أخبار الزراعة

بحضور خبير ياباني.. «موسى» يستعرض نظام الصحة النباتية المُطبق بمصر في إنتاج وتصدير الموالح

كتب: د.أسامة بدير استقبل الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي، روتشي جاجتسيوم Ryuichi Kagatsume الخبير الياباني الموفد من وزارة الزراعة والغابات ومصايد الأسماك في دولة اليابان، في زيارة رسمية إلى مصر للإطلاع على إجراءات تصدير الموالح المصرية إلى اليابان.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

تأتي الزيارة تنفيذا للاشتراطات اليابانية الواردة بخطة العمل الموقعة بين الجانبين المصري والياباني في نوفمبر 2020، وتتضمن توجيه دعوة من قبل الحجر الزراعي المصري إلى وزارة الزراعة والغابات ومصايد الأسماك اليابانية لإرسال خبير من جانبهم لعمل زيارات ميدانيه للمحطات المعتمدة للإطمئنان علي عمليات فرز وتعبئة وشحن البرتقال المصري المصدر إلى اليابان، والتأكد من التوافق مع اشتراطات الصحة النباتية اليابانية لاستيراد البرتقال من مصر.

استعرض موسى، تفاصيل نظام الصحة النباتية المطبق بمصر في إنتاج وتصدير الموالح المصرية لدول العالم خاصة اليابان، وكذلك اجراءات منظومة التكويد والتتبع للحجر الزراعي المصري للرقابة على الصادرات الزراعية، خاصة الموالح التي تم تطبيقها منذ عام 2022.

ومن جانبه، أشاد الخبير الياباني بالمنظومة التى يتبعها الحجر الزراعي المصري، خاصة بعد تفقده أحد كبرى محطات تعبئة وتصدير الموالح بمحافظة البحيرة خلال اليوم الأول من برنامج الزيارة.

رافق Ryuichi Kagatsume أثناء الجولة بعض مسئولي الملف الأسيوي بوحدة الصحة النباتية بالإدارة المركزية للحجر الزراعي حيث تم اطلاع الخبير الياباني على اجراءات تصدير البرتقال إلى اليابان بدءا من مرحلة استقبال الخام وحتى مرحلة الشحن.

من المقرر ووفقا للبرنامج الموضوع للزيارة، أن يقوم الخبير الياباني بتفقد محطتي تعبئة موالح اخرتين على أن يكون الاجتماع الختامي يوم الخميس 21 مارس 2024 بحضور الدكتور سعد موسى بعد اكتمال برنامج زيارته.

يذكر أن السوق الياباني من الاسواق التي تتطلب اشتراطات صحة نباتية غاية في الصعوبة، إلا أن الحجر الزراعي المصري استطاع فتحها مؤخراً حيث استغرق العمل عليها لاكثر من 8 أعوام إلى أن تم فتح السوق في عام 2020، وبلغت كمية البرتقال الذي تم تصديره إلى السوق الياباني أكثر من 400 طن لعدد من الشركات المصرية الرائدة في عملية التصدير.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى