الأجندة الزراعية

برنامج تسميد أشجار البشملة

البشملة

كتب: أياد هانى العلاف تعتبر البشملة (الينكي دنيا) Eriobotrya japonica Lindl من فواكه المناطق شبه الاستوائية تعود للعائلة الوردية Rosaceae والتي تضم العديد من انواع الفواكه خاصة المتساقطة الاوراق كـالتفاح والكمثرى والسفرجل والخوخ والمشمش وغيرها.

تؤكد العديد من المصادر أن موطنها الاصلي هو المنطقة الشرقية الوسطى من الصين وعلى الاغلب في التلال ذات الشتاء المعتدل والرطوبة العالية، ومنها انتشرت الى اليابان منذ اقدم العصور حيث انتشرت فيها ومنها اتت تسميتها اليابانية.

تستخدم اشجار البشملة كأشجار فاكهة وزينة نظرا لجمال شكلها ولكونها دائمة الخضرة ولرائحة أزهارها العطرة ولطيب طعم ثمارها.

نتيجة لكبر حجم المجموع الخضري والجذري لأشجار الينكي دنيا فأنها تستنزف الكثير من العناصر المعدنية في مراحل نموها المختلفة، لذا تحتاج الاشجار الى تعويض النقص الحاصل في هذه العناصر من خلال تسميدها بـالاسمدة الكيمياوية والعضوية وبمواعيد وتراكيز مناسبة.

كقاعدة عامة يمكن اضافة 80 – 120 غم من الاسمدة النتروجينية عن كل سنة من عمر النبات، ويتم اعطاء حوالي 750 – 1000 غم نايتروجين نصفها بصورة معدنية والنصف الاخر عضوي، أو يتم تسميد الدونم الواحد بواقع 50 كغم سماد نتروجيني و100 كجم سوبر فوسفات و50 كجم كبريتات البوتاسيوم.

اما بالنسبة للأسمدة العضوية فيفضل إضافتها خلال شهري (اب وايلول) وبمعدل 12 م3 للدونم الواحد. حيث يضاف للشجرة الواحدة والتي بعمر (5 – 8 سنوات) نحو 20 – 25 كجم من السماد العضوي المتخمر، اما الاشجار التي بعمر 10 – 15 سنة فيضاف لها حوالي 40 – 50 كجم من السماد العضوي والتي بعمر 20 سنة او اكثر يضاف لها حوالي 50 – 70 كجم من السماد العضوي.

ويتم نثر السماد حول الشجرة تحت مسقط مجموعها الخضري، او تنثر هذه الكمية من السماد في حلقة او ضمن خطوط تحفر عند محيط المسقط الخضري للشجرة بعيدا عن الساق ، وتغطى الاسمدة بطبقة من التربة ثم تروى الارض مباشرة.

اما الاسمدة النتروجينية (الازوتية) فيضاف للشجرة متوسطة الحجم حوالي 200 – 300 جرام من النتروجين وتقسم على ثلاث دفعات حيث تضاف الدفعة الاولى (ثلث الكمية) في اوائل تشرين الاول، والدفعة الثانية (الثلث الثاني) تضاف في كانون الأول، اما الدفعة الثالثة (الثلث الاخير) فتضاف في شهر شباط.

وبشكل عام يمكن اضافة حوالي 3 كجم نترات الامونيوم 33 % على ثلاث دفعات و2 كجم سوبر فوسفات و1 كجم كبريتات البوتاسيوم دفعة واحدة خلال كانون الثاني من كل عام لأشجار الينكي دنيا والتي يتجاوز عمرها 20 سنة.

ملاحظة هامة: يجب ان لا يلامس أي نوع من انواع الأسمدة المذكورة سابقا جذوع الاشجار عند اضافتها بل تبقى بعيدة عنها بمسافة حوالي 50 سم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى