أخبار الزراعة

تفاصيل اجتماع مجلس إدارة مركز البحوث الزراعية برئاسة وزير الزراعة

«القصير» يُشدد على ضرورة إعطاء الباحثين دور أكبر في المرحلة المُقبلة

وزير الزراعة يوجه المعاهد البحثية بتكثيف التواجد الميداني مع المزارعين في الحقول ومراقبة سوق المبيدات

كتب: د.أسامة بدير أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أهمية التركيز في إعداد الدراسات والبحوث التطبيقية والتوسع في إجرائها، لعلاج كافة مشاكل القطاع الزراعي، بما يسهم في دعم المزارعين وزيادة إنتاجيتهم تحقيقا للأمن الغذائي، مشددا على ضرورة التركيز خلال الفترة المقبلة على إعداد الدراسات الاستكشافية الخاصة بمواجهة التغيرات المناخية التي يمر بها العالم أجمع، والحد من آثارها السلبية على كافة مجالات القطاع الزراعي.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

جاء ذلك خلال ترأس “القصير” اجتماع مجلس إدارة مركز البحوث الزراعية لاستعراض عددا من الموضوعات المتعلقة بالعمل البحثي، والإداري والمالي في كافة المعاهد والمعامل والإدارات التابعة للمركز.

وشدد وزير الزراعة، على أهمية العمل على تحديث التوصيات الخاصة بالممارسات الزراعية والفنية للمحاصيل، وفقا للمتغيرات الحالية، من أجل تعظيم الإنتاجية الزراعية لدعم المزارعين، مشيرا إلى أهمية التوسع في تقديم الخدمات الإرشادية.

وأكد القصير، على ضرورة البحث في إمكانية تجربة زراعة محاصيل لم تكن تزرع من قبل بسبب التغيرات المناخية وعدم الاعتماد على الدراسات السابقة في هذا الشأن، وكذلك مواعيد الزراعة، مشددا على ضرورة إعطاء الباحثين دور أكبر في المرحلة المقبلة خاصة في مجال الحصر التصنيفي ودراسات التربة في المناطق الست الجاري العمل فيها الآن على مستوى الجمهورية.

وقال وزير الزراعة، إن الظروف الحالية تتطلب التفكير خارج الصندوق والبحث عن أفكار ودراسات جديدة تواكب التغيرات المناخية خاصة في مجال استنباط أصناف جديدة من التقاوى والبذور تتأقلم مع هذه التغيرات الجديدة، مشيرا إلى أن الدولة تقدم كل الدعم للأبحاث التطبيقية التي تفيد المجتمع.

وجه القصير، بنشر ثقافة طريقة زراعة القصب بالشتل لما لها من مردود إيجابي على المزارعين وزيادة الإنتاجية، خاصة بعد تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإنشاء أول محطات لشتلات القصب في منطقة الشرق الأوسط بأحدث التقنيات في هذا المجال.

كما وجه وزير الزراعة، المعاهد البحثية بتكثيف التواجد الميداني مع المزارعين في الحقول ومراقبة سوق المبيدات.

ومن جهته، استعرض الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، أنشطة المركز خلال المرحلة الماضية في مجال برامج تربية وإنتاج التقاوى وكذلك النشاط البحثي للمركز والتعاون مع الهيئات والمؤسسات البحثية الأخرى.

وأضاف سليمان، مستعرضا جهود المركز في مجال الأنشطة الإرشادية والتدريبية والخدمية واستنباط الأصناف الجديدة للمحاصيل الاستراتيجية.

وفي ختام اجتماع مجلس إدارة مركز البحوث الزراعية بحضور رئيس ووكيلي المجلس وروساء المعاهد والمعامل وبعض الوزراء السابقين ورئيس أكاديمية البحث العلمى ورئيس مركز بحوث الصحراء ورئيس لجنه الزراعة والري بمجلس النواب ورئيس الاتحاد التعاونى الزراعى، استعرض المجلس بعض الموضوعات المالية والإدارية للباحثين والعاملين في مركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى