إرشاد ريفي

«بحوث الحشائش» يُنظم برنامج تدريبي لـ338 متدرباً من المهندسين الزراعيين على مكافحة حشيشة الزمير في حقول القمح خلال ديسمبر الجاري

كتب: د.أسامة بدير قال الدكتور عبده عبيد، مدير المعمل المركزي لبحوث الحشائش التابع لمركز البحوث الزراعية، أن المعمل نظم بالتعاون مع الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي برنامج تدريبي لمدة يوم واحد تحت عنوان “اليوم الكامل للزمير” خلال الفترة من 10 – 27 ديسمبر الجاري في 22 محافظة على مستوى الجمهورية.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأشار عبيد، في تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن هذا البرنامج يأتى فى إطار البرنامج التدريبي للمعمل خلال الموسم 2023 / 2024 واستمراراً لتنفيذ الدور الإرشادي للنهوض بإنتاجية محصول القمح حيث التعرف على حشيشة الزمير التى تعتبر من أخطر الحشائش التى تنمو فى حقول القمح وكيفية مكافحتها.

وأضاف مدير المركزي لبحوث الحشائش، أن البرنامج حضره نحو 338 متدرب من المهندسين الزراعيين تخصص الإرشاد والمكافحة وإخصائي محصول القمح.

ومن جانبه، أشار الدكتور عادل أحمد عمران، وكيل المعمل لشئون الإرشاد والتدريب، أنه حاضر في هذا البرنامج مجموعة متخصصة متميزة من الأساتذة والباحثين بالمعمل، موضحا أن البرنامج تناول موضوعات عدة، وهى: أهم الحشائش المنتشرة فى محصول القمح وتقسيماتها وخسائرها لمحصول القمح، حشيشة الزمير من حيث خطورتها والخسائر التى تحدثها لمحصول القمح، وكيفية مكافحة الحشائش فى محصول القمح والإحتياطات الواجب مراعاتها عند رش مبيدات الحشائش.

وتابع: استعراض عملي لحشيشة الزمير وكيفية التفريق بينها وبين نباتات القمح والحشائش النجيلية الاخرى فى جميع مراحل النمو مع عرض عينات نباتية لحشيشة الزمير والحشائش النجيلية الاخرى.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى