تقارير

تفاصيل زراعة الخروع.. ومحتواه الكيماوي واستخدامات زيت الخروع

إعداد: أ.د.ربيع مصطفى

أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، وكيل وزارة الزراعة الأسبق بالفيوم – (خبير في زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية للتواصل: 01010490336 – 01224982537)

في السطور التالية نستعرض بالتفصيل كيفية زراعة نبات الخروع، فضلا عن نبذة عن موطنه الأصلي، الوصف النباتي، أصنافه، الظروف المناخية المناسبة لزراعته، المحصول الكيماوي واستخلاص الزيت، وفوائده واستخداماته.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الموطن الأصلي لنبات الخروع

يعتبر الموطن الرئيسى لنباتات الخروع هى المناطق الاستوائية لكل من إفريقيا وآسيا على رغم من نموها البرى فى المناطق الحارة ونادرا نموها فى المناطق المعتدلة الحرارة، وتنتشر زراعتها فى معظم بقاع العالم، وأهم الدول المنتجة للخروع هى البرازيل وأمريكا الشمالية والسودان ومصر والصين.

الخروع Caster- Bean
Ricinus communis L .
Fam. Euphorbiaceae

الوصف النباتي للخروع

هذة النباتات تتبع العائلة Fam. Euphorbiaceae وهى شجيرات معمرة وغزيرة التفريع قائمة النمو ويصل ارتفاعها إلى أكثر من 5 أمتار والسوق ملساء ملونة بألوان خضراء أو ارجوانى باهتة. أوراقه راحية الشكل كبيرة الحجم مفصصة تفصيصا غائرا ارجوانية اللون.

الازهار صغيرة ذات لون أخضر مصفر فى صورة عناقيد طرفية الوضع والأزهار المذكرة توجد فى الجزئ العلوى من الحامل الزهرى تليها مباشرة الازهار المؤنثة فى الأجزاء السفلية.

الثمار كبيرة الحجم كبسولة الشكل شوكية الملمس خارجيا وبداخلها 3 مساكن بثلاث بذور بنية اللون مزركش بالالوان البيضاء او الصفراء او كلاهما مع اللون البنى.

أصناف الخروع

1- الأصناف الارجوانية: أهمها الصنف المعروف بأسم Variety Cambodgensis أوراقها كبيرة الحجم ولونها ارجواني محمولة على فروع ملساء لونها أخضر رمادى.

2- الأصناف البرونزية: أهمها الصنف المسمى Variety Borbonies sesarboreus أوراقه كبيرة الحجم لونها أخضر برونزى وسوقها أخضر فاتح.

3- الأصناف الحمراء: أهم هذه الأصناف ما يعرف Variety Gibsoni أوراقه حمراء فاتحة وساقه لونها أحمر باهت.

الظروف المناخية لنبات الخروع

نباتات أصناف الخروع المزروعة فى المناطق الحارة بصفة خاصة والمعتدلة بصفة عامة تكون نموها الخضرى قوى وانتاجها الثمرى مرتفع وتكون معمرة لعدة سنوات، وعند زراعتها فى البيئات ذات المناخ البارد يكون مجموعها الخضرى ضعيف وكذلك انتاجها الثمرى منخفض وتصبح هذه النباتات عشبية حولية.

يعتبر الخروع من النباتات ذات النهار الطويل لانها تزهر بعد تعرضها لفترة ضوئية إلى اكثر من 14 ساعة يوميا، وكلما زادت فترات التعرض لساعات اضاءة كلما اعطى نمو خضرى جيد وتكوين ازهار مؤنثة بغزارة وقلة تكوين الازهار المذكرة مما يؤدى الى ارتفاع المحصول الثمرى والبذرى.

تجود زراعة الخروع فى معظم الأراضى الزراعية وخصوصا الاراضى الرملية جيدة الصرف والتهوية وهى تعطى انتاجية عالية من البذور لقلة نسبة تشقق الثمار مما يزيد المحصول النهائى وتكون نسبة الزيت مرتفعة.

الأصناف المصرية مثل هندى 21 والأحمر والرومى تعطى نموات قوية ومحصول بذرى مرتفع عند الاراضى الطميية، مع ملاحظة ان الخروع حساس جدا للملوحة، ولهذا ينصح بزراعته فى الاراضى الخفيفة والمتعادلة او القليلة الملوحة.

زراعة الخروع

يتكاثر الخروع بالبذور ويمكن زراعته فى شهرى فبراير ومارس فى المناطق الحارة والمعتدلة، بينما فى المناطق الباردة يمكن زراعته فى ابريل ومايو بعد زوال الجليد.

يحتاج الفدان حوالى من 15 – 18 كجم بذرة بشرط ان تكون تامة النضج ومأخوذة من امهات قوية النمو والبذور تكون سليمة وخالية من الاصابات الفطرية والحشرية والا تزيد مدة تخزينها على 4 سنوات.

تتم الزراعة فى الأراضى الرملية يتم تقسيمها الى احواض فى سطور توضع البذور فى جور على عمق حوالى من 2- 3 سم على مسافات 100 X 70 سم، وفى الاراضى الثقيلة والخفيفة تتم ازراعة على خطوط توضع البذور فى جور على الثلث العلوى من الخط وهذة الخطوط بعرض 120 سم وبين الجورة والاخرى 80 سم.

ري نباتات الخروع

الخروع من النباتات التى تحتاج إلى كميات رى معتدلة سواء طبيعا عن طريق الأمطار أو الرى الصناعى ووجد ان الرى بكميات مياة رى غزيرة وعلى فترات متقاربة يكون لها تأثير سئ على النمو الخضرى والانتاج الثمرى ولهذا ينصح برى الخروع كل اسبوعين صيفا وكل شهر شتاءا ويتوقف ذلك على طبيعة الارض.

تسميد نباتات الخروع

نبات الخروع من النباتات التى تحتاج الى التسميد العضوي والمعدني وخاصة الازوتى والبوتاسى، حيث وجد ان التسميد الفوسفاتى للخروع يقلل الانتاج الثمرى نتيجة لزيادة معدل ظهور الازهار المذكرة هى حساب الازهار المؤنثة التى تحمل المحصول.

كما وجد ان استخدام سماد نترات الكالسيوم يزيد المحصول البذرى للاصناف المصرية وعلية يمكن اضافة حوالى 20م3 سماد عضوى للفدان قبل الزراعة، وبعد خف النباتات يمكن اضافة نترات الكالسيوم بمعدل 350 كجم بالاضافة الى 100 كجم من سماد سلفات البوتاسيم توضع على دفعات بين كل دفعة والاخرى حوالى شهر.

اقرأ المزيد: دراسة: زيت الجوجوبا والخروع يُحسنان تخزين البرتقال «أبو سرة وفالنسيا»

تقليم الخروع

تعد عملية التقليم فى الخروع من العمليات الزراعية الهامة لانها تعمل على زيادة التفريع الجانبى للنباتات وتتم هذة العملية بعد الزراعة بشهرين او قد يتم قرط المجموع الخضرى كليا على ارتفاع حوالى من 75 – 100 سم من سطح التربة.

الأمراض التي تصيب نباتات الخروع

1- ذبول البادرات: يتسبب من الاصابة بفطر Phytophthora parasitica حيث انة يصيب المجموع الجزرى والجزئ السفلى من الساق للبادرات الصغيرة مما ينتج عنها ذبول للنبات ويتعفن فى النهاية بعد تعفن الجذور وعدم قدرتها على امتصاص المياه، ويقاوم هذا المرض بزراعة الخروع فى اراضى جيدة الصرف والتهوية او معاملة البذور بأى مبيد فطرى مقاوم للذبول.

2- مرض تبقع الاوراق: يسببة الاصابة بفطر Cerconspora ricinella وتظهر الاعراض على هيئة ظهور بقع لونها رمادى ومحاطة بهالة بنية اللون تظهر على الاوراق اما الازهار لون البقع الدائرية اصفر لا تلبث حتى تتحول الى اللون الاسود، ويتم العلاج من هذا المرض برش محاول بردو 1% اسبوعيا.

3- مرض الصدأ: المتسبب فى هذا المرض هو فطر Melampsora ricini وتظهر الاصابة على هيئة بقع لونها اصفر محمر محاطة بهالة صفراء اللون لا تلبث ان تتحول الى اللون البنى تظهر على سطحى الورقة وبشرة السوق، ويقاوم هذا المرض اما اقتلاع النباتات وحرقها او الرش بمحلول الكبريت والجير.

4- لفحة الازهار: المتسبب لهذا المرض هو فطر Selerotina ricini وينتشر هذا المرض فى البيئات ذات الحرارة والرطوبة العالية ويصيب الازهار والفروع الغضة والثمار غير الناضجة ويعالج باقتلاع النباتات المصابة او الرش اسبوعيا بأحد المركبات النحاسية مثل اوكسى كلور النحاس معدل0,33%.

5- نيماتودا الجذور: هى تصيب جذور النباتات مسببة انتفخات تشبه العقد ذات اشكال مختلفة وتقاوم باتباع دورة زراعية مناسبة على ان لا يتكرر زراعة الخروع الا بعد اربعة سنوات فى نفس المكان.

اقرأ المزيد: “الفلاح اليوم” يجيب على سؤال أحد القراء بشأن شجرة الخروع

محصول الخروع

يتم جمع ثمار الخروع عندما يصبح لونها اصفر فاتح وبذورها تامة النضج والتكوين وتكون قصرتها صلبة جافة تماما وقبل تفتح مصراع الثمار والا تسقط البذور منها بفعل الرياح والتيارات الهوائية، ويتم الجمع يدويا بواسطة مقصات مرة واحدة كل ثلاث ايام وتستمر فترة الجمع حوالى من 3 – 4 اسبوع.

اما فى حالة الخروع الهجين واصنافه مميزة بعدم تشقق الثمار يمكن جمعها ميكانيكيا فى حالة المساحات الكبيرة بعد تساقط اوراق النباتات بفعل الرش بمواد كيماوية لهذا الغرض.

بعد جمع الثمار المقطوفة تترك فى اماكن نظيفة عدة ايام حتى تجف اغلفتها وتتفتح مصراعيها ويسهل سقوط البذور بفعل الضرب عليها بواسطة عصى طويلة مصنوعة من الخشب. وبعد فصل البذور من اغلفة الثمار والبقايا النباتية والمواد الغربية تعبأ تلك البذور فى اجولة من الجوت وتخزن فى اماكن جيدة التهوية وبعيدا عن الرطوبة المرتفعة ومصادر المياه.

يلاحظ ان نبات الخروع يمكن جمع ثماره مرتين فى السنة الواحدة الاولى صيفا والثانية شتاءا او قد تصل الى ثلاث مرات حسب دورات التزهير وتكوين الثمار. الفدان يعطى من 1 ـ 1,5 طن من البذور الناضجة الجافة الخالية من الآفات والحشرات سنويا ويتوقف ذلك على طبيعة التربة والعلميات الزراعية.

المحتوى الكيماوي

بذور الخروع تحتوى على نسبة مرتفعة من الزيت الثابت تصل لحوالى 40 – 55% حسب الصنف او الهجين، ويحتوى هذا الزيت على مركب نيتروجينى سام من مركبات الفيتوتوكسينات Phytotoxins مثل مادة الريسيسين ricin ونسبتها تصل الى اكثر من 3% من الزيت الثابت.

بينما الاعضاء النباتية الخضرية مثل الاوراق والسوق والجذور على بعض المركبات القلويدية alkaloids مختلفة التركيب الكيماوى وهى سامة جدا مثل مادة الريسينين ricinine, ون – داى ميثيل الريسينين N – dimethyl ricinine.

بتقدم الاعضاء النباتية فى العمر يذداد محتواها من المواد القلويدية ذلك لان الاوراق المسنة تحتوى على محتوى من القلويدات اكبركميا ونوعيا من القيمة الموجودة فى الاوراق الحديثة.

تتركز القلويدات لنبات الخروع فى الاوراق ثم تليها السوق والقمم الطرفية ثم الجذور تسجل اقل محتوى منها وان كمية الزيت الثابت فى بذور ثمار الخروع تزداد كميتها كلما نضجت واكتملت البذور واصبحت كاملة التكوين والنضج التام ويقابل ذلك نقصا فى المحتوى من الكربوهيدرات للبذور وانتاج الزيت للجمعة الاولى اعلى من الجمعات المتتالية للبذور التامة النضج.

اقرأ المزيد: دراسة جدوى لإنشاء مصنع صغير لاستخلاص الزيوت الطبيعية من بذور الجوجوبا والجاتروفا والخروع

استخلاص الزيت

لاستخلاص الزيت الثابت من بذور نبات الخروع طريقتان هما:

1- الاستخلاص على البارد: توضع البذور داخل اجهزة العصر الالى والتى تعمل اما ميكانيكيا او بالكهرباء لجرش البذور وعصرها مما ينتج عن ذلك انسياب الزيت الثابت ويتم جمعه في أوعية خاصة ويتم تنقية الزيت الناتج عن طريق المرور على عدة مناخل لتنقية الشوائب ويكون لونه ابيض مقبول الرائحة ولزوجته مرتفعة وهو غير سام وهذا النوع من الزيوت يعرف بالزيت الطبى لبذور الخروع لانه ذو صفات كيماوية وطبيعية جيدة.

2- الاستخلاص بالمذيبات: بعد جرش البذور اليا يتم نقعها فى محاليل المذيبات العضوية مثل الهكسان او البترول الاثيرى او رابع كلورو الكربون داخل اوعية كبيرة مصنوعة من الحديد المجلفن، ويتم اضافة المذيب اكثر من مرة للحصول على اكبر قدر من الزيت الثابت، ويجمع مستخلص المذيب ويتم تقطيره تحت ضغط ودرجة حرارة بين 45 – 50م5 والمتبقى عبارة عن الزيت الثابت ذو اللون الاصفر الباهت واللزوجة المنخفضة ويعرف بالزيت التجارى لبذور الخروع يستخدم فى الصناعة.

الطن الواحد من البذور يعطى حوالى 250 كجم من الزيت الطبى و450 كجم من الزيت التجارى طبقا لطريقة الاستخلاص.

فوائد واستخدامات الخروع

1- تزرع شجيرات الخروع فى مناطق الكثبان الرملية لمنع تحركها بفعل الرياح تثبيت التربة.

2- تقلل من عوامل التعرية للتربة المنحدرة نتيجة هطول الامطار وكثرة السيول.

3- تستخدم مخلفات عصر البذور كمادة مخصبة للتربة وكسماد عضوى فى الأراضى الرملية.

4- الزيت الطبى المستخلص على البارد يدخل فى الصناعات الغذائية كمادة ضد الجفاف والتصلب فى انتاج الحلويات الصلبة لجعلها لينة إلى حد كبير.

5- يستخدم هذا الزيت الطبى فى تغليف الاقراص والكبسولات والمحتوية على فيتامينات ومواد ذات طعم ورائحة غير مقبولة.

6- يستخدم الزيت الطبى عند تناولة فى صورة سائلة كمادة ملينة ومسهلة لحالات الامساك المزمن.

7- يضاف الزيت الطبى الى مكونات الصابون والشامبو والتى تستخدم كسغيل لشعر السيدات لزيادة بريقة ولمعانة ومنع تساقط الشعر.

8- يستخدم الزيت التجارى الناتج من الاستخلاص بالمذيبات العضوية فى صناعة الورنشيات والبويات والحبر والالياف الصناعية المستخدمة فى صناعة الملابس القطنية والبلاستيك والنايلون ومشتقاته.

9- يستخدم الزيت التجارى فى تشحيم الالات الدقيقة والمحركات النفاثة للطائرات والصواريخ وصناعة البطريات الجافة وصناهة المفرقعات الحربية لمنع الرطوبة مما يزيد فترة تخزينها واستخدامها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى