الأجندة الزراعية

تعرف على شجرة الهجليج

إعداد: د.شكرية المراكشي

رئيس مجلس إدارة شركة مصر تونس  للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضي

الاسم العلمي: Balanites aegyptiaca، العائلة: Zygophyllaceae، الموطن الأصلي: إفريقيا، الجزيرة العربية، الشرق الأوسط.

أسماء أخرى للشجرة: مسيم، لالوب، تيشط، بلسم مصري، هجليج مصري.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

د.شكرية المراكشي

الهجليج المصري أو اللالوب شجرة برية معمرة، تنتشر في المغرب العربي والجزيرة العربية والسودان ومعظم افريقيا. من أشجار البادية المعروفة ذات القيم العالية في الحياة البدوية. يعرفها الغربيون باسم “تمر الصحراء” لأن ثمارها عندما تنضج تشبه البلح، وهي من الأشجار التي تعتبر ثروة قومية في منطقة الساحل.

ثمار اللالوب تستخدم في الكثير من الأغراض، فضلا عن خصائصها الطبية المتعددة، حيث يستخرج منها سائل لزج ذو رغوة يستخدمه السكان كصابون محلي.

تعطي الشجرة ثمارها بعد عمر 5 إلى 7 سنوات، وتصل لمرحلة الإنتاج الكامل بدءا من عمر الـ25 سنة، والثمار عادة تتطلب سنة كاملة لتنضج، إلا أن الطير يستهلكها نيئة، والقليل منها يقطف ناضجا.

شجرة الهجليج مرتبطة في الذاكرة الشعبية لسكان الصحراء الكبرى وإفريقيا الغربية وهي معروفة لدى السكان المحليين والبدو الرحل والإبل التي ترعاها تعطي لبنا ذو طعم شهي.

استخدامات نبات الهجليج

تستخدم نبتة الهجليج فى العديد من دول العالم للعلاج من العديد من الامراض نظرا لفوائدها العظيمة مثل:

1ـ فى دول إفريقيا تستخدم في علاج أمراض كثيرة تختلف من دولة لأخرى ففي قلب القارة الإفريقية تحديدا في نيجيريا يستخدم الهجليج في علاج الجروح بواسطة استخدام زيت الثمرة نفسه، كما تستخدم أوراق الهجليج ممزوجة مع نبات الخروع في منع الحملوفي.

2ـ في دولة الصومال يتم استخدام مسحوق الهجليج في علاج مرض السكر، وفي ليبيا تستخدم الاوراق فى تنظيف الجروح وتطهيرها، وفي السودان يستخدمونها كمضاد طبيعى لعلاج الملاريا، وفى شرق إفريقيا تستخدم نبتة الهجليج خاصة الجذور فى علاج الجمرة الخبيثة وكطارد للديدان.

3ـ في مصر تستخدم عن طريق اعطائها فى الفم لعلاج مرض السكري ويطلق عليها فى مصر اسم بلح السكر، وتستخدم فى طرد الديدان ومقوى عام للجسم وفعالة فى علاج الملاريا والجروح والقروح والبرد وكعلاج للامراض الجلدية وامراض الكبد وهناك دراسات عالمية اكدت الفوائد العديدة لنبات الهجليج.

4ـ أكدت الابحاث ان ثمار النبات تحتوى على نسبة 32% بروتين وزيت ثابت مابين 45 و46% والقيمة الفعالة فى الزيت جعلته يعالج الاورام السرطانية مثل اورام الرئة والكبد، كما ان له تاثير فعال يقضى على الديدان المعوية ومرض البلهارسيا ويساهم في علاج الالتهاب الكبدى الوبائى.

5ـ تستخدم اوراقها لعلاج ضغط الدم كما هو شائع فى كثير من دول العالم والفروع تستخدم في صناعة أدوات الصيد والثمار والتي يطلق عليها ايضا اللالوب وهى تقريبا تقارب حجم البلحة وتكاد تكون مقاربة لها فى الشكل وتكسوها من الخارج قشرة رقيقة سهل تكسيرها وتقشيرها من الثمرة ومن فوائد الثمرة تساعد فى علاج مرض السكري وعلاج الامساك حيث تعمل على تنظيف المعدة.

6ـ يستخرج من بذور نبتة الهجليج زيت يستخدم كمرطب للبشرة، فضلا عن اخشابها والتي تستخدم في المناطق الريفية في إعداد الطعام أو موقد طبيعي.

7ـ يحتوي هذا النبات على مواد مطهرة للجهاز الهضمي فأغلب الشعوب تستخدمه كطارد لجميع أنواع الديدان وأكد الكثير من الباحثين أن هذا النبات ليس له أي آثار جانبية عند استخدامه.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى