تقارير

العناصر الواجب توافرها لنمو النبات بشكل طبيعي

كتب: د.محمد عبدربه النبات مثل الانسان يحتاج الى عناصر معينة لينمو بشكل طبيعي. عند وجود نقص في تلك العناصر داخل النبات تظهر اعراض نقص تلك العناصر على النبات نتيجة لاختلال العمليات الفسيولوجية.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

لذلك سوف نستعرض العناصر الواجب توافرها للنباتات:

1ـ الكربون والهيدروجين والأكسجين: تستخدم تلك العناصر فى التنفس وعمليات البناء الضوئى من أجل تكوين المواد الكربوهيدراتية اللازمة للنمو والمحصول وتحصل النباتات على تلك العناصر من الماء والهواء وهى تعتبر من ضمن العناصر الكبري وإن كانت عناصر غير سمادية حيث أن مصادرها طبيعية.

2ـ العناصر الكبري: تشمل النيتروجين، فوسفور، بوتاسيوم، كالسيوم، ماغنسيوم والكبريت وهى يحتاجها النبات بكميات كبيرة وهى تستخدم فى عمليات النمو المختلفة وبناء الكربوهيدرات ومواد الطاقة علاوة على أنها تساعد النباتات على زيادة تحمل النباتات للأمراض كما تدخل فى تركيب انسجة النباتات وتركيب الكلوروفيل.

3ـ العناصر الصغرى: تشمل الحديد، المنجنيز، الزنك، النحاس، البورون والمولبيدنيم وتحتاجها النباتات بكميات بسيطة جدا وزيادة تلك العناصر تؤدى الى حدوث أضرار شديدة على النباتات حيث أنها تحدث سمية للنباتات كما أن نقصها يؤثر على النباتات والمحصول بشدة وهى تعمل كعامل مساعد فى عمليات التمثيل الغذائى داخل النباتات علاوة على تركيب الكلوروفيل والأنزيمات والهرمونات المختلفة.

*المادة العلمية: مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى