الأجندة الحيوانية

أهم سلالات الأرانب في مصر

كتب: د.صفوت كمال في السطور التالية نستعرض أهم سلالات الأرانب في مصر، سواء كانت سلالات وأنواع الأرانب محلية أو أجنبية في مصر.

أ.د/صفوت كمال

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

السلالات المحلية

تتميز الأرانب المصرية بتحملها للظروف البيئية والمناخية في مصر، بجانب المذاق اللذيذ للحمها، وسرعة وكثرة الإنتاج، ومن أهم أنواع تلك السلالات:

1ـ الأرانب البلدي: وهي نوع من الأرانب صغيرة في الحجم، متنوعة الألوان والأحجام والقدرات الإنتاجية. وكما يمتاز هذا النوع بجودة اللحوم والمذاق الطيب، والقبول الجيد لدى المستهلك.

2ـ الأرانب الجبلية: وهي أرانب كبيرة الحجم رمادية اللون كثيرة العدد، فمنها الجبلي السيناوي والجبلي المطروحي. وهي أنواع وسلالات لاتزال تحت الدراسات والتجارب.

3ـ الأرانب البلدية المحسنة: حيث تم استحداث هذه الأنواع عن طريق استخدام أساليب التزواج التبادلي بين السلالات الأجنبية والأنواع البلدية، فنتج لدينا الأنواع التالية (البلدي الأحمر والبلدي الأسود). وتتفوق هذه الأنواع في صفاتها الإنتاجية والتناسلية على البلدية، وبالرغم من الصفات الجيدة لهذه السلالات لم تستغل بشكل جيد في الإنتاج المكثف.

ثانيا: السلالات الأجنبية

1ـ الأرنب النيوزلندي: وهي من الأرانب ذات الفراء الأبيض، والتي يفضلها العديد من المهتمين بتربية الأرانب. نتيجةً لمناعتها القوية التي تعطيها صحة جيدة تمكنها من مقاومة الأمراض بسرعة. وأيضا يوجد بها بعض المميزات الأخرى مثل القدرة الجيدة على الإنتاج فقد يصل مواليدها إلى الخمسين في العام. وزيادةً على ذلك قد يصل وزن البعض منها إلى أكثر من سبع كيلوجرامات وهو وزن كبير جدا. وأيضا يتسم هذها النوع من الأرانب بالسرعة الكبيرة في النمو بالحجم والعدد أيضًا.

2ـ أرنب البوكسات: يتماز هذا النوع من الأرانب في مصر عن غيره بأنه يعد من الأرانب ذات الاستفادة المزدوجة فهي تتمتع بالفراء الجيد إضافة إلى اللحم الوفير.

وتمتاز أيضا بأنها: نوع من الأرانب الفرنسية كبيرة الحجم، بحيث قد يصل وزن الواحدة منها إلى 6 كيلو جرام. لدى أنثى هذا النوع من الأرانب القدرة على ولادة حوالي ثمانية أرانب في الحمل الواحد. تمتاز بفرائها البيضاء وشكلها الجميل وعيونها القرنفلية.

3ـ أرانب كاليفورنيا: يعتبر هذه النوع من أفضل سلالات الأرانب وهي سلالة أمريكية الأصل بيضاء اللون وتمتاز أيضا: بوجود بقع رمادية بالأذنين والذيل وأصابع الأرجل. بالإضافة إلى ذلك تختص هذه السلالة بوجود جسد متطاول. وتمتاز أيضا أنها تمتلك عيونا حمراء اللون أو وردية. ويزاد على ذلك بأن الأنثى في هذا النوع من الأرانب تتسم بالخصوبة الكبيرة، فتكون مواليدها ما بين 8 و12 في الحمل الواحد، لذلك تعتبر ثاني أفضل نوع من الناحية الإنتاجية.

وتعد الأم في هذه السلالة من الأمهات التي تعير تربية ورعاية صغارها أهمية كبيرة.

أحدث سلالات الأرانب التي دخلت مصر

1ـ أرنب البابيون: تعد أرانب البابيون واحدة من أحدث الأنواع التي دخلت مصر. وكذلك واحدة من أفضل أنواع الأرانب في التربية، بسبب قدرتها الإنتاجية العالية، حيث تلد أنثى البابيون حوالي 12 أرنب في الحمل الواحد. وتحمل ما يقارب 4 إلى 5 مرات سنويا. وتشتهر سلالة البابيون غير معروفة المنشأ بوجود بقع سوداء على أجسامها. هذا فضلًا عن لونها البني المائل للسواد.

2ـ أرنب شنشلا: تعود أصول هذه السلالة إلى فرنسا ويوجد منها ثلاثة ألوان الأبيض، والأزرق، والرمادي، وأيضا تعتبر سلالة الشنشلا من أنواع الأرانب شديدة التناسل، حيث تلد الأنثى حوالي 40 أرنب في العام الواحد. ويصل وزن الأرنب الواحد في هذه السلالة لحوالي 2,5 كيلو جرام. وتعد من أكثر الأنواع المناسبة للتربية من أجل الإنتاج والربح. كما وتوجد بعض سلالات والأنواع الأخرى ولكنها غالبا ما تكون للزينة.

*المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى