تقارير

كيفية الاستفادة من نتائج تحليل الأرض والنبات لتحديد مدى حاجة النباتات للتسميد؟

كتب: د.محمد عبدربه عادة ما تعبر نتائج تحليل النبات عن مستوى العنصر فى الجزء الذى تم تحليله من النبات ويقصد به التركيز الفعلى لهذا العنصر فى هذا الجزء بالمقارنه بالتركيز القياسى لنفس العنصر الواجب توفره فى نفس الجزء لنفس نوع وصنف النبات، وفى نفس فترة اخذ العينة لاعطاء اعلى محصول.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

أما مستوى العنصر فى الارض فيقصد به التركيز الفعلى لهذا العنصر فى الارض بالمقارنة بالتركيز القيادى لنفس العنصر الواجب توفره فى تربة مماثلة لاعطاء اعلى محصول من نوع وصنف النبات المزروع أو المزمع زراعته.

وفقا للنتائج المتحصل عليها لمستوى العنصر فى الارض أو النبات يمكن تعديل برنامج التسميد المتبع، ويجب على كل مزرعة تريد المحافظة على معدل انتاج مرتفع ان تقوم بعمل تحليل للنبات خلال المواسم المتعاقبة وربط الانتاجية بتحليل التربة للوصول الى افضل توليفة من تركيز العناصر الغذائية بالنبات والتي تؤدي الى الحصول على افضل انتاجية، وبالتالي يتم إدارة عملية التغذية بصورة مناسبة والتي تراعي الصنف النباتي والظروف البيئية ومعدلات النمو.

يجب متابعة عمل التحاليل خلال المرحلة الفسيولوجية المناسبة حيث تتم عملية التحليل خلال مرحلة الازهار لمعظم النباتات او في منتصف عمر النبات بالنسبة للمحاصيل الورقية وتستخدم تلك البيانات في الاطمئنان على معدل استفادة النباتات من المغذيات التي يتم اضافتها للنبات خلال الموسم.

*المادة العلمية: مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى