الأجندة الزراعية

الأرز سخا سوبر 300 .. المزايا والعمليات الزراعية

كتب: علي قياسة يعتبر صنف الأرز سخا سوبر 300 من الأصناف الجديدة التى تتفوق فى الإنتاجية ويتحمل الظروف السيئة حيث يعتبر من الطرز الحديثة فهو يتحمل نقص المياه ويمكن الرى كل (8-10 أيام) كما يتحمل الرى بالمياه المخلوطة، ويتفوق فى صفات جودة الحبوب وتصافى التبييض والطهى يحقق طفرة فى الإنتاجية تصل إلى 5 أطنان للفدان، مقابل 4 للأصناف التقليدية.

كما يحقق صنف الأرز سخا سوبر 300 وفرا فى استهلاك المياه، يصل إلى 2000 متر مكعب للفدان، ويستهلك الفدان 4 آلاف فقط، مقابل 6 للتقليدية.

كذلك فإن صنف سخا سوبر 300 من أحسن التقاوي ويتعافى بسرعة من أي عارض يطرأ عليه, عريض الحبة, ويعطي أكثر من 5 طن أرز بنسبة تبييض عالية وتحتوي السنبلة على حوالي (180) حبة، ويصل ارتفاع النبات إلى (120) سم وشديد التفريع ليصل إلى (45) فرع للعود الواحد.

تحتلف فترة نموه ومدة بقائه فى الأرض على مواعيد الزراعة حيث تكون فترة نموه 137 يوم عند زراعته فى الأسبوع الأخير من أبريل، بينما يقل طوله وفترة نموه إلى 128 عند زراعته فى منتصف مايو، بينما تصل إلى 115 يوم عند زراعته أوائل يونيو ويستجيب الصنف للزراعة فى المواعيد المختلفة.

ويعطى صنف سخا سوبر 300 محصول يتراوح بين 4-5 طن / فدان حسب مهارة المزارع فى تطبيق التوصيات الفنية ويتم زراعته كصنف متفوق محصوليا فى النصف الثانى من شهر مايو وحتى منتصف يونيو لتقليل فترة النمو، ويمكن زراعته بعد البرسيم الرباية أو محاصيل الخضر أو مكان ذرة سيلاج مبكر للحصول على ربح محصولين فى الموسم الصيفى، وعند استخدام القش لهذا الصنف كـسيلاج، حيث تزيد فيه نسبة البروتين ويحتفظ باللون الأخضر عند النضج ويحتاج إلى (شيكارتين يوريا أو 4 شكاير سلفات) ويراعى إتباع الأتى:

1- عدم الإسراف فى التسميد الأزوتى (2 شيكارة يوريا).

2- يمكن الرش بالأسمدة المركبة (NPK20:20:20) بمعدل 2كجم / 200 لتر ماء قبل طرد السنابل.

3- وفى مرحلة ما قبل طرد السنابل يجب الرش بأوكسى كلورو النحاس مثل (مانكوبر – كوبرال – أوكسى كلورو النحاس)، يتم قبل طرد السنابل مباشرة ويراعى الرش عصرا وتجنب الرش عند إرتفاع درجة الحرارة وذلك لتفادى الإصابة بـالتفحم الكاذب بمعدل 1كجم /فدان.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. انا عندي ١٢ قيراط أرز شتل ضفت للمشتل ١٠ ك فوسفات قبل البدار و ضفت ١٠ تربل بعد ٢٠يوم و١٥ ك يوريا بعد ٢٥ يوم من الزراعة
    و بعد الشتل ضفت ٣٥ ك تربل مع الماشيت
    لكن لم أضف اي سماد على الشراقي لا بعد التلويط
    ماذا على اتباعه من الان لتحصل على محصول افضل؟
    و شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى