الأجندة الزراعية

«السناميكي».. الزراعة والفوائد والاستعمالات

إعداد: أ.د.ربيع مصطفى

أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، وكيل وزارة الزراعة الأسبق بالفيوم – (خبير في زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية للتواصل: 01010490336 – 01224982537)

في السطور التالية نستعرض زراعة نبات السناميكي، وأهم الفوائد والاستخدامات..

السناميكي Senna
Cassia acutifoli Del.
Fam. Leguminosea

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الموطن الأصلي

يعتقد موطن هذا الجنس هو الوجهة القبلى لجمهورية مصر العربية وشمال السودان والمناطق الحارة من السعودية والهند، واهم البلدان المنتجة لهذا النبات هى السودان والهند وباكستان ومصر.

الوصف النباتي

ـ يتبع هذا الجنس العائلة البقولية Fam. Leguminosea نباتات عشبية معمرة ارتفاعها حوالى المتر والنصف.

ـ اوراق ريشية متبادلة الوضع تتكون من 2 إلى 7 أزواج من الوريقات كاملة الحافة حادة القمة، والعروق الوسطى للوريقات لا تقسمها بالنصف تماماً عند قواعد الوريقات.

ـ الازهار طرفية الوضع تخرج فى مجموعات من 2 إلى 5 زهرة عنقودية صفراء اللون كبيرة الحجم.

ـ الثمار قرنية منضغطة عادة عريضة مفلطحة لونها بنى مصفر، وتحتوي على حوالي 6 بذور لونها رمادى او الاصفر الرمادى قوامها صلب.

أنواع السناميكي

1- السناميكى الاسكندرانى: C. acutifolia هذا النوع كبير الحجم نوعا ويبلغ ارتفاعه حوالى متر ونصف فروعه قائمة اوراقه مركبة مكونة من 3 أزواج أو أكثر الوريقات ذات شكل بيضاوى لونها اصفر مخضر، والازهار صفراء اللون طرفية الوضع والثمار لونها رمادى بداخلها بذرتين او اكثر.

2- السناميكي الحجازي: C. abovata هذا النوع بطئ النمو ارتفاعة يصل لحوالى 80 سم افرعة غضة الاوراق مركبة مكونة من 3 إلى 7 أزواج من الوريقات بيضاوية الشكل معنقة لونها برتقالى الأزهار لونها أصفر باهت صغيرة الحجم توجد فى مجموعات عنقودية جانبية المخرج والثمار صغيرة الحجم عدد البذور بها يتراوح بين 8 إلى 10 بذرة لونها رمادى مصفر.

3- السناميكي الهندي: C. angustifolia هذا النوع سريع النمو يصل لارتفاع 120 سم وفروعه قائمة الوضع شبه متخشبة الاوراق مركبة ريشية مكونة من 5 إلى 10 أزواج من الوريقات لونها أصفر وشكلها بيضاوى والازهار صفراء توجد فى مجموعات كثيرة والثمار طويلة بذورها صلبة لونها بنى مصفر.

الظروف البيئية

هذه المجموعة من النباتات تتحمل الحرارة المرتفعة اثناء فترة نموها وتجود انتاجيتها فى المناطق الدافئة وتنمو بغزارة فى المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، ولذا اذا تعرضت نباتاتها لفترة قصيرة من الصقيع أو البرودة قد تجف فروعها بصورة سريعة غير متوقعة.

يمكن زراعة السناميكي فى جميع الاراضى الزراعية بشرط ان تكون خصبة جيدة التهوية حسنة الصرف غنية بالمادة العضوية وتفضل زراعة السناميكي الاسكندرانى في الاراضى الرملية يليها الطميية الخفيفة ثم الطينية الثقيلة لاعطاء اعلى انتاجية من الجليكوسيدات.

الزراعة

افضل ميعاد لزراعة السناميكى هو فصل الربيع على ان يتم قبل الزراعة نقع البذور فى الماء الجارى لمدة 12 ساعة على الاقل، ويحتاج الفدان الى حوالى من 6 إلى 7 كيلو من بذور ناتجة من المحصول السابق خالية من الاصابات الحشرية او الفطرية ومطابقة للنوع او الصنف وتكون عالية الحيوية لا تزيد فترة تخزينها على 10 سنوات.

تتم عمليات الحرث لاكثر من مرة ثم التسوية ويتم تخطيط الارض والمسافة بين الخط والثانى حوالى 75 سم، ثم تروى الارض وبعد الرى بحوالى 5 أيام وبعد جفاف الارض يمكن زراعة البذور فى جور وعلى الثلث العلوى من الخط، وفى كل جورة عدد 2 بذرة والمسافة بين الجورة والاخرى حوالى من 40 الى 50 سم.

الري

جميع انواع السناميكي تتأثر بكثرة المياه، ولهذا يجب الاعتدال فى عملية الرى وتكون على فترات متباعدة بين الرية والاخرى حوالى من 3 إلى 4 أسابيع حسب الحرارة وطبيعة الارض وزيادة الرى على فترات متقاربة يحدث اصفرارا فى الاوراق ونقصا فى محتوى الجليكوسيدات.

التسميد

من المعروف ان نباتات العائلة البقولية تحمل عقدا جذرية، ولكن السناميكى بأنواعها المختلفة في عدم وجود عقدا بكترية على جذورها بالمرة، ولهذا يجب العناية بتسميد السناميكى بالتسميد النيتروجينى تقريبا فى حدود من 100 الى 150 كجم من سلفات الامونيوم، علاوة على التسميد الفوسفاتي بنفس المعدل، ويضاف حوالى 50 كجم من سلفات البوتاسيم.

المحصول

وجد ان اوراق نبات السناميكى تحتوى على كمية كبيرة من الجليكوسيدات اثناء النمو الخضرى والتزهير، ولهذا يتم جمع وحش العشب الاخضر خلال النمو الخضرى وتكوين الازهار وقبل تكوين الثمار وتأخذ ثلاث حشات خلال العام فى عمر 105 يوم ثم فى عمر حوالى 140 يوم ثم فى عمر 190 يوم.

بعد حش النباتات يأخذ العشب وينقل الى اماكن التجفيف الهوائى ومظلل على مناشر او مباشر للشمس ويتم التقليب اليومى للعشب لمنع التعفن حتى تمام الجفاف يتم تعبئة العشب المجفف فى اجولة من الخيش او صانديق من الكرتون وتخزن فى اماكن معدة للتخزين لحين استخدامها.

الفدان من نبات السناميكى يعطى حوالى من 750 الى 1000 كجم من الاوراق الجافة والنموات الطرفية حوالى من 2,5 الى 3 طن ومن الثمار الجافة حوالى 350 – 400 كجم.

المحتوى الكيماوي

تحتوى النباتات السناميكى على جليكوسيدات الاوراق محتواها اعلى من اى اجزاء اخرى بالنبات فى المحتوى من المادة الفعالة الجليكوسيدات.

ترجع القيمة الطبية للسنامكي لفعلها المسهل الذي يعزى لوجود ثلاثة أنواع الجليكوسيدات وهي:
سينوزيد أ Sennoside A
سينوزيد ب Sennoside B
سينوزيد ج Sennoside C

تحتوي الأوراق التي تباع تجارياً على 2-3% من جايكوسيد أ وب معاً و2-4% من جليكوسيد ج.

كذلك تحتوي أوراق وثمار السنامكي على مواد راتنجية وهي التي يعزى إليها المغص الخفيف المصاحب لعمل السنامكي، وبصفة عامة يستعمل السنامكي كمنبه للطبقة العضلية لجدار الأمعاء، لذا فإنه يستخدم كمسهل، ويعتبر السنامكي من المسهلات المفضلة لعلاج حالات الإمساك المزمن.

يختلف السناميكي عن غيره من النباتات مثل الخروع والصبر في قلة أثره من صداع أو مغص عند استعماله.

الفوائد والاستخدامات

1- تخفيف آلام الامساك وازالته عن طريق نقع اوراق وثمار السناميكى في الماء لمدة عشرة ساعات ويمكن تناول كمية صغيرة من هذا المنقوع المائى ملئ ملعقة صغيرة حيث يفيد فى ازالة حالات الامساك المزمن لاحتوائه على مواد جليكوسيدية ذات صفات ملينة، وينصح بعدم تناول تلك المستخلصات لفترات طويلة وبكميات كبيرة لحدوث بعض الاضطرابات والاضرار فى الجهاز الهضمى ويفضل تناولها تحت اشراف طبيب.

2- يساعد في التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي والتقليل من التهابات المعدة.

3- علاج حالات عسر الهضم والتخفيف من حرقة المعدة، والتخلص من الغازات والانتفاخات.

4- التقليل من الشعور بالغثيان والقيء، والتقليل من البكتيريا الضارة التي تصيب المعدة.

5- يستخدم السناميكي لتنظيف الأمعاء والقولون بفعالية، مما يساعد على التخلص من المشكلات التي يمكن أن يصاب بها القولون.

6- تساهم عشبة السناميكي في خفض الوزن وذلك ناتج من عمل العشبة كملين قوي يساعد في القضاء على الأطعمة غير المهضومة في الأمعاء الغليظة، مما يعمل على زيادة فعالية عملية التمثيل الغذائي، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الوزن.

7- الزيوت العطرية المستخلصة من هذه العشبة تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا، مما يمنع تكاثر البكتيريا خاصة عند الإصابة بالالتهابات، كما أن مضغ أوراقها يمكن أن يعالج التهابات الفم والتهاب اللثة.

8- يمكن للزيوت الأساسية المتوفرة في عشبة السنامكي أن تستخدم لعلاج داء القوباء الحلقية وهو عبارة عن عدوى فطرية تظهر على الطبقات العلوية للجلد، كما يمكن الاستفادة من عشبة السناميكي في حالات الجروح والحروق.

9- الكريمات المصنوعة من أوراق السناميكي فعالة جدا في علاج حب الشباب والأكزيما، وذلك بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا، هذا إلى جانب احتوائها على مادة الأسيتون والإيثانول اللتين تحاربان الكائنات الدقيقة التي تسبب الالتهابات الجلدية المختلفة.

10- تستخدم هذه العشبة لمعالجة مشاكل الشعر المتعددة وللحصول على شعر لامع وقوي، يمكن خلط مسحوق نبات السنامكي بالماء واللبن، وإضافة عصير الليمون ومنقوع الأعشاب، ثم وضعه على الشعر، وتغطيته بقبعة بلاستيكية حتى يجف، ثم غسله بالماء الدافىء بعد بضع ساعات.

11- عشبة السناميكي من الأعشاب التي كانت تستخدم منذ القدم في علاج أمراض النساء مثل تأخر الدورة الشهرية والإجهاض وغيرها.

12- تكافح هذه العشبة الفيروسات والفطريات باعتبارها من المضادات الحيوية الطبيعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى