تقارير

أخي المزارع.. كيف تستفيد من تحليل التربة لزيادة إنتاجك وأرباحك؟ (فيديو)

كتبت: نورا سيد وجد أن الأنواع المختلفة من الاراضي تختلف في قدرتها على توفير العناصر الغذائية للنباتات، ولكن هذه الاختلافات لا تتعلق بالتركيز الكلي للعناصر في التربة بل تتعلق بعوامل متعددة، حيث يتم قياس مدى توفر المغذيات النباتية عن طريق تحليل التربة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

يمكن أن يوفر أيضا بيانات عن التركيز الإجمالي للعنصر الموجود في التربة، واقترح أن يتم التحكم في إمدادات المغذيات النباتية من خلال الخواص الكيميائية للتربة مباشرة، حيث تم وصف اختبارات مختلفة لتقييم حالة خصوبة التربة فيما يتعلق بالمغذيات الكبيرة والصغرى.

يجب أخذ العديد من العوامل في الاعتبار، مثل الاصول النباتية التي يتم التطعيم عليها، ومدى تعمق الجذور لأشجار الفاكهة، والتركيز الزائد والمنخفض للعناصر الغذائية، والتداخل بين العناصر الغذائية، والتأثيرات الميكروبيولوجية والمناخية واحتياجات النبات في مراحل النمو المختلفة، ودمجها في صياغة برنامج التسميد لأشجار الفاكهة.

شاهد: تحليل التربة.. الطريقة الصحيحة لأخذ عينة التربة

في الوقت نفسه، لوحظ أن تحليل التربة جنبا إلى جنب مع تحليل النبات يوفرا أساسا سليما لتوجيهات تسميد البستان. يجب إتاحة خريطة لمواقع عينات التربة التي تقع عليها البساتين للتحليل والتحليل المناسب، ولذا ينبغي الحفاظ على سجل البيانات. هذه التحليلات الكيميائية مفيدة في تقييم وتحديد حالة خصوبة التربة على العناصر الغذائية المتاحة.

شاهد: تحليل التربة أو المياه أو السماد.. كيف تعرف مضمون تقرير نتيجة التحليل وتوصياته؟

في الوقت الحاضر، تتزايد حالات نقص المغذيات الدقيقة إلى جانب المغذيات الكبيرة ويمكن استخدام العديد من الاختبارات المناسبة لتشخيص وتقييم حالات النقص هذه لتحديد خصوبة التربة. سيكون ذلك مفيدا للمراقبة وتقديم توصيات عملية بشأن المتطلبات الغذائية المثلى للتربة.

شاهد: كيف تقرأ تحليل التربة لأرضك؟

بالنسبة للتحليل الكيميائي للتربة، فإن الطرق دقيقة للغاية ويجب اتباعها بطريقة مناسبة. تعتمد اختبارات التربة على النهج الذي يصف كمية المغذيات في شكل كيميائي محدد، أي (أ) قابل للذوبان في الماء (ب) قابل للاستبدال (ج) مخلب أو معقد (د) معادن أو أكاسيد طينية ثانوية و (هـ) معادن أولية.

يُعتقد أن المجمعات الثلاثة الأولى مهمة في توفير المغذيات الدقيقة للنبات خلال موسم النمو. وبالتالي، فإن المغذيات الدقيقة المتاحة لا تعكس محتواها الإجمالي في التربة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى