ملفات ساخنة

رئيس مركزية فحص واعتماد التقاوي يكشف حقيقة عجز تقاوي البطاطس

كتب: د.أسامة بدير قال الدكتور أحمد عضام، رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي بوزارة الزراعة، أن الكميات الواردة الفعلية من تقاوي البطاطس حتى تاريخه أكثر من 115 ألف طن ومازالت شحنات أخرى فى طريقها إلينا، إضافة إلى 20 ألف طن ناتج محلى (الجيل الثالث) ليكون إجمالي المتاح الفعلى 135 ألف طن.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأشار عضام، في بيان وصل “الفلاح اليوم“، أن الاحتياجات الفعلية من التقاوي لزراعة البطاطس تتراوح ما بين 110 إلى 120 ألف طن ورغم أن السوق بهذا الشكل يعتبر منضبطا من حيث الاحتياجات الفعلية للزراعة والمتوفر من التقاوي.

ولفت أن بعض التجار يتلاعبون فى الأسواق بإعادة البيع والشراء وإطلاق الشائعات الخاصة بانخفاض الكميات المستوردة بغرض تحقيق مكاسب مادية، موضحا وزارة الزراعة تعلن عن الكميات الواردة من الخارج وتوعية المزارعين بعدم الوقوع فريسة لاستغلال التجار حيث ان التقاوي المستوردة والمحلية تكفي لزراعة العروة الصيفية.

وقال رئيس مركزية فحص واعتماد التقاوي، ان الاتحاد العام لمنتجى ومصدرى الحاصلات البستانية كان قد أعلن عن أسعار تقاوى البطاطس لهذا العام لتتراوح بين 49 : 55 ألف جنيها للطن وقد قام بتلبية طلبات جميع المتعاقدين معه، ويقوم بعض المزارعين أو الشركات بإعادة بيعه مرة أخرى مما يؤدى إلى ارتفاع سعر الطن.

وأشار عضام، إلى أن الطلب على صنف معين يؤدى إلى ارتفاع سعره عن باقى الأصناف الأخرى ولا يأخذ هذا الارتفاع كمقياس لجميع الأصناف، حيث يفضل كثير من المزارعين أصناف معينه مما يؤدى إلى ارتفاع اسعارها وهذا يحدث كل عام مع هذه الأصناف.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى