أخبار الزراعة

صندوق الموازنة الزراعية يوفر بدائل الأسمدة لمزارعي القنطرة شرق

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور ممدوح السباعي، مدير الهيئة العامة لصندوق الموازنة الزراعية بوزارة الزراعة، أنه تم توفير منتجات صندوق الموازنة للمزارعين بالقنطرة شرق بالإسماعيلية بأسعار مدعمة ومنها المخصبات النباتية وبدائل الأسمدة ومحفزات نمو ومحسنات تربة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأضاف السباعي، لـ”الفلاح اليوم“، أن المخصبات الحيوية لها فوائد عديدة عند استخدامها كبدائل للأسمدة الكيماوية منها: إعادة توازن الميكروبات بالتربة وتنشيط العمليات الحيوية بها، وترشيد استخدام الأسمدة المعدنية والحد من تلوث البيئة، فضلا عن زيادة الإنتاجية المحصولية والجودة العالية الخالية من الكيماويات.

وعن فوائد السماد الحيوي، قال المهندس نفادي محمد، مدير عام الادارة الزراعية بالقنطرة شرق، أنه يحسن نمو النباتات، ويمنع انتشار الأمراض بين النباتات، وتزيد من ازدهار النشاطات الميكروبية في التربة، وتحسن امتصاص التربه للماء وتهوية التربة.

وأشار محمد، إلى أن السماد العضوي مفيدا من الناحية البيئية من خلال الاستغناء عن السماد الكيماوي ويقلل من كمية النفايات، موضحا أن استخدام الأسمدة العضوية والحيوية بالزراعة ضرورة ملحة خلال الفترة المقبلة بعد الارتفاع المتزايد فى أسعار الأسمدة الكيماوية الذى يشهده سوق الأسمدة والمبيدات.

وقال مدير عام الادارة الزراعية بالقنطرة شرق، أن الأسمدة العضوية والحيوية تمتاز بأنها تحتوي على العناصر الغذائية سواء الكبرى أو الصغرى في صورة متوازنة وميسرة للنباتات، وتؤثر المادة العضوية على الكثير من الصفات الطبيعية والكيميائية للأراضي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى