الأجندة الزراعية

زراعة فاكهة «الرامبوتان».. التربة المناسبة وعدد شتلات وإنتاجية الفدان

كتب: أسامة بدير ورد ”الفلاح اليوم“، سؤال من المزارع، عبيد الجعفري، بالمملكة العربية السعودية، يقول: كم شتلة يحتاجها الفدان لزراعة فاكهة “الرامبوتان”؟ وما المسافة بين الشتلة والاخرى؟ وما متوسط إنتاجية الشتلة؟ ومتى تبدأ في الإنتاج،.. علما بأن التربة هى خليط بين الرملية والصفراء وتروى بمياه عذبة؟.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

تجيب على هذا السؤال الدكتورة زينب أبو ركاب، رئيس قسم بحوث تربية الفاكهة ونباتات الزينة والأشجار الخشبية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، حيث قالت لـ”الفلاح اليوم“، أولا بالنسبة للتربة المناسبة هى التربة الطينية الرملية أو الرملية الغنية بالمادة العضوية.

تزرع شتلات “الرامبوتان” على أبعاد من 5 ـ 10 متر بين الأشجار و8 ـ 10 متر بين الصفوف، مع زراعة شجرة مذكرة لكل 8 إلى 10 أشجار خنثى أو مؤنثة وظيفيا.

تبدأ أشجار “الرامبوتان” في الإنتاج عند عمر 4 سنوات والإنتاجية تتراوح من 48 إلى 120 كيلو جرام لكل شجرة، وعند عمر 8 سنوات تنتج الشجرة من 156 إلى 160 كيلو جرام، وقد تصل الإنتاجية إلى 200 كيلو جرام.

عدد أشجار “الرامبوتان” من 70 إلى 80 شجرة لكل هكتار والهكتار حوالي 2,5 فدان تقريبا، ويتم زراعة من 28 إلى 32 شجرة فى الفدان، كما يزرع مع أشجار “الرامبوتان” محاصيل أخرى مثل الدوريان.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى