أخبار الزراعة

خلال ترأسه لاجتماع “برايد”.. وزير الزراعة: توجيهات الرئيس السيسي تسعى لتحسين مستوى معيشة المجتمعات البدوية

«القصير» يطلع على ما تم إنجازه على أرض الواقع من مشروعات لخدمة أهالي مطروح

كتب: د.أسامة بدير أشاد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتعاون البناء والمثمر مع “الإيفاد” وما تحقق من إنجازات في المشروعات المشتركة ومنها: مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة وسبل المعيشة “SAIL”، ومشروع دعم القدرات التسويقية لصغار المزارعين بالريف المصري “برايم”، ومشروع تعزيز القدرة على الموائمة في البيئات الصحراوية “برايد”.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده “القصير” اليوم مع قيادات الوزارة وسكرتير عام محافظة مطروح، ورئيس شركة الريف المصرى، وممثلي الوزارات والهيئات المعنية ذات الصلة، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع تعزيز القدرة على الموائمة في البيئات الصحراوية “برايد” بمحافظة مطروح والذي ينفذه الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “الايفاد” بالتعاون مع وزارة الزراعة.

وقال وزير الزراعة، أن “الإيفاد” من الهيئات التي تحرص على متابعة تنفيذ مشروعاتها، مشيرا أن نجاح هذه المشروعات تلبي الاحتياجات الفعلية للمجتمع المحلى، فضلا عن المساهمة في توفير فرص عمل وتحسين مستوى معيشة الأهالي.

اطلع “القصير” على ما تم إنجازه على أرض الواقع من مشروعات لخدمة أهالي مطروح.

وأشار وزير الزراعة، إلى أن الدولة في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية تسعى لتحسين مستوى معيشة المجتمعات البدوية، وأن مشروع”برايد” قام حتى الآن بتنفيذ 1200 بئر لحصد مياه الامطار بالإضافة إلى إنشاء 60 خزان ارضي وتطهير 53 بئر روماني من أجل توفير المياه طوال العام سواء للزراعة أو الشرب وإقامة 400 برج حمام لتمكين المرأة البدوية اقتصاديا، وإنشاء 58 فصلا لمحو الأمية ساهمت في محو أمية حوالى 600 سيدة بدوية، وأن إجمالي عدد المستفيدين من مشروعات برايد حوالى 450 ألف نسمة.

وأضاف القصير، أن المشروع اهتم أيضا بتنمية المراعى والوديان وتوزيع شتلات التين والزيتون مجانا من خلال مركز مطروح للتنمية المستدامة التابع لمركز بحوث الصحراء وكذلك إضافة مساحات جديدة للزراعة والشجيرات الرعوية في بطون الوديان لزراعة التين والزيتون، والاهتمام بإنشاء ورصف الطرق وتطبيق ممارسات زراعية جديدة.

وجه وزير الزراعة خلال الاجتماع بضرورة الاهتمام بزيادة وتنمية المراعي الطبيعية واستنباط أصناف جديدة من الاعلاف تتوائم مع البيئات الصحراوية، ونشر ثقافة المراعى وتوفير البذور للنباتات الرعوية مع منع الرعى الجائر بالتعاون مع الاجهزة المعنية في المحافظات. كما وجه بتنفيذ نماذج رائدة تحتذى مع دراسة متطلبات واحتياجات سكان المناطق البدوية لضمان نجاح المشروعات.

أيضا وجه القصير، بالاهتمام بإنشاء المدارس الفنية والمستشفيات ومحطات مياه الشرب والصرف والطرق من أجل تحقيق التنمية المتكاملة للمجتمعات المحلية.

في ختام الاجتماع وجه وزير الزراعة الشكر لوزراء التخطيط والمالية والتعاون الدولى وللقائمين على المشروع ولكل شركاء التنمية وللوزارات المعنية ذات الصلة، مؤكدا على ان المشروعات مع “الإيفاد” حققت قصص نجاح تحتذى للدول أخرى.

يذكر أن مشروع تعزيز القدرة على الموائمة في البيئات الصحراوية”برايد” تبلغ تكلفته نحو 81 مليون دولار منها 61,8 مليون دولار من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “الايفاد” والمبلغ المتبقي مساهمة من الحكومة المصرية والمستفيدين، ويستهدف الحد من الفقر وتعزيز الأمن الغذائي من خلال سبل المعيشة المستدامة والقادرة على الصمود في المناطق المتضررة من تغير المناخ بمحافظة مطروح وتحقيق تنمية متكاملة للمجتمع المحلى والمناطق البدوية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى