اقتصاد زراعي

الدكتور ربيع مصطفى: 30% من مساحة زراعات النباتات الطبية والعطرية في أرض الفيوم

كتب: د.أسامة بدير قال الدكتور ربيع مصطفى، أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، أن محافظة الفيوم تشتهر بزراعة النباتات الطبية والعطرية، مشيرا أن المحافظة تُصدر نباتات عباد القمر، حشيشة الليمون، الكراوية، النعناع، الشيح، الشمر، والبقدونس، من قرى ابوجنشوا، العجميين، ابوكسا، جردو، ومنشية سكران، التي تعد من أشهر قرى المحافظة فى زراعة وتصدير تلك النباتات.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأشار مصطفى، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أن إجمالى المساحة المزروعة من النباتات الطبية والعطرية بالفيوم 23624 فدان، منوها أن محافظة الفيوم تمثل حوالى 30% من مساحة النباتات الطبية والعطرية بمصر.

شاهد: زراعة النباتات الطبية والعطرية (فوائد وأرباح)

شاهد: النعناع.. غربلة النعناع لتحقيق أعلى الأرباح

وتابع: يأتى نبات شيح البابونج فى مقدمة النباتات الطبية والعطرية المزروعة في الفيوم حيث تبلغ مساحته حوالى 13920 فدان ويمثل حوالى من 59% من المساحة الكلية للمحافظة، موضحا أن مركز اطسا يعتبر من أول مراكز المحافظة من حيث مساحة النباتات الطبية والعطرية بإجمالى مساحة حوالى 8774 فدان يمثل حوالى 37% من اجمالى مساحة المحافظة من النباتات الطبية والعطرية، يليه مركز ابشواى بمساحة 7566 فدان بنسبة حوالى 32% من اجمالى مساحة المحافظة.

شاهد: أرباح زراعة فدان عباد القمر أو شيح البابونج

شاهد: البردقوش.. مراحل عملية الطحن لفصل مكونات البردقوش لتحقيق الأرباح

ولفت مصطفى، إلى تواجد مساحات كبيرة من الملوخية الصعيدى حوالى 3000 فدان موزعة بين قريتى جردو وعتامنة المزارعة (مركز اطسا) ومناشى الخطيب ومنشية سكران (مركز الفيوم) وابو جنشو (مركز ابشواى)، موسم شتوى 2022 / 2023.

شاهد: زراعة حشيشة الليمون

شاهد: ازرع المورنيجا واربح 30 ألف جنيه في 6 شهور

وأوضح أستاذ النباتات الطبية والعطرية، أن أهم النباتات التي تزرع في الفيوم هى: شيح البابونج، البردقوش، الريحان، العتر، النعناع (فلفلي – بلدي)، الملوخية الصعيدي، حشيشة الليمون، الأقحوان، الشمر، الكراوية، الينسون، الصبار، الكمون، المغات، والكينوا.

شاهد: شيح البابونج.. عملية غربلة شيح البابونج لفصل منتجاته

اقرأ المزيد: زراعة الريحان لإنتاج 20 طن أخضر

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى