صحة

«الجنسنج الأحمر».. وأهم استخداماته

إعداد: أ.د.ربيع مصطفى

أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، وكيل وزارة الزراعة الأسبق بالفيوم – (خبير في زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية للتواصل: 01010490336 – 01224982537)

في السطور التالية نستعرض أنواع الجنسنج، وأهم واستخدامات الجنسنج الأحمر ..

أنواع الجنسنج

الكوري- والصيني – والأمريكي: والمنحدر من الهيمالايا وكل نوع يختلف عن الآخر. ويتفرع من الجنسج الكوري نوعان، وهما: الجنسنج الأحمر الكوري، والجنسنج الأبيض ويختلف هذان النوعان في مكوناتهما وفوائدهما.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الجنسنج الأحمر

يسمى الجنسنج الأحمر كذلك، لأن لونه يتغير إلى الأحمر عندما يتعرض للحرارة أثناء عملية التجفيف ليتم استخدامه بعد ذلك ولكن قبل أن يتم استخدام الجنسج الأحمر يجب انتظار خمس سنوات قبل جمعة من النبات.

يحتوي الجنسنج الاحمر على مكونات نادرة تميزه عن الأنواع الأخرى التي تكسبه خصائصه المضادة للالتهاب، كما يحتوي على العديد من المواد الفعالة، ولكن يعتقد أن هناك مواد فعالة ذات أهمية تؤثر في طريقة عمله بشكل أكبر مثل:

– الجينسينوسيدات (Ginsenosides): المصطلح الذي أطلقه الباحثون الآسيويون.

– الباناكسوسيدات (Panaxosides): المصطلح الذي صاغه الباحثون الروسيون.

أهم استخدامات الجنسنج الأحمر

يحتوي الجنسنج الأحمر على عدة خصائص مختلفة تكسبه العديد من الفوائد، ولكن قبل استخدامه عليك أن تستشير الطبيب، وعموما فإن أهم استخداماته هى:

1ـ علاج الإنفلونزا: هناك أدلة تشير إلى أن استخدام الجنسج الأحمر يعزز من جهاز المناعة لمحاربة العدوى والأمراض، ويساعد في علاج نزلات البرد والإنفلونزا. كما وجدت أحد الأدلة أن الجنسنج يزيد من عدد الخلايا المناعية في الدم ويحسن من استجابة الجهاز المناعي للقاح الإنفلونزا الموسمي.

2ـ تحسين صحة القلب: تشير الأدلة إلى خصائصه المضادة للأكسدة التي تساعد الجسم في التخلص من الجذور الحرة التي تلحق الضرر بالحمض النووي، وتساهم في الإصابة بأمراض القلب، حيث يعمل الجنسنج الأحمر على عدة أمور مثل:

– يحسن من أعراض أمراض القلب.

– يقلل من مستويات الكولسترول الضار في الدم.

– يرفع من مستويات الكولسترول الجيد في الدم.

3ـ تقليل مستويات السكر في الدم: يعمل الجنسنج الأحمر على تقليل مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر من النوع الثاني.

4ـ التخفيف من مشكلات انقطاع الطمث: لم تظهر الدراسات أن الجنسنج الأحمر يحسن من أعراض انقطاع الطمث، بل تشير الأدلة إلى أنه يساعد النساء في سن انقطاع الطمث على تقليل الإصابة بالاكتئاب والتحسين من نوعية حياتهم بشكل عام.

5ـ تخفيف مضاعفات مرض التصلب المتعدد: تشير أحد الأدلة أن استخدام الجنسنج يوميا لمدة 3 أشهر يقلل من الشعور بالتعب ويحسن من نوعية الحياة لدى الإناث المصابات بالتصلب المتعدد.

6ـ تحسين الحياة الجنسية: تشير الأدلة أيضا إلى أن تناول الجنسنج الأحمر يحسن من استجابة الأشخاص الأصحاء إلى المنبهات الجنسية، ويحسن من مستوى الإثارة الجنسية والرضى الجنسي للنساء في سن اليأس.

7ـ علاج ضعف الانتصاب: يحسن تناول الجنسج الأحمر الوظيفة الجنسية لدى الرجال المصابين بضعف الانتصاب عن طريق زيادة تأثير هرمون التستسترون أو عن طريق زيادة مستويات أكسيد النيتروجين الذي يقلل من تشنج العضلات الموجودة في العضو الذكري وبالتالي يحسن من تدفق الدم إليه.

توجد دراسة أجريت على مجموعة من الرجال تناولوا فيها 600 ملليجرام من الجنسنج الأحمر لأربع مرات في اليوم لمدة 8 أسابيع، وفي نهاية الدراسة وجد الباحثون تحسن سرعة القذف وتحسن الأداء الجنسي لدى الرجال.

8ـ استخدامات أخرى للجنسنج الأحمر: لا توجد بعد أدلة ودراسات علمية كافية تثبت أن استخدام الجنسنج الأحمر مفيد وفعّال في الأمور الآتية:

– ارتفاع درجة حرارة الجسم.

– الزهايمر.

– السرطان.

– الالتهابات التي تصيب القصبات الهوائية.

– فشل عضلة القلب.

– الأمراض التي تصيب الكلى.

الآثار الجانبية للجنسنج الأحمر

تتعدد الآثار الجانبية التي يسببها الجنسنج الأحمر مثل:

– الأرق والصداع.

– اضطراب في المعدة.

– الإمساك.

لم يتمكن الباحثون بعد الحصول على معلومات كافية حول التأثيرات طويلة المدى للجنسنج الأحمر، ومع ذلك لا توجد أي تفاعلات دوائية تم الإبلاغ عنها حتى الوقت الحالي.

لكن عليك أن تستشير طبيبك إن كنت تتناول أحد الأدوية الآتية:

– مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.

– حاصوات قنوات الكالسيوم.

– مميعات الدم.

– الأنسولين.

– الأدوية التي تثبط جهاز المناعة.

– المورفين.

محاذير استخدام الجنسنج الأحمر

هناك بعض الفئات التي يجب أن تتوخى الحذر عند استخدام الجنسنج الأحمر مثل: الحامل والمرضع، الأطفال، مرضى أمراض المناعة الذاتية، والأشخاص الذين يعانون من نزف الدم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى