تحقيقات

حتى لا تجلدوا الذات.. ماذا حدث لـ«مانجو» موسم 2023 بسبب التغيرات المناخية؟

إعداد: أ.د/محمد علي فهيم

رئيس مركز تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية

كل مزارعي المانجو يشعرون بالإحباط والضيق بسبب ما حصل لمانجو الموسم من تزايد حدة تساقط العقد والثمار .. فما لبثت المانجو أن خرجت من فترة حضانتها بعد عقدها حتى اصطدمت بمناخ ليس له “خريطة” فلا هو شتاءاً ولا ربيعاً ولا حتى صيفاً … حيث المانجو معروفة بحساسيتها “المفرطة” لتقلبات الحادة في المناخ.

اقرأ المزيد: التزهير المبكر في المانجو.. أسبابه وطريقة التعامل

المانجو كمن يخرج من نقرة ليقع في دحديرة

عشان نقدر نفهم طبيعة شجرة المانجو فى تأثرها بالمناخ، فأشجار المانجو هي من أشجار الاجواء الاستوائية وشبه الاستوائية، والمناطق الاستوائية معروف عنها عدم انخفاض الحرارة أو ارتفاعها بقيم كبيرة كذلك فلا يوجد تذبذبات كبيرة فى حرارة الليل والنهار أو بين الأيام.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

شجرة المانجو بطبيعتها تنمو بحالة جيدة في الاجواء الحارة والرطبة وتزداد الانتاجية في الاجواء الجافة، والمانجو شجرة حساسة للبرد خاصة التي تسودها فترة جفاف خلال فترتي الازهار والعقد وهي من اكثر اشجار الفاكهة مستديمة الخضرة حساسة للبرد والصقيع وتختلف الاصناف في تحملها لدرجة الحرارة المنخفضة فالأشجار البذرية اكثر تحملا لدرجات الحرارة المنخفضة من الاشجار المطعمة.

اقرأ المزيد: إرشادات هامة لمزارعي المانجو خلال مرحلة العقد ونمو الثمار

كيف كان المناخ خلال شتاء وربيع 2023 مع المانجو؟

– فما لبثت أن نجت من موجات صقيع الشتاء الذي لم يأتى لهذا الموسم وحل محله شتاء دافيء تسبب فى تزهير مبكر وغزير لمعظم الأصناف.

اقرأ المزيد: هام لمزارعي المانجو.. لا تقصف الشماريخ في أشجار المانجو

– فإذا وبدون سابق انذار اصطدمت ببرد الشتاء المتأخر مع انخفاض فى الحرارة دون المعدل في النصف الأول من شهر مارس والذي نتج عنه موجات اضافية من التزهير (في أجيال متعاقبة).

– خرجت الأشجار منهكة مستنزفة (حيث تم استهلاك كل كمية الكربوهيدرات المخزنة فى قواعد البراعم والتي تمثل رصيد الموسم الجديد المولد للاوكسينات اللازمة للحفاظ على العقد والثمار الصغيرة من التساقط).

اقرأ المزيد: نضج وحصاد ثمار فاكهة المانجو

– لم تستفيق الأشجار حتى كان للارتطام القوي مع موجات شديدة الحرارة مبكرة في فى التلت الأخير من أبريل وعلى فترات متعاقبة وحتى اواسط مايو “المهادن” .. فزادت الاشجار من افراز هرمون “الاثيلين” نتيجة موجات الحرارة العالية وذلك كرد فعل ضد ارتفاع الحرارة وزيادة معدلات البخر نتح.

ـ الارتفاع القياسي في الحرارة خلال هذه الفترات .. فد يغلب على اي وسيلة ردع وحماية … لان درجة حرارة الهواء الساخن تستطيع أن تتوغل داخل الأنسجة بسرعة .. ويزيد افراز الاثيلين وترتبك الشجرة فسيولوجياً وبالتالي تأثرت معدلات انتاج الهرمونات والاكسينات الطبيعية والمسئولة عن تنظيم عمليات النمو الداخلية فى الشجرة.

– ثم ما لبثت ان رفض الربيع ان يغادر الا ببعض موجات الخماسين الساخنة والتي ضربت مناطق محددة ومزارع محددة وتعرضت هذه المناطق وهذه المزارع للعديد من المشاكل.

اقرأ المزيد: توصيات لمزارعي بساتين المانجو خلال الـ72 ساعة المُقبلة لحماية الأشجار من موجة الطقس السيىء

كل ما سبق تسبب فى زيادة معدلات تساقط العقد واستمر التساقط بعد ذلك أيضاً فى جميع مراحل تكون الثمار تقريبا حتى النصف الأخير من مايو والاسبوع الأول من يونيو وتوقف التساقط بسبب ارتفاع درجة الحرارة ليلاً وزيادة تخشب اعناق الثمار.

لكن وجدنا ان معدلات التساقط كانت متفاوتة ما بين صنف إلى آخر وما بين منطقة إلى أخرى وما بين مزرعة إلى أخرى حتى داخل المزرعة وجدنا تباين أيضاً بين شجرة وأخرى وأحيانا بين جانب من شجرة إلى الجانب الآخر.

اقرأ المزيد: معهد بحوث أمراض النباتات: التوصيات الإرشادية لمكافحة أمراض المانجو خلال مرحلة التزهير

ومما زاد من معدلات تساقط ثمار المانجو أيضاً ما يلي:

1- سوء تغذية الشجرة.

2- الرى الغزير خلال فترة العقد.

اقرأ المزيد: عيوب التربة الطينية الثقيلة وأثرها على محصول المانجو

3- التعطيش الشديد ثم الرى بغزارة.

4- الرى أثناء ارتفاع درجات الحرارة الشديدة (الرى فى الظهيرة).

5- التربة الكلسية أو المياة القلوية.

اقرأ المزيد: العفن الهبابي في المانجو.. معلومات هامة

6- زراعة اشجار الفاكهة في الأراضي الطينية الثقيلة السيئة الصرف أو المحلية. أو الأراضي التى يرتفع فيها مستوي الماء الأرضي على 120 سم من سطح التربة خصوصا في الأجواء الحار الجافة.

7- التذبذبات العالية فى الحرارة وزيادة الفرق بين حرارة الليل والنهار.

8- عدم وجود مصدات رياح او وجود المزارع منفردة بدون حماية جماعية من مزارع مجاورة.

اقرأ المزيد: أخطاء بساتين المانجو وعلاجها

التفسير العلمي لتساقط ثمار المانجو

ـ ظاهرة سقوط الثمار المنتشرة طبيعياً في أشجار المانجو تحدث عادة عقب عملية الإخصاب والعقد مباشرة أو أثناء نضج واكتمال التسوية في الثمار.

ـ يتم التساقط علي فترتين يسمي الأول بالتساقط المبكر الذي يحدث بعد انتفاخ المبيض وتكوين الاندوسبرم البذري للثمرة.

اقرأ المزيد: 4 إجراءات لمزارعي المانجو خلال فترة التزهير والعقد

ـ التساقط الثاني يعرف بتساقط يونيو الذي يحدث خلال الفترة السريعة لتكوين الجنين (والذي حدث مبكراً هذا العام بسبب الموجات الحرارية المرتفعة وهو الذي سبب زيادة في معدل التساقط (وطال البرتقال والرمان أيضاً).

ـ هناك نوع آخر من التساقط يعرف بتساقط ما قبل الجمع حيث تسقط الثمار وهى على وشك النضج.

ميكانيكية تساقط ثمرة المانجو

تحدث منطقة الانفصال فى الثمرة إما فى منطقة اتصال العنق بالثمرة أو قد تحدث فى طبقة القشرة والبشرة للثمرة قرب العنق بمسافة نصف ملليمتر فى العنق أو عمقاً فى الثمرة والذي يختلف مكانة باختلاف الصنف وعمر الثمرة.

اقرأ المزيد: معاملات وإدارة فترة التزهير لأشجار المانجو

يحدث الانفصال نتيجة انخفاض مستوي الأوكسينات في الثمار أو إلى التدرج الاوكسينى على جانبي منطقة الانفصال فأن كان مستوى الأوكسين على الجانب الداخلى أكبر منه على الجانب الخارجي فى هذه الحالة لا يحدث التساقط آما أن قل المستوى الاوكسينى الداخلى ليتساوى مع مستواه الخارجي البعيد عن منطقة التساقط فى هذه الحالة تتكون منطقة الانفصال ويزداد احتمال تساقط الثمرة عند فشل الاخصاب وعدم تكون جنين أو تكون جنين مشوه وناقص حيث يترتب علية انخفاض المحتوى الاوكسينى للثمرة وبالتالي انخفاض قدرتها على المنافسة للحصول على المواد والعناصر الغذائية اللازمة لنموها إذ إن الإفراز الهرموني يحدث مناطق جذب لهذه العناصر.

اقرأ المزيد: 6 إجراءات لمزارعي أشجار المانجو المحلية يراعى تنفيذها بعد جمع الثمار

أهم التوصيات لحماية أشجار المانجو

1- تحسين الحالة الصحية والفسيولوجية للشجرة باجراء رشة عاجلة بالاحماض الامينية ومحفزات النمو والعناصر الصغري وخصوصا الحديد والزنك. باجراء رشة عاجلة قبل حدوث الموجات المناخية الحادة ورشة اخرى بعد انتهاء الموجة الحارة بحوالى من 1-2 يوم.

2- الرش بسليكات البوتاسيوم والالومنيوم هو جزء من الحماية وليس كلها، حيث أن توفر المياه ودرجة حرارتها وكمية الظل “المتحرك” وحالة الشجرة الصحية ونوع التربة والصنف وكثافة الشجرة والتغطية وغيرها …ستكون عمليات مساعدة ولها دور كبير في نجاح الحماية.

اقرأ المزيد: كيف تعالج ثمار المانجو من لسعة الشمس؟

3- تقصير فترات الري مع الري على “شفتات” أمر واجب مع الامتناع تماماً عن الري وقت الظهيرة خاصة اثناء الموجات الحارة.

4- في مرحلة بداية العقد وتكوين الثمار فإن الابتعاد تماما عن كل مصادر الازوت عدا نترات الكالسيوم هام جداً فى الاجواء الحارة المتذبذبة.

5- الاهتمام الزائد بمركبات عالي الماغنسيوم والمنجنيز وطبعا الكالسيوم في صورة “الفوسفيت” وذلك لالتئام الجروح الناتجة عن تكوين مناطق الانفصال.

6- الرش الهام بالاحماض الامينية خاصة البرولين والهيدروكسي برولين اثناء الفترة ما بين الموجات الحرارية.

7- الرش الحتمي ضد الأمراض مثل البياض الدقيقي .. والانثراكنوز لأنه فطر يهاجم الأنسجة “المجروحة” .. علي أن تكون جلوكونات/ اكسي كلورو / هيدروكسيد النحاس من ضمن التركيبة.

اقرأ المزيد: أستاذ بزراعة القاهرة يُناشد مزارعي المانجو عدم التسرع في قطف الثمار قبل اكتمال نموها

8- الرش ضد الحشرة القشرية والبق الدقيقي لانهما يصيبا الاشجار الضعيفة.

9- التفكير جيداً قبل انشاء اى مزارع جديدة للمانجو فى حمايتها بمصدات الرياح وعدم اختيار المناطق الهشة مناخياً وعدم زراعة مزارع مانجو منفردة بعيد عن تجمعات المزارع.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى