بحوث ريفية

«رانيا إبراهيم» ترصد في رسالة دكتوراه بجامعة الفيوم أثر التحولات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية على العلاقات الأسرية بالريف والحضر 

كتب: د.أسامة بدير حصلت رانيا إبراهيم، بقسم بحوث المجتمع الريفي بمعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية التابع لمركز البحوث الزراعية، على درجة الدكتوراه في الاجتماع مع مرتبة الشرف، من كلية الآداب بجامعة الفيوم.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

ناقشات الرسالة أثر التحولات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية على العلاقات الأسرية بالريف والحضر.

أشارت رسالة الدكتوراه إلى أن المجتمعات الريفية تشهد تحولات اقتصادية وسياسية كبيرة تؤثر بشكل مباشر على العلاقات الأسرية منها التأثيرات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وأوضحت أن المجتمعات الريفية تواجه عدة تحديات منها تفكك الأسرة الذي نتج عن بعض التحولات الاقتصادية والسياسية، إضافة إلى ضعف الترابط الأسري، وزيادة العبء على المرأة.

واقترحت الرسالة حزمة من الحلول، منها أن تقدم الحكومات والمؤسسات الاجتماعية الدعم للأسرة في الريف من خلال برامج اقتصادية واجتماعية، وقيام المؤسسات الإعلامية والثقافية بنشر الوعي حول أهمية الأسرة، وتأثير التحولات الاقتصادية والسياسية على العلاقات الأسرية، فضلا عن تمكين أفراد الأسرة من خلال برامج تعليمية وتدريبية، وتوفير فرص عمل مناسبة.

تكونت لجنة الإشراف من: الدكتور محمود حسن – مدير معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية، الدكتورة أمل يوسف (جامعة الفيوم)، والدكتور محمد كمال (جامعة الفيوم).

بينما تكونت لجنة مناقشة الرسالة من: الدكتورة سعاد عبدالرحيم – رئيس مركز البحوث الجنائية والاجتماعية الأسبق، والدكتورة إيمان هيكل – أستاذ مساعد علم الاجتماع بجامعة الفيوم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى