استراحة الفلاح

إنجاز جديد لأحد علماء مركز البحوث الزراعية

الدكتور حمدي الموافي يفوز بالمركز الأول لجائزة الأمن الغذائى العربي لعام 2022

«الموافي» يشكر وزير الزراعة وقيادات مركز البحوث الزراعية على دعمهم المستمر لأبحاثه العلمية التطبيقية

كتب: د.أسامة بدير في إطار الإنجازات المتميزة لعلماء مركز البحوث الزراعية واستمرارا لجهود علمائه وباحثيه، يُتوج أحد علماء المركز وهو الدكتور حمدي الموافي رئيس البرنامج القومي لتطوير الأرز الهجين بوزارة الزراعة، بفوزه بالمركز الأول وحصوله على الجائزة السنوية للأمن الغذائي العربي، والتي ينظمها اتحاد مجالس البحث العلمي العربية ورئيس المركز القومي للبحوث الزراعية.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

تسلم “الموافي” الجائزة من الدكتور عبدالمجيد بن عمارة الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية، بحضور كل من: الدكتور عمرو سلامة – أمين عام اتحاد الجامعات العربية، الدكتور محمود صقر – رئيس أكاديمية البحث العلمي، الدكتور إبراهيم الدخيري – رئيس المنظمة العربية للتنمية الزراعية، والدكتور حسين درويش – رئيس المركز القومي للبحوث.

ومن جهته، أعرب الدكتور حمدي الموافي، عن سعادته بالفوز بالجائزة، مشيرا أنها تُعد تتويجاً لجهوده في مجال البحث العلمي الزراعي والابتكار واستنباط الأصناف والهجن والسلالات على مدار سنوات طويلة.

توجه “الموافي” بالشكر لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية، كما توجه بالشكر الى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وقيادات مركز البحوث الزراعية على دعمهم المستمر لأبحاثه العلمية التطبيقية.

وأضاف الموافى أن بحثه الفائز بالمركز الأول كان حول المشروع القومى لتطوير إنتاج الأرز الهجين والأرز السوبر تحت ظروف ندرة المياه والتغيرات المناخية، مشيرا أنه تم رصد ثلاث جوائز سنوية تحت إسم: الجائزة السنوية للأمن الغذائي العربي، ومجالاتها هى:

ـ جائزة المشاريع الناشئة – مقدمة من إتحاد مجالس البحث العلمى العربية.

ـ جائزة المبادرات الوطنية الرائدة فى مجال الأمن الغذائي مقدمة من اتحاد الجامعات العربية.

ـ جائزة البحث العلمي والدراسات فى مجال الأمن الغذائي – مقدمة من المنظمة العربية للتنمية الزراعية.

تم تكوين لجنة من الجهات الثلاث لمتابعة إجراءات الجائزة وبلغ عدد الملفات المقدمة للمنافسة على الجائزة (185) ملف من عشر دول عربية.

كلفت اللجنة عدد من المحكمين المتخصصين حسب مجالات الجائزة لتقويمها بناءاً على معايير متفق عليها تمثلت في: (أهمية الموضوع للأمن الغذائي العربي، إمكانية التطبيق، المنهجية والجودة العلمية).

يذكر أن الدكتور حمدي الموافي، قام بتسجيل حوالى 15 تركيب وراثي جديد ما بين هجين وصنف وسلالات أبوية أمهات وأباء لإنتاج تراكيب جديدة مختلفة من الأرز السوبر والبسمتي والطرز العملاقة. وحصل “الموافي” أيضا على الجائزة الذهبية من معرض جنيف الدولي للابتكارات لعام 2021.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى