تكنولوجيا ريفية

ابتكار أكواخ من الخيزران والصفائح المعدنية مضادة للفيضانات

وكالات وضعت مهندسة معمارية تصاميم “منزل صغير” من الخيزران والصفائح المعدنية لمساعدة سكان بنغلاديش على مواجهة مخاطر الفيضانات وتغير المناخ.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

هذا العام 2023، حين فاض نهر “براهمابوترا” في أثناء فترة الأمطار الموسمية، لم يضطر أبوسعيد إلى الفرار للمرة الأولى في حياته. انتظر فقط إلى حين انحسار الفيضان من الطابق الأول من منزله.

يعيش هذا المزارع البالغ من العمر 40 عاما في “خودي باري”، أو “منزل صغير”، وهو هيكل مبتكر مكون من طابقين يوفر ملجأ في مواجهة المخاطر المناخية التي تهدد بشكل متزايد هذا القسم من جنوب آسيا.

وقال “لقد أنقذنا خودي باري” حيث يعيش مثل الملايين من سكان بنغلادش في السهول الخصبة الشاسعة في البلاد.

وأضاف أن “مغادرة المنزل خلال الفيضانات يشكل جزءاً من حياتنا. وفي كثير من الأحيان، بعد انحسار الفيضانات، نعود لنرى أن ممتلكاتنا قد سرقت”.

وقال “آمل في ألا نضطر أبدا إلى مغادرة منازلنا مرة أخرى”.

وتعد بنغلاديش بين الدول الأكثر عرضة للخطر في العالم بسبب كوارث الأرصاد الجوية الناجمة عن تغير المناخ وارتفاع منسوب المياه.

وحذر العلماء من أن اشتداد موسم الأمطار وتسارع ذوبان الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا، يؤديان إلى خلل في مستويات نهري الغانج وبراهمابوترا، وهما نهران مقدسان يشكلان دلتا مهمة للبلاد.

وكانت فيضانات عملاقة في منطقة سيلهيت (شمال شرق) عام 2022 ألحقت أضرارا بسبعة ملايين شخص وأسفرت عن مقتل نحو مئة شخص.

لكن عمليات الإغاثة وإعادة الإسكان، على مستوى أحد البلدان الأكثر كثافة سكانيا في العالم، أثبتت أنها معقدة بالنسبة للسلطات.

في قرية أبوسعيد في شار شيلداها (شمال)، تم تشييد 17 نموذجا من المنازل الصغيرة بفضل المهندسة المعمارية البنغالية مارينا تباسوم.

وأوضحت هذه الفائزة بجائزة آغا خان للعمارة التي تكافئ أعمالا تتكيف مع احتياجات العالم الإسلامي، إنها صممت منزلا “بأدنى كلفة ممكنة لهؤلاء الذين يحتاجون إليه” مع مواد متوافرة محليا.

وأضافت لوكالة فرانس برس أن الهيكل الذي يرتكز على أعمدة من الخيزران “يمكن تجميعه وتفكيكه بسهولة”. تبلغ كلفة بناء الهيكل حوالى 450 دولارا (400 يورو) بما يشمل كلفة اليد العاملة.

وتتابع: “إنه نظام معيار متنقل، لذلك يمكن نقله من مكان إلى آخر” في إشارة إلى مشروع “تم تحضيره لتغير المناخ”.

استوحت التصميم جزئياً من المنازل الخشبية التقليدية في مونشيغانج (منطقة في وسط بنغلاديش) بنيت على ركائز متينة ضد الفيضانات، وتخطط لبناء أكثر من مئة “خودي باري” في مختلف أنحاء البلاد.

ويقول محمد كالو (35 عاما) المقيم في أحد هذه المنازل، إن المستوى الأول مؤلف من صفائح معدنية يمكن إزالتها للسماح بمرور التيار في أثناء الفيضانات.

يضيف: “إذا ارتفع الماء إلى مستوى الصدر أو الخد، فلا يزال بإمكان الشخص البقاء في المنزل. يمكنك الصعود إلى الطابق الأول والطهو مستخدما الغاز أو نار الحطب”.

ويقول محمد جاشيم الذي يبيع منازل خشبية في مونشيغانغ أن البنغاليين يتجهون بشكل متزايد إلى هذا النوع من النماذج.

وأضاف: “نحن نبيع هذه المنازل في كل أنحاء البلاد، هي تحترم البيئة ويمكن نقلها بسهولة، ويمكنها تحمل الفيضانات”.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى