إرشاد ريفي

«أبورحاب» يفتتح البرنامج التدريبي حول البيولوجيا الجزيئية وتطبيقاتها في أمراض النبات

كتب: د.أسامة بدير افتتح الدكتور محسن السيد أبورحاب، القائم بأعمال مدير معهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية، البرنامج التدريبي الذي ينظمه المعهد بعنوان “البيولوجيا الجزيئية وتطبيقاتها في أمراض النبات”، والذي يستمر خلال الفترة من 3 ـ 6 مارس الجاري بمقر المعهد بالجيزة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وقال أبورحاب، في بيان وصل “الفلاح اليوم“، أن البرنامج يُناقش حزمة من الموضوعات وهى: الطرق المختلفة لعمل البصمة الوراثية للحامض النووي DNA التي يمكن أن تساعد في تطوير أدوات تشخيص الأمراض، التي يمكن أن تساهم في الكشف المبكر عن أمراض النبات والوقاية منها. إضافة إلى تطوير محاصيل مقاومة للأمراض، ما يساعد في تقليل استخدام المواد الكيميائية وتعزيز الزراعة المستدامة.

وأكمل: طريقة الفصل الكهربي للبروتين الذي يساعد في الكشف عن التغيرات التي يحدثها المسبب المرضي.

وأشار أورحاب، أن البرنامج يستهدف تدريب 30 متدربا من الباحثين بالمعاهد البحثية، وطلاب الكليات وحديثي التخرج ومهندسي الشركات الخاصة، موضحا أن البرنامج التدريبي يساعد على رفع كفاءة الباحثين في استخدام التقنيات الحديثة للمكافحة والوقاية من الأمراض النباتية.

هذا، وقامت كل من: الدكتورة هبة يوسف – باحث أول، الدكتورة أماني أحمد – باحث، والمهندسة سالي عامر – كيميائية بالقاء المحاضرات النظرية والعملية للمتدربين.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى