آخر الأخبار

لمزارعي المحاصيل الحقلية وأشجار الفاكهة.. كيف تحقق أفضل إنتاجية وأعلى الأرباح؟

كتب: د.محمد فهيم في السطور التالية نستعرض أهم التوصيات الإرشادية لمزارعي المحاصيل الحقلية وأشجار الفاكهة خلال هذه الفترة وحتى آخر ديسمبر، والتي ينبغي عليهم إجراءها لتحقيق أعلي الإنتاجية وأقصى الأرباح، وهى كالتالي:

أولا: القمح

– تقريب موعد رية المحاياة (التشتية) لأن الأرض نشفت بسبب الجو الحار الفترة الماضية (الري يكون على 20-22 يوم من الزراعة).

– أضف 8 لتر حامض فسفوريك 80% مع الري لزيادة تنشيط الجذور في ظروف نقص التهوية بسبب تشبع الارض بالرطوبة أو بسبب انخفاض الجو ليلاً.

– قبل الري بيوم يمكن رش مبيدات الحشائش كما يلي:

= للعريضة (جعضيض – سلق – جرو …الخ) – الرش جيروستار 75% أو اونوستار 75% بمعدل 8 جم للفدان أو دربي 17,5% بمعدل 30 سم للفدان أو برومينال دبليو 24% بمعدل 1 لتر للفدان.

= للحشائش الحولية الرش بمبيد اطلانتس 1,2% بمعدل 400 سم للفدان أو مبيد بلاس 4,5% بمعدل 160 سم للفدان.

= النجيلية الحولية الرش مبيد افالنش 40% بمعدل 250 جم للفدان أو يمكن استخددام مبيد اكويبك سوبر 24% بمعدل 100 سم للفدان بعد شهر من رية المحاياة ..أو اكسيال أو وان تاتش او هربينو … الخ.

= لحشيشة الصامة – الرش بمبيد بوكسر جولد 92% بمعدل 1 لتر للفدان.

ثانيا: البنجر

– ضروري جدا الرش الوقائي للتبقع السركسبوري باكروبات النحاس بالتبادل مع مبيد اوبص.

– اضافة كالسيوم بورون منخفض التركيز مع مراعاة عدم زيادة معدلات مياه الري والتوقف عن اي مصدر ازوتي او هيوميك تماما.

ثالثا: الثوم

– تخفيف نسبة الرطوبة تحت النباتات وتطويل الفترة بين الريات .. ومعالجة ظهور اصفرار اطراف الاوراق وهو في الغالب نقص فسفور وبوتاسيوم أحيانا ماغنسيوم بسبب توقف الجذور عن امتصاصهما بسبب البرودة او تشبع التربة بالمياه.

– فحص النباتات جيدا لذبابة البصل الكبري.

رابعا: البصل

– تظهر اعراض الاصفرار على اوراق البصل فى المشتل وفي الحقل وهي اصفرار اطراف الاوراق الانبوبية مع عدم وجود اي اصابات فطرية علي الاوراق او الجذور.

– جفاف اطراف الاوراق الانبوبية ناتج هنا عن نقص الفسفور بالتحديد بسبب توقف امتصاص الجذور للعناصر بسبب برودة درجة حرارة التربة ليلا أو احيانا عقب تشبع التربة بالماء بعد المطر مثلا.

ـ العلاج: بالنسبة لمزارعين شمال الدلتا “اللى متعودين يدو” يوريا بعد الزراعة انصحهم باستبعاد اليوريا تماما واعطاء نترات بمعدل 3 شيكارة ثم 3 شيكارة سلفات نشادر مع شيكارتين نترات على العزقة الاولى بعد شهر من الزراعة.

– الرش بفسفور عالي (ماب بمعدل 2 كجم للفدان) في اسرع وقت واضافة 10 لتر حامض فسفوريك مع مياه الري للفدان.

خامسا: الخرشوف

الرش الوقائي العاجل للانثراكنوز وتبقعات الاوراق وتكثيف اضافة الكالسيوم والبوتاسيوم منفردات.

سادسا: الفاصوليا

– لو باقي رية يتم اضافة 10 ك سلفات بوتاسيوم 5000 مع الري والرش قبل الحصاد بنترات او سترات او اسيتات البوتاسيوم بمعدل 1.5 ك للفدان + 20 سم سيتوكينين 4%.

سابعا: البسلة والفول

– فحص النباتات جيدا لوجود حشرات المن والندوة العسلية وعند تواجد اكثر من 4 حشرة علي الوريقة يتم الرش فورا باحد المبيدات للثاقبة الماصة .. بعدها يتم تكثيف اضافة البوتاسيوم في صورة نترات او سترات لزيادة معدلات العقد او زيادة تكوين القرون.

ثامنا: الكمون والكزبرة واليانسون

– الاعتناء باضافة المطهرات الفطرية مع مياه الرية الاولي ضد اعفان الجذور زي مبيد مون كت بمعدل 600 جم للفدان او كارباندزيم مع توبسين (300 + 300 جم).

تاسعا: الكاموميل (شيح البابونج)

– الاعتناء باضافة سترات البوتاسيوم وسلفات الماغنسيوم لزيادة المواد الطيارة فى الازهار – مع “حتمية” مكافحة حشرات المن كما يلي:

– زالة الحشائش التى تتربى عليها حشرات المن فوراً.

– الاعتدال في التسميد الازوتي مع التوازن الغذائى للبوتاسيوم والفوسفور والازوت.

– تعليق المصائد (الاستكشافية) والرش عند وجود 2 حشرة / مصيدة، والرش الوقائى ضد الذبابة البيضاء يعتبر علاجا مشتركاً للمن أيضاً.

– الرش باحد المبيدات التالية:
– تريسر 24% SC – سبينوساد – بمعدل 50 سم3/ فدان.
– كزد اويل 95% EC- زيت معدني- 175 سم3/ 100 لتر ماء.
أشوك 0.15 % EC (حيوى) ازدراختين – 750 سم3/ فدان.
نيمكس4.5%EC ازدراختين – 50سم/ 100لتر.
تريولوجى 90%EC ازدراختين – 2 لتر/ 100لتر.

عاشرا: الزيتون

– العمل على زيادة محتوى الكربوهيدرات في الطرحات (زيادة نسبة اللجننة) باسرع وقت ممكن لان زيادة كمية الغذاء الموجه هو العامل المحدد الاول لزيادة نسبة العقد ونجاحه ومقاومته لبعض التغيرات المناخية الحادة.

– العمل على زيادة تعرض اجزاء كبيرة من الشجرة للهواء البارد اثناء هذا الشتاء – بمعني ان يكون التقليم فاتحاً قلب (حجر) الشجرة ناحية الاتجاه الشمالى والشمالى الغربي قدر الامكان .. لكي تستفيد الشجرة من اقل نسبة برودة متوفرة في هذا الشتاء.

حادي عشر: المانجو

– التخلص مـن السرطانات أسفل منطقة التطعيم في الأشجار حديثة الزراعة التي تم زراعتها في هذا الموسم، مع جمع كل النواشف والتكتلات والحشائش خارج المزرعة لأن مصدر لوجود خنافس القلف وتقليم الأفرع الجافة والمصابة بحنافس القلف والتخلص منها بالحرق والرش أكس كلوروالنحاس 2.5 جم بعـد إجـراء تقليم الأشجار الكبيـرة والتخلص من التكتلات والأكاروسات.

– يتم اجراء خدمة التسميد الشتوية للمزارع (بالغمر) باضافة الأسمدة العضوية والفوسفاتية 3-5 مقاطف سمــاد بلـدي متحلل او كمبوست للشجرة حسب عمرها وحجمها مع إضافة من نصف الى 1 كيلو سوبر فوسفات و حوالى 150 جم سلفات بوتاسيوم و100 جم كجم كبريت زراعي وهـي تضــاف أمــا نثرا فــي محيـط ظل الشجرة أو في خنادق في اتجاهين حول الشجـرة وتقلب الأسمــدة مــع الطبقة السطحية دون الإضــرار بالجذور ثم تروي الأرض ريه غزيرة للتخلص من ملوحة الخلطة.

– أما «حدائق المانجو» التي تروي بالتنقيط في حالة الأراضي الجديدة والتي تروي بالتنقيط يتم تسميدها بإستخدام سلفات الامونيوم بمعدل 4 كجم / فـدان / مرة, وكذلك سلفات البوتاسيوم بمعدل 3 كجم / فدان / مرة عن طريق السماد إلي جانب السمـاد العضوي ففي الرية الأولي يضاف 2 لتر حامض فوسفوريك للفدان، وفي الرية الثانية يضاف 2 لتر حامض هيوميك للفدان، وفي الرية الثالثة يضاف 2 لتر حامض نيتريك للفدان، أما الرية الرابعة فيضاف 2 لتر حامض كبريتيك للفدان، وفي الرية الخامسة يضاف 1 لتر حامض أميني للفدان وذلك لتقوية الشجرة ومساعدتها لتقليل الإجهاد الواقع علي الأشجار نتيجة انخفاض دراجات الحرارة.

ثاني عشر: العنب

الموسم الحالى شكله هيكون ملخبط شويتين للعنب فما زال الجو دافيء واحتمال كبير يخلص شهر 12 كله بساعات قليلة من لاحتياجات البرودة (مع ان الشتاء متوقع ان يكون بارد لكن متأخر) بالتالي هنكون جاهزين بالدورماكس وضبط معدلات الرش بالظبط الموسم ده بالذات لان الشجرة خارجة من الموسم السابق مستنزفة بسبب تأخير التزهير والاثمار مع الوضع فى الاعتبار ان كمية الكربوهيدرات المخزنة للموسم القادم اقل “بكتير” من المواسم السابقة بسبب ان الشجرة استهلكت جزء منه بسبب المناخ الحار اواخر الصيف والخريف.

*المادة العلمية: رئيس مركز تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *