هموم الفلاحين

«المراكشي» تُناشد فخامة الرئيس عبدالفتاح التدخل لحل مشكلة المُغالاة في أسعار تقاوي البطاطس

كتب: د.أسامة بدير وصل “الفلاح اليوم” رسالة من الدكتورة شكرية المراكشي، رئيس مجلس إدارة شركة مصر تونس للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضي، تناشد فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حل مشكلة المُغالاة في أسعار تقاوي البطاطس لضمان حماية الأمن الغذائي لملايين المصريين.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

و”الفلاح اليوم” ينشر المناشدة كما وصلته، وهذا نصها:

 يسعدني التواصل متوجهة إلى فخامتكم بإلحاح بشأن المُغالاة في أسعار تقاوي البطاطس بمصر، حيث  تتراوح هذه الأسعار بين 80 و92 ألف جنيها للطن لدى التجار، وهو مستوى لم نشهده من قبل. بالمقابل، يصل سعر البطاطس إلى مخازن المستوردين بحوالي من 35 إلى 43 ألف جنيها تقريبا للطن، حسب النوع.

المُغالاة في أسعار تقاوي البطاطس يُنذر بالخطر ويشكل تهديدا خطيرا إذا لم يتم اتخاذ إجراءات فورية، بما في ذلك إيقاف التصدير لضمان توفر هذا المحصول الحيوي للمصريين وحماية ميزانياتهم الشخصية.. يجب وضع آلية مُحكمة لضمان حماية جيوب وأفواه المواطنين، وذلك بتعزيز الرعاية وتفضيل احتياجات شعبنا قبل أي اعتبار للدول الأخرى.

إن المحافظة على مصالح شعبنا يجب أن تكون أولويتنا القصوى، لذا، أنُاشدكم التدخل واتخاذ الخطوات اللازمة لحماية استقرار الأسعار وضمان توفر الغذاء الضروري للمواطنين.

فخامة الرئيس…

في سياق متصل، أرغب في إلقاء الضوء على أهمية دعم صناعة تقاوي البطاطس في مصر وإقامة معامل Tissue Culture. هذا الإجراء يأتي بهدف وقف نزيف الاستيراد لتلك التقاوي الاستراتيجية والحد من تبذير العملة الأجنبية.

إن الاستثمار في تقنية Tissue Culture يمكن أن يُسهم بشكل فعّال في تعزيز إنتاج تقاوي البطاطس محليا، ما يقلل من الحاجة إلى الاستيراد ويحقق استقلالية استراتيجية في هذا القطاع الحيوي. لذا، أدعو إلى النظر في إنشاء معامل متخصصة بهذه التقنية لتحقيق هذا الهدف. هذا يسهم في الحفاظ على العملة الأجنبية ويعزز القدرة الذاتية للبلاد في توفير تقاوي البطاطس.

من الأمور المهمة أيضا التفكير في تطوير تقاوي محلية لدينا لكل احتيجاتنا الغذائية، مما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا القطاع الحيوي.

إن تعزيز هذا القطاع يعكس اهتمامنا الجاد بالأمن الغذائي واستدامة إنتاجنا المحلي، ما يسهم في توفير الاستقرار والتأمين الغذائي للمواطنين.

نعتبر هذه الخطوة ذات أهمية بالغة في إطار تحقيق سقف التأمين الغذائي، وتعكس التفكير الاستراتيجي في تعزيز الاكتفاء الذاتي وتحقيق الاستدامة في إنتاج البطاطس، وغيرها من المحاصيل الاستراتيجية  ضمانا لتوفير الغذاء الأساسي لشعبنا.

إن تحمل المسؤولية تجاه شعبنا هو واجبنا.. أنُاشكم التدخل العاجل لحل هذه الإشكالية ذات البعد الاستراتيجي بالأمن الغذائي الذي يمس ملايين المزارعين والمواطنين، وأملي في سيادتكم والحكومة الحفاظ على استقرار الأسعار وضمان توفير غذاء أساسي للجميع في مصر.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى