إرشاد ريفي

تواصل أنشطة المجموعات الإرشادية الريفية التي يُنظمها مركز البحوث الزراعية بالتعاون مع قطاع الإرشاد الزراعي ومديريات الزراعة

كتب: د.أسامة بدير تواصل المجموعات الإرشادية الريفية التي ينظمها مركز البحوث الزراعية أنشطتها بالتعاون مع قطاع الإرشاد الزراعي ومديريات الزراعة، حيث تم تنظيم عدد من الأنشطة الإرشادية الريفية بمركز كفر البطيخ بمحافظة دمياط.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

تم المرور والمعاينة الحقلية لمحصولي البطاطس والطماطم بناحية كفر البطيخ، وفحص النباتات والتأكد من وجود أي حشائش أو إصابات مرضية أو حشرية من عدمه، وتم توجيه التوصيات الإرشادية اللازمة للمزارعين سواء ما يتعلق بخدمة المحصولين والمعدلات السمادية اللازمة والري، وكذا المكافحة المتكاملة للآفات والحشائش واستخدام المبيدات الموصى بها بالمعدلات المناسبة.

دارت مناقشات مستفيضة مع المزارعين والإجابة على جميع تساؤلاتهم من قبل مجموعات العمل الإرشادية التي ضمت كل من: أ.د.افتخار السيد معاطي ابوحطب – معهد بحوث وقايه النباتات، د.هشام عبدالفتاح عبدالمجيد – معهد بحوث البساتين قسم الخضر، د.محمد عبدالغفار – معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية، د.خالد نعمان – معهد بحوث أمراض النباتات، د.عبده رمضان – منسق الأنشطة الإرشادية بالمديرية، م.هبه الله السعيد – أخصائي محاصيل الخضر بالمديرية، م.محمد كمال – رئيس قسم الإرشاد الزراعي بالادارة الزراعية بكفر البطيخ، م.عبدالعزيز علي – أخصائي المكافحة المتكاملة بالإدارة الزراعية، وم.إيمان علي – رئيس الجمعية الزراعية بناحية كفر البطيخ.

كما قامت المجموعات الإرشادية الريفية بمحافظة الأقصر بتنفيذ عدد من الأنشطة الإرشادية بمركز القرنة، حيث تم المرور والمعاينة الحقلية لمحصول القمح، وفحص النباتات والتأكد من عدم وجود أى حشائش أو إصابات مرضية أو حشرية من عدمه.

تم توجيه التوصيات الإرشادية اللازمة للمزارعين سواء ما يتعلق بخدمة المحصول والمعدلات السمادية اللازمة والري، وكذا المكافحة المتكاملة للآفات والحشائش واستخدام المبيدات الموصى بها بالمعدلات المناسبة.

جرت مناقشات مستفيضة مع المزارعين تم من خلالها الإجابة على تساؤلاتهم من مجموعات العمل الإرشادية التي ضمت كل من: أ.د.محمود عبدالحميد – مدير محطة البحوث بالمطاعنة (منسق المحافظة)، أ.د.محمد محي الدين – معهد بحوث المحاصيل الحقلية (قسم القمح)، د.مصطفى محمد – معهد بحوث وقاية النباتات، د.أحمد عامر – معهد بحوث أمراض النباتات، ود.مصطفى السيد – معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية (منسق المحافظة).

وقامت المجموعات الإرشادية الريفي بمحافظة قنا بتنفيذ عدد من الأنشطة الإرشادية بمركز الوقف، حيث تم المرور والمعاينة الحقلية لمحصول قصب السكر بناحية المراشدة وفحص النباتات والتأكد من عدم وجود أى إصابات مرضية أو حشرية.

كما تم توعية المزارعين بتقليل الفاقد أثناء الحصاد ونقل المحصول؛ وتم توجيه التوصيات الإرشادية اللازمة للمزارعين سواء ما يتعلق بخدمة المحصول والمعدلات السمادية اللازمة والرى، وكذا المكافحة المتكاملة للآفات والحشائش، وتوعية المزارعين بزراعة قصب السكر بالشتلات.

دارت مناقشات مستفيضة مع المزارعين تم من خلالها الإجابة على تساؤلاتهم من مجموعات العمل الإرشادية التي ضمت كل من: أ.د. أحمد فخري – مدير محطة بحوث المراشدة (منسق المحافظة)، د.عبيد مصطفى – معهد بحوث المحاصيل السكرية، د.حسام محمد – معهد بحوث وقاية النباتات، د.أحمد عامر – معهد بحوث أمراض النباتات، د.هندي علي – معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية (منسق المحافظة)، وم.أحمد عباس – مدير عام الإرشاد الزراعي بمحافظة قنا.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى