أخبار الزراعة

خلال تفقده للمحطات البحثية بشمال سيناء.. رئيس مركز بحوث الصحراء يُشدد على ضرورة إجراء البحوث التطبيقية بهذه المحطات 

كتب: د.أسامة بدير تفقد الدكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء، محطتي بحوث القنطرة شرق ومحطة بحوث بالوظة بمحافظة شمال سيناء.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وقال شوقي، أن هذه الزيارة تأتي في إطار المتابعة الدورية للأنشطة والخدمات التي تقدمها المحطات البحثية التابعة للمركز خاصة فيما يتعلق بالخدمات التي تتعلق بتنمية المجتمعات الصحراوية والوقوف علي أهم التحديات التي تواجه الباحثين بهذه المحطات.

شدد رئيس مركز بحوث الصحراء، خلال الزيارة على ضرورة إجراء البحوث التطبيقية بهذه المحطات التي يمكنها التغلب على التحديات التي تواجه كل منطقة، موجها رؤساء المحطات بالتواصل الدائم مع المزارعين وصغار المستثمرين بنطاق كل محطة وتقديم كافة أوجه الدعم اللازم لهم لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة بالمنطقة مع ضرورة التواصل مع صغار المزارعين والعمل علي رفع قدراتهم وتنمية مهارتهم لتبني الممارسات الزراعية المستدامة التي تحافظ علي الموارد الطبيعية.

كما تفقد شوقي التجارب البحثية والحقول الإرشادية بكل محطة، وكذا محطة التحلية بطاقة 20م3 /يوم التي تم إنشائها بمحطة بحوث القنطرة شرق كمصدر لتوفير مياه للشرب للعاملين بالمحطة والمناطق المتاخمة لتكون نموذجا تطبيقيا يتم تعميمه بالمنطقة.

أيضا قام شوقي بالاطلاع علي النماذج التطبيقية لنظم الري الحديثة بمحطة بحوث القنطرة شرق ومراجعة البنية التحتية لمساحة 250 فدان.

شدد رئيس مركز بحوث الصحراء، على ضرورة تنوع نظم الري الحديثة وتقديم نماذج يمكن تعميمها وتطبيقها بالمناطق المشابهة.

كما تفقد شوقي، المجمعات الوراثية لأهم المحاصيل الزراعية بمحطة بحوث بالوظة خاصة مجمعات إنتاج شتلات الزيتون والرمان، مطالبا بالتوسع في إنتاج شتلات الزيتون ذات الإنتاجية العالية والمتأقلمة مع ظروف المنطقة.

في ختام الزيارة اجتمع رئيس مركز بحوث الصحراء مع الباحثين والعاملين بالمحطات البحثية، ووجه الشكر لهم ومطالبتهم ببذل المزيد من الجهد والتواصل مع المجتمعات المحيطة بهم ورصد أهم التحديات التي تواجه المزارعين بالمناطق المتاخمة لكل محطة والعمل على حلها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى