الأجندة الزراعية

أسباب اصفرار أوراق نباتات القمح

كتب: د.إبراهيم مخمير ظهرت في الاونة الاخيرة شكاوي من اصفرار اوراق القمح سواء السفلية او العلوية او النبات كله او اطراف الاوراق ثم تتطور الاصفرار الي اللون البني وموت الاوراق السفلية.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

يرجع اصفرار أوراق القمح إلى عدة أسباب كما يلي:

1ـ نقص عنصر النيتروجين: يؤدي إلى اصفرار عام في النبات دون موت الاوراق وتحدث هذه الظاهرة في الحقول المنزرعة عقب محصول نجيلي مجهد مثل حشيشة الفرس (يطلق عليه ايضا السكرية او الجروا) او الذرة الشامية ويتم علاجها بزياد جرعة السماد الازوتي.

2ـ خلل في المجموع الجذري: تحدث ظاهرة اصفرار وموت الاوراق السفلي نتيجة خلل في المجموع الجذري وخاصة بعد عمر 50 : 60 يوما، والتي غالبا ما تحدث في نهاية شهر ديسمبر واول يناير وهي فترة السدة الشتوية والتي يلجأ فيها المزارع لري القمح حتي وان كان بغير حاجة للري الغزير بسبب طول فترة غياب المياة وفي هذه الفترة تكون الرطوبة مرتفعة ودرجة الحرارة منخفضة وتظل الارض مغمورة بالمياه ومحتفظة بالرطوبة فترة طويلة مما يؤدي الاختناق الجذور واصابتها بفطريات اعفان الجذور (فيقف النمو وتموت الاوراق السفلى) الي ان يستطيع النبات تجديد الجذور ومواصلة النمو.

تعالج هذه الحالة بالاعتدال في الري والاهتمام بالصرف وتعالج المساحات المتضررة برش مبيد فطري جهازي لاعفان الجذور مع سماد ورقي متوازن وعناصر لتعويض النبات حتي يشجعه علي سرعة تجديد المجموع الجذري.

3ـ انخفاض درجات الحرارة بصورة شديدة ليلا مع نهار دافئ فمن المعروف ان النبات يسخر العمليات الحيوية داخله لمقاومة الظروف الجوية ففي النهار الدافئ الذي يعقبه ليل به صقيع يحدث ارتباك فسيولوجي يؤدي سهولة تأثر النبات فتصفر الاوراق وقد تحترق بعض منها او اجزاء منها ولتجنب هذه الظاهرة يجب الزراعة في الموعد المناسب والعناية بالتسميد، وخاصة الفسفوري اما علاجها يتم برش النبات بالاحماض الامينية وسَماد متوازن ويمكن رش مركبات السليكا الا اني اري انها غير مناسبة من حيث التكلفة في القمح.

4ـ الاصابة المرضية: لوحظ هذا الموسم دفئ الطقس وارتفاع الرطوبة وزيادة نسبة الغيوم مما يوفر ظروف مثلي لنمو العديد من جراثيم المسببات المرضية وخاصة البياض الزغبي والدقيقي والذي وجدت من خبرتي الشخصية انه يسبب اصفرر وموت الاوراق السفلية وخاصة في الزراعات الكثيفة للعديد من النباتات في حالة الزغبي اما الدقيقي فيظهر اصفرار في بقع من الحقل وقد توجد الجراثيم البيضاء علي سطح الورقة ويمكن مسحها باليد وقد قمت بمعاينة مساحة مصابة ووصفت العلاج ثم تابعت نجاح العلاج في وقف الاصابة واعتقد انه عزل المسببات وتعريفها معمليا من قبل المتخصصين في امراض القمح.

من الملاحظات التي سببت كثير من الازعاج في هذه الفترة من نمو القمح هي اصفرار الاوراق من أسفل وامتدادها الي كامل النبات مما يؤدي احيانا إلى موت كامل النبات وهذا يسببه مرض الموت الكامل (المفاجئ) الذي يصيب القمح والشعير Gaeumannomyces graminis var tritici، وعند فحص النباتات المصابة هذا المرض من الفطريات المترممة لفترات قصيرة علي بقايا المحصول السابق وتهاجم النباتات الحية تحت الظروف المناسبة وهي زيادة ماء الري وقلة الصرف وسوء التهوية ووجود المسبب المرضى من المواسم السابقة او من على عوائل بديلة ولتقليل الاصابة بهذا المرض يجب زراعة تقاوي معاملة بالمطهرات اتباع الدورة حرث وتشميس التربة تحسين الصرف عدم الري بمياه الصرف والمكافحة الكيماوية باستخدام مبيدات اعفان الجذور.

وقد يحدث اصفرار نتيجة للاصابة الفيرسية الا ان اصفرارها يكون مميز بتخطيط الاوراق وقد يكون مصاحب بتقزم النبات وهناك العديد من هذه الفيروسات ولكن نسبتها قليلة وليس هنا مجالها.

لتقليل الاصابة بهذه الحالة الاعتدال في الري الزراعة في الموعد المناسب عدم زيادة الكثافة النباتية وتعالج الاصابة في هذه الحالة بالرش بالمطهرات الفطرية الجهازية اما الاصفرار الفيرسي يعالج بالتخلص من النباتات المصابة ومكافحة الحشرات الناقلة.

5ـ الاصابات بحشرات التربة: ظهرت هذا العام مساحات مصابة حيث تصفر بعض الجور وتموت بالكامل وبعد فحصها تبين اصابتها بحشرة الحفار وكذلك حشرة الجعل حيث تخرج النباتات من التربة بدون جذورها كما تصيب حشرة دودة الحشد القمح في مرحلة البادرة والنمو الخضري وتقوم بقرض النبات في مستوى سطح التربة وتؤدي الي اصفرار وجفاف الجزء العلوي من النبات.

تعتبر حشرات التربة من الحشرات الصعبة في مكافحتها لذا يجب الحرث الجيد للتربة لتعريضها للاعداء الحيوية وتعالج بالطعم السام او بمبيد محبب من مجموعة الايثوبروفوس 10٪، بمعدل 8كجم للفدان نثرا وقد يخلط بالرمل قبل الري مباشرا.

وحقيقة يعتبر العامل الثاني والثالث والربع مرتبطين ببعضهم واميل شخصيا الي ترجيح الاصابة بمرض الموت الكامل والذي يؤدي إلى الاصفرار ثم الموت الكامل.

6ـ لا يمكن تغافل تاثير مبيدات الحشائش وخاصة الرفيعة او استخدام مبيدات الحشائش عريضة الاوراق بتركيز عالي والتي تسبب phytotoxisty بنسب متفاوتة حسب عمر النبات وتركيز المبيد وحالة النبات ويمكن تلافيها باستخدام المبيد المناسب بالتركيز المناسب في الوقت المناسب.

*المادة العلمية: أستاذ بقسم آفات محاصيل الحقل بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى