الأجندة الزراعية

تفاصيل زراعة «حبة البركة».. وحصاد أرباح عالية وفوائد صحية كثيرة

إعداد: أ.د.ربيع مصطفى

أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، وكيل وزارة الزراعة الأسبق بالفيوم – (خبير في زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية للتواصل: 01010490336 – 01224982537)

حبة البركة  Black – Cumin

Nigella sativa , L

Fam. Ranunculaceae  

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الأسماء الشائعة لـ”حبة البركة”

يعرف نبات حبة البركة بعدة اسماء منها الكراوية السوداء Black Caraway  او الكمون الاسود Black  Cumin  او الشونيز المزروع – الشونياز القزحة – الكالونجي الأسود حبة البصل الأسود Black Onion Seed – الحبة السوداء -زهرة جوز الطيب.

شاهد: مزرعة حبة البركة بالفيوم

الموطن الأصلي لـ”حبة البركة”

تعتبر منطقة اسيا الصغرى هى الموطن الطبيعى لنباتات انواع هذا الجنس لوجودها فى مساحات واسعة فى كل من سوريا والعراق وبعض مناطق البحر الابيض المتوسط، ثم انتشرت زراعتها فى المناطق المعتدلة لكل من افريقيا وامريكا واهم البلدان المنتجة لحبة البركة: امريكا – الهند – باكستان – ايران – العراق – سوريا – مصر.

الوصف النباتي لـ”حبة البركة”

ـ نباتات هذا الجنس عشبية وحولية شتوية متوسطة النمو والتفريع القائم ويصل لارتفاع حوالى 50سم.

ـ الاوراق: متبادلة الوضع وهى بسيطة الا انها مجزأة الى اجزاء رفيعة خيطية الشكل ولامعة الاخضرار.

ـ الازهار: صغيرة الحجم بيضاء اللون صفراء او زرقاء.

ـ الثمار: علبة صغيرة الحجم نوعا وتحتوى على بذور سوداء اللون بيضاوية مجعدة.

شاهد: زراعة حبة البركة

أنواع حبة البركة

ـ حبة البركة الشائعة stiva 

نباتاته قوية النمو وتصل لارتفاع 60 سم وغزيرة التفريع عليها اوبار خفيفة الاوراق مقسمة الى اجزاء صغيرة خيطية الشكل الازهار بيضاء مشوبة باللون الازرق والبذور ذات رائحة عطرية عند سحقها بين الاصبع.

ـ حبة البركة الدمشقية damascene         

يشبه النوع السابق الا ان الاوراق مقسمة الى اجزاء طويلة رفيعة جدا. الازهار كبيرة الحجم لونها ازرق. توجد منها اصناف تتميز بأن ازهارها مفرد واخرى مجوز، واهم الاصناف المفرد مثل الصنف Miss Jekyll ذو الازهار الزرقاء وPersian rose ذو الازهار الحمراء الداكنة بينما الاصناف المجوز واهمها صنف Double blue ذو الازهار الزرقاء كبيرة الحجم  وغالبا ما تزرع لتزيين الحدائق.

ـ حبة البركة الشرقية orientalis

هى نباتات قزمية ضعيفة النمو لا يزيد اطوالها عن 40 سم والاوراق مجزأه الى اجزاء خيطية رفيعة وطويلة ولونها اخضر فاتح والازهار صفراء اللون منطقة باللون الاحمر.

شاهد: زراعة حبة البركة وبيع المحصول وأرباحه

الظروف البيئية لزراعة حبة البركة

نباتات حبة البركة من الانواع النباتية التى تزرع فى العروة الشتوية، بينما يكون نموها الخضرى والثمرى مرتفعا في المناطق المعتدلة حراريا وبعض المناطق الحارة منخفضة الرطوبة الجوية، لذلك يمكن زراعتها فى الوجهة القبلى بمصر وتعطى محصولا بذريا مرتفعا عن مثيلتها المزروعة فى الوجهة البحرى لان الرطوبة العالية والحرارة المرتفعة تعملان على تعرضها بالاصابة الفطرية والحشرية مما تسبب فى نقص المحصول الثمرى والبذرى نتيجة الانخفاض فى المجموع الخضرى الهوائى لنبات حبة البركة.

تجود زراعة حبة البركة فى معظم الاراضى الزراعية لا سيما الخفيفة مرتفعة الخصوبة جيدة التهوية والصرف وهى تفضل الاراضى الصفراء بنوعيها ولا تتحمل الاراضى الملحية او الحامضية لضعف النمو الخضرى وقلة الانتاج البذرى نتيجة امتصاص بعض العناصر بكميات كبيرة مثل عنصرى الماغنسيوم والالومنيوم وقلة العناصر المغذية الكبرى مثل الفوسفور والبوتاسيم والازوت.

شاهد: ازرع حبة البركة والجمعية الوطنية لمنتجي الجوجوبا والتنمية الزراعية تسوق محصولك

زراعة حبة البركة

ـ موعد الزراعة يفضل زراعة حبة البركة مبكرا وافضل ميعاد للزراعة هو شهر سبتمبر حتى اخر اكتوبر وكلما تأخر ميعاد الزراعة يعطى مكونا ضيئلا من حيث النمو الخضرى والزهرى، وفى النهاية نقص فى المحصول النهائى من الثمار والبذور.

ـ معدل الزراعة يحتاج فدان حبة البركة الواحد من 4 – 5 كجم من البذور التامة النضج ممتلئة ومطابقة للنوع خالية من البذور والمواد الغريبة وناتجة من محصول سابق لا يزيد فترة التخزين على عامين.

ـ طريقة الزراعة بعد تجهيز الارض واعدادها فى حالة الزراعة نثرا تقسم الارض الى احواض 5 X 5م ويتم نثر البذور مع قليل من الرمل لضمان حسن توزيع البذور، ويتم الرى بعد خربشتها بزعف النخيل اذا الارض خفيفة القوام. وفى حالة الزراعة على خطوط المسافة بينها حوالى 75 سم حيث توضع البذور فى جور من 2 – 4 بذور لكل جورة والمسافة بين الجورة والاخرى من 25 – 30 سم فى حالة الاراضى ذات القوام الثقيل ثم تروى الارض وتخف النباتات الى نبات او اثنين.

شاهد: 90 ألف جنيه أرباح زراعة فدان حبة البركة

الري

نباتات حبة البركة تعتبر من المحاصيل ذات الاحتياجات المائية متوسطة الكمية لهذا تروى النباتات كل ثلاث اسابع خلال فترة النمو الخضرى والزهرى ويمنع الرى اثناء نضج وتسوية الثمار وهذا يختلف طبقا لظروف التربة المزروعة والظروف الجوية.

التسميد

تعتبر حبة البركة من النباتات البذرية لهذا وجب الاهتمام بالتسميد الفوسفاتى والبوتاسى وينصح بإضافة حوالى من 200 كجم من سماد السوبر فوسفات بالاضافة الى 75 كجم من سماد سلفات البوتاسيم علاوة عن اضافة حوالى من 50 كجم من سماد سلفات الامونيوم، ويتم الاضافة على دفعتين الاولى بعد عملية خف النباتات والثانية عند بداية طور التزهير وظهور البراعم الزهرية وقبل تكشف الازهار .

المحصول الثمري أو البذري لـ”حبة البركة”

ـ بعد تمام تكوين الثمار ونضج البذور وعندما تصبح معظم الاوراق للجزء القاعدى من النباتات ذات لون اصفر وتكون الثمار تامة النضج ولونها بنى فاتح والبذور بداخلها صلبة يمكن قطع اوحش النباتات بالقرب من سطح الارض بحوالى 5 سم، وفى الصباح الباكر وقبل شروق الشمس لعدم تطاير الندى والنباتات مشبعة بالندى.

ـ يتم نقل النباتات المحشوشة بالطريقة السابقة الى اماكن التجفيف (اجران) وتكون مجهزة بمفارش او مشمعات من البلاستيك او القماش لمنع تساقط الثمار او البذور ولمنع اختلاط البذور بحبيبات التربة وتفرد عليها وتترك حوالى من اسبوع مع التقليب المستمر لتمام جفافها ثم تدرس وتغربل لفصل البذور عن الثمار وتعبأ فى اكياس او اجولة من الجوت.

ـ معدل الانتاج البذرى للفدان الواحد حوالى من 750 – 800 كجم من البذور الجافة وتامة النضج والتكوين ويتوقف الانتاج على النوع النباتى والمعاملات الزراعية والعوامل المناخية وميعاد زراعة وجمع المحصول.

محصول الزيوت العطرية

الزيت الذي هو المكون الأساس للبذور إذ تحتوي على الزيت الطيار بنسبة (0.8 – 1,1%) وزيت ثابت بنسبة (30 – 35%) والذي هو سائل لونه اصفر محمر ذو رائحة مقبولة كما تحتوي فيتامينات ومعادن وبروتينات نباتية وأحماض دهنية غير مشبعة للحصول على زيت حبة البركة:

شاهد: استخلاص زيت حبة البركة

ـ جرش البذور: يتم جرش بذور حبة البركة الكاملة الى اجزاء صغيرة وخشنة وذلك باستخدم اجهزة الجرش الميكانية وقبل استخلاص الزيت مباشرة.

ـ يتم استخلاص الزيت الثابت وفصلة عن البذور المجروشة بأن تغمر هذة البذور فى اوعية كبيرة من الحديد المجلفن داخليا والمملوءة بأحد المذيبات العضوية مثل الهكسان او الايثير البترولى مع التقليب المستمر لفترة حوالى من 6 – 8 ساعات على ان يتجدد المذيب مرتين على الاقل ثم تجمع مستخلصات المذيب وتتبخر تحت ضغط ودرجة حرارة منخفضة (35 – 40 م5) والمتبقى عبارة عن الزيت الثابت النقى.

ـ طريقة الاستخلاص بجهاز ساكسوليت حيث توضع البذور المجروشة في اناء معدني صغير (ثامبل) ووضع داخل الساكسوليت. واضيف الهكسان بكمية (500) مل في دورق الساكسوليت. سخنت على درجة حرارة (70) م لمدة (4) ساعات لاستخلاص اكبر كمية ممكنة من الزيت. تخلص من المذيب المخلوط مع الزيت المستخلص بواسطة جهاز المبخر الدوار اذ فصل الزيت عن الهكسان.

ـ الطن الواحد حوالى من 50 – 70 كجم من الزيت الثابت فى حالة استخدام المذيبات السابقة وفى حالة الاستخلاص بالمذيب البنزين يعطى الطن من 40 – 60 كجم.

ـ هناك ماكينات حديثة تستخدم الان لعصر البذور مباشرة تحت درجات حرارة منخفضة للحفاظ على الزيت الطيار ويتم العصر الهيدروليكى وينتج زيت حبة البركة بالاضافة خروج مخلفات الثمار او البذور تستخدم كسب للحيونات.

ـ يمكن الحصول على الزيت الطيار بتقطير البذور المجروشة فى اجهزة التقطير بالبخار مباشرة وتكون كمية الزيت الطيار كبيرة حيث يعطى الطن حوالى من 2 – 3 كجم من الزيت الطيار (العطرى) بينما فصل الزيت العطرى من الزيت الثابت المستخلص بالمذيبات العضوية يكون اقل.

المكونات الكيماوية في حبة البركة

بذور حبة البركة تحتوى على زيت ثابت تتراوح نسبتة من 30 – 35% وهو سائل لونة اصفر محمر ذو رائحة مقبولة وكذلك تحتوى بذور حبة البركة على زيت طيار تتراوح نسبتة من 0,8 – 1,1% واهم مكونات هذا الزيت العطرى مادة النيجللون Nigallone وهويمثل المركب الرئيسى فى الزيت العطرى ونسبتة حوالى 2 – 5% من الزيت الطيار.

كما ان بذور حبة البركة تحتوى على العديد من المواد العضوية والمعدنية اهمها البروتين 21% والدهون النباتية 35,5% والمواد الكرابوهيدراتية 34,7% والرماد 3,7% والرطوبة 5,5%.

استخدامات حبة البركة

عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام». قلت: وما السام؟ قال: «الموت». ولهذا السبب بالذات، فإن المعلومات المتوفرة عن فوائد الحبة السوداء في اللغة العربية على صفحات الإنترنت والكتب أضعاف أضعاف بمئات المرات عما يوجد ويتوفر عن بقية المواد والبهارات.

ـ تستخدم حبة الربكة كمكسبات للطعم والرائحة بإضافتها الى المخللات والمخبوزات او الى بذور البن لاكسابها رائحة وطعما مميزا.

ـ استخدام البذور تزيد من ادرار البول وفى علاج الكحة والازمات الصدرية الناتجة من البرد.

ـ تساعد تناول البذور على طرد الغازات المعوية وازالة المغص المعوى.

ـ تم فصل مادة النيجللون من الزيت العطرى لبذور حبة البركة واستخدامها كعلاج سريع فى حالات الربو الشعبى والنزلات المزمنة من شدة البرد وعلاج السعال الديكى عند الصغار والكبار.

ـ تم فصل مادة الثيموهيدروكينون من الزيت العطرى لبذور حبة البركة والمستعملة ضد بكتريا التعفن المعوى حاليا كمادة مطهرة للفلورا المعوية الضارة للكبار والصغار.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى