الأجندة الزراعية

متى يحدث ذبول النباتات.. وما أضراره؟

كتب: د.محمد عبدربه يحدث الذبول للنباتات في حالات عديدة مثل إصابة المجموع الجذري بالنيماتودا او بفطريات أعفان الجذور أو كنتيجة لسوء الصرف بالأرض ما يجعل الجذور غير قادرة على التنفس، وبالتالي لا تستطيع امتصاص المياه الموجودة بمنطقة انتشار الجذور.

يحدث نوعان من الذبول للنباتات أولهما هو الذبول المؤقت وهو الذبول الذي يحدث للنباتات عندما تكون رطوبة الأرض منخفضة ويعاود النبات نشاطه عند الري أو بعد زوال أسباب الاجهاد الواقعة على النبات، ويظهر على العديد من النباتات وقت الظهيرة خلال فصل الصيف، وتختلف تلك المرحلة من نبات لاخر فهناك نباتات لا يظهر عليها الذبول المؤقت بصورة كبيرة وهناك نباتات اخرى تتأثر ويظهر عليها الذبول المؤقت بسرعة مثل الذرة وعباد الشمس، لذلك يتم استخدام تلك النباتات كنباتات كاشفة عن انخفاض رطوبة الأرض والحاجة إلى الري ويتم زراعة بعض تلك النباتات في الحقول للاستدلال على حاجة المحصول المزروع إلى عملية الري.

اقرأ المزيد: معهد أمراض النباتات ينجح في ابتكار مركب نانومتري لمكافحة أمراض ذبول وأعفاف الجذور بالطماطم والفلفل

أما نوع الذبول الآخر وهو الذبول الدائم هو الحالة التي إذا وصل إليها النبات لا يمكن معاودة نشاطه حتى لو تم إضافة المياه بعد ذلك بمنطقة الجذور.

تصل النباتات إلى الذبول الدائم إذا تأخر الري على النباتات أكثر مما يجب بحيث تصبح الجذور غير قادرة على امتصاص المياه من الأرض حيث تكون المياه مشدودة بواسطة حبيبات التربة بقوة أكبر من قدرة النباتات على الامتصاص.

لتسهيل تخيل هذه الحالة يمكن أن تخيل المياه عبارة عن خيط يتم شده من طرف بواسطة جذور النباتات ويتم شده من الطرف الاخر بواسطة حبيبات الأرض، فكلما قل توفر المياه كان الشد من ناحية حبيبات الأرض أقوى بكثير من قدرة النبات، وبالتالي يتعرض النبات إلى الذبول المؤقت اولا وكأنه ينبه القائم على المزرعة بأهمية القيام بعملية الري في أقرب وقت ممكن. وفي حالة عدم القيام بالري بعد ذلك فإن النباتات تصل إلى مرحلة الذبول الدائم والتي لا يمكن أن تعاود النشاط مرة اخرى مثل الموت الاكلينيكي.

اقرأ المزيد: لماذا تموت النباتات المنزلية؟

تصل النباتات لتلك المرحلة عند استنفاذ أكثر من 60% من الماء الميسر بالتربة وإن كانت تختلف تلك المرحلة من نبات لآخر، حيث أن النباتات التي لها جذور متعمقة مثل القرعيات لها قدرة أعلى على تحمل تأخير الري مقارنة بالنباتات ذات الجذور السطحية مثل الفراولة والخس.

يعتبر إدارة الري من العمليات الهامة التي تؤثر على معدلات النمو للنباتات، وبالتالي المحصول ويجب ان يتم تنظيم عملية الري خلال الشتاء أيضا، حيث يمكن أن تصل النباتات إلى الذبول الدائم خلال الشتاء إذا لم يتم إدارة الري بصورة مناسبة.

*المادة العلمية: وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى