زراعة x زراعة

أستاذ بزراعة قناة السويس يستعرض أهم الإرشادات لمزارعي المانجو

كتب: محمد فؤاد أوصي الدكتور علاء جمعة، أستاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، مزارعي بساتين المانجو بحزمة من التوصيات الإرشادية، رصدها “الفلاح اليوم” في الإجراءات التالية:

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

1ـ إجراء عملية التقليم في الأصناف المحلية الان وليس بعد جمع المحصول، كما كان في السابق وفي وجود الثمار المتبقية، وذلك بهدف تفتيح قلب الشجرة لدخول الشمس لتقليل الإصابة بأمراض العفن الهبابي والحشرات القشرية.

كذلك التخلص من الأفرع الضعيفة التي تستهلك غذاء الشجرة، وتجديد شباب الشجرة والحصول علي طرحات قوية وناصجة تحتوي علي براعم ذات خصوبة عالية تحمل المحصول في العام المقبل وتخزين الكربون بنسبة عالية في الأشجار مع ترك رأس الشجرة بدون تطويش حتي لا يحدث موت رجعي وجفاف القلف من أعلى الشجرة.

تنطبق عملية التقليم علي كل مناطق إنتاج المانجو في مصر سواء مناطق مبكرة في جمع المحصول تعتمد على درجات الحرارة كلما ارتفعت درجة الحرارة كلما كان الجمع مبكر، وأول تلك المناطق الصعيد وبعدها منطقة سيناء وهكذا الى أن نصل إلى المناطق الساحلية ادكو ورشيد ودمياط التي يكون الجمع فيها متاخرا، ومعظم تلك المناطق تعتمد علي استخدام تركيبة التحجيم التي يصنعها المزارع بنفسة.

2ـ الاهتمام بعملية التسميد الأرضي بمعدل 20 لتر من تركيبة التحجيم للأراضي التي تروي بالتنقيط و40 لتر للأراضي التي تروي بالغمر كل اسبوع ولمدة 3 أسابيع.

3ـ عند ظهور النموات الحديثة تبدأ في رش مبيد حشري وهو الكلينر بمعدل 5 لتر للماتور 600 في حالة عدم وجود ثمار و3 لتر في حالة وجود ثمار.

4ـ الاعتدال في الري لا تعطيش ولا تغريق حتي لا تصاب الأشجار بالتصمغات وأعفان الجذور.

5ـ لتقليل ظاهرة المعاومة في صنف الزبدة يجب الإسراع من عملية التقليم لإنتاج طرحات ناضجة وقوية جديدة واوراق خصراء بها مادة الكلورفيل التي تعمل علي زيادة التمثيل الغذائي وكذلك زيادة التسميد بنسبة الثلث لزيادة نسبة الكربون المخزن في الشجرة علي نسبة النيتروجين والاتجاه إلى التحول الزهري في العام المقبل.

في حالة الاشجار التي عاومة ولم تعطي محصول يتم تفتيحها من الداخل ومنع التسميد النيتروجيني عنها وتجهيزها لتقليم التزهير من منتصف شهر 12 إلى منتصف شهر 1 مع تقليل الري أو منعه بعد ذلك حسب نوع التربة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى