أخبار الزراعة

«النرويج» تدعم برنامج «المركز الدولي للأسماك» من أجل الأمن الغذائي والتكيف المناخي 

البرنامج سيدعم 5000 من مزارعي ومنتجي ومصنعي الأسماك وآخرين من سلاسل القيمة الغذائية

كتب: أسامة بدير شهد مقر السفارة الملكية النرويجية بالقاهرة، أمس الثلاثاء، الاحتفال توقيع تعاون ثنائي بين السفارة مُمثللة في وزارة الخارجية النرويجية والمركز الدولي للأسماك – مكتب مصر بأبو حماد بمحافظة الشرقية، لتمويل مشروع مركز الطاقة المتجددة للاستزراع السمكي الذي سينفذه المركز لمدة 4 سنوات مقبلة حتى عام 2027.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وقعت عن الجانب النرونيجي السيدة هيلدي كليمتسدال سفيرة النرويج بمصر، وعن المركز الدولي للأسماك الدكتور أحمد نصر الله مدير المركز بمصر، بحضور كل من: السيد أرليد أوكسنيفاد، السيدة إيثار سليمان استشاري التعاون الإنمائي، سامح أحمد المدير المالي لمكتب مصر، ومن ماليزيا الدكتور عصام ياسين محمد المدير العام للمركز الدولي عبر تقنية الفيديو كونفرنس الافتراضية.

وقال الدكتور أحمد نصرالله، أن المشروع يسعي إلى تطوير واختبار حلول الطاقة المتجددة والتوسع فيها عن طريق إيجاد حلول مبتكرة لدعم القطاع السمكي المصري، لافتا أن هذا يعزز التحول إلى سلاسل غذائية أكثر كفاءة تتسم بالذكاء المناخي الصديق للبيئة ويتماشى مع رؤية الحكومة المصرية والخطة الوطنية للمناخ 2050.

شاهد: المركز الدولي للأسماك بمصر.. المزارع السمكية (التدريب على الإنشاء والإدارة الناجحة)

وأكد رئيس المركز الدولي للأسماك، في بيان وصل “الفلاح اليوم“، على أن المركز يسعي من خلال هذا التعاون الفريد إلى تعزيز وبناء قدرات مجموعة من الكفاءات المصرية القادرة على مواجهة التحديات التنموية الحرجة والمعقدة بمصر وإفريقيا باستخدام النهج القائم على الأدلة، مشيرا إلى تعاون المركز الدولي من خلال الشراكات الوطنية مع المؤسسات الحكومية في مصر وشركاء آخرين محليين ودوليين وعدد من المراكز البحثية وكذلك القطاع الخاص.

وأضاف نصر الله، أن هذا المشروع يمثل خطوة هامة لتحقيق استدامة نشاط الاستزراع السمكي في مصر وإفريقيا ويمثل نموذج لاستخدامات الطاقة المتجددة في سلاسل قيمة الاستزراع السمكي على مستوى القارة الإفريقية.

شاهد: تعليم السيدات كيفية إدارة مشروع بيع الأسماك (المركز الدولي للأسماك)

ومن جانبها، أعربت سفيرة النرويج بمصر، عن سعادتها بهذا التعاون الذي سيقدم الدعم إلى 5000 من مزارعي ومنتجي ومصنعي الأسماك وآخرين من سلاسل القيمة الغذائية ما سيمكنهم من زيادة الدخل والإنتاجية والحد من الهدر والنفايات الغذائية، فضلا عن دعم التحول نحو أنظمة الطاقة ذات الكفاءة وتكنولوجيا المناخ الصديقة للبيئة في سلاسل القيمة الغذائية.

وأضافت السفيرة، أن المشروع يعتبر مثالاً رئيسياً لمبادرة رائدة تتماشى مع أولويات التعاون الإنمائي للنرويج، متابعة: “سعيدة بأن أري عناصر مهمة مثل الأمن الغذائي والتكيف المناخي والمساواة بين النوع الاجتماعي متضمنة في برنامج واحد”، علاوة على ذلك فإن “المشروع يتسق مع أهداف دولة النرويج في تحسين التغذية والوصول إلي فرص عمل وتمكين الفاعلين في سلسلة القيمة للأسماك بالتركيز علي صغار المزارعين ومتوسطي صغار لمزارعين في إفريقيا”.

شاهد: المركز الدولي للأسماك بالعباسة (مصر).. الخدمات التي يقدمها لمزارعي الأسماك والمستثمرين

وأعرب عصام ياسين، عن سعادته بهذا التعاون، موضحا أننا في المركز الدولي للاسماك نؤمن بأهمية دعم قطاع الاستزراع السمكي بمصر ودعم التحول من الأنظمة التقليدية الي انظمة ذات طاقة نظيفة من شأنها تحسين الخدمات كجزء من رسالة ومهمة المركز الإقليمية في تنمية القطاع في مصر وإفريقيا.

شاهد: الاستزراع السمكي واستخدام تكنولوجيا المناخ الذكي

يذكر أن المركز الدولي للأسماك هو منظمة بحثية دولية غير هادفة للربح تعمل على القضاء على الفقر والحد من الجوع من خلال تطوير أنظمة الغذاء في المياه، بما في ذلك أنظمة المصايد والاستزراع المائي، بالتعاون مع العديد من الشركاء الدوليين والإقليميين، وأيضاً على الصعيد الوطني من أجل الملايين من الأشخاص الذين يعتمدون على الأسماك في الغذاء والدخل في الدول النامية. المركز عضو رئيسي في المجموعة الاستشارية الدولية CGIAR وهي أكبر شراكة بحثية في العالم تعمل على تحقيق مستقبل آمن للغذاء للحد من الفقر، وتعزيز الأمن الغذائي وتنمية الموارد الطبيعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى