشائش المنتشرة.

في هذه الحالة تقسم كمية التقاوي علي دفعتين الأولى تستخدم في طريقة الزراعة من الشرق إلي الغرب والدفعة الثانية في الاتجاه المتعامد.

معدل التقاوي

ـ في الأراضي الطينية من 10 – 12كجم / فدان، وفي الأراضي الرملية حديثة الاستصلاح 12 – 16 كجم / فدان.

ـ معاملة البذرة، تعامل البذور قبل زراعتها بالبكتريا العقدية المناسبة المخصصة للبرسيم الحجازي وخصوصاً في الأراضي الحديثة التي لم يسبق زراعتها لهذا المحصول، كما يفضل خلط البذور بالمطهرات الفطرية في الأسواق المحلية وبالتركيزات المنصوص عليها في النشرات المرفقة لكل مطهر لضمان رفع نسبة الإنبات والحصول علي بادرات قوية.

شاهد: البرسيم الحجازي.. الطريقة الصحيحة لبدار التقاوي للحصول على إنتاجية عالية

عمق زراعة البرسيم الحجازي

يفضل أن لا يزيد عمق الزراعة من 5. – 1.0 من سطح التربة لضمان نسبة إنبات عالية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى