زراعة x زراعة

أخي المزارع.. مع تقلبات الجو خلي بالك حتى لا تخسر محصولك

كتب: د.محمد فهيم تسود كتلة باردة شمالية تسيطر على الأجواء من الآن وحتى الثلاثاء المقبل، ثم ارتفاع مؤقت في الحرارة أيام الأربعاء والخميس والجمعة، ويتوقع أمطار متفرقة اليوم الأحد، على مناطق شمال الدلتا وشمال سيناء وبعض مناطق الوجه البحري.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

كما يتوقع نشاط للرياح في صورة هبات قوية وتستمر هكذا طوال الأسبوع عدا الثلاثاء والأربعاء، ويسود طقس شتوي طبيعي دافئ نهارا بارد ليلاً.

هذه التوليفة من المناخ جو مثالي لامتلاء حبوب القمح والفول البلدي واليانسون والكسبرة والكمون والشمر، وهو جو ممتاز للتحجيم الطبيعي في البطاطس والبنجر والبصل والثوم، لكنه أيضاً يؤدي إلى:

1ـ ارتباك فترة التزهير فى المانجو والزيتون والبرتقال والكمثرى وضعف العقد.

2ـ انتشار البياض الدقيقي على المانجو والزراعات تحت الصوب.

3ـ متوقع زيادة معدلات التنفيل في الكنتالوب والبطيخ والطماطم والخيار والبامية والبسلة بسبب تذبذبات الحرارة ( فرق حرارة الليل والنهار).

4ـ صحوة أخرى لأمراض التبقعات والندوات على البطاطس والطماطم والبصل (هام جداً …خاصة الندوة المتأخرة على البطاطس والطماطم).

5ـ ما زال الزيتون على المحك وبداية ضعيفه في التزهير.

انصح بعدم ري القمح وتأجيل زراعة الفول السوداني والبطيخ المكشوف وكتير من المحاصيل الصيفية حتى آخر هذا الأسبوع، ويمكن ري القمح يومي الثلاثاء والأربعاء حيث أنه متوقع هدوء للرياح، فضلا عن تكثيف إضافة الفلوفيك وعالي الفسفور لكل أشجار الفاكهة خاصة المانجو والموالح والزيتون.

*المادة العلمية: رئيس مركز تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى