تقارير

زراعة الكسافا محصول القرن الـ21

هل تتحول الكسافا من غذاء الفقراء إلى محصول مستديم؟

كتب: د.شكرية المراكشي تعتبر الكسافا من اهم المحاصيل التجارية في المناطق الحارة لسهولة زراعتها وعدم احتياجها الي عناية كبيرة، حيث يبلغ الانتاج العالمي من الكسافا حوالي 120 مليون طن، تنتج افريقيا منها 42%، امريكا الجنوبية 30%، آسيا 28%، وحوالي 90% من الإنتاج يستهلك محليا في البلاد المنتجة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

من اهم البلاد المستوردة لمنتجات الكسافا هي السوق الاوروبية  لغرض استخدامها في تحضير العلائق المركبة وذلك لارتفاع اثمان الحبوب الداخلة في تكوين هذه العلائق.

الموطن  الاصلي للكسافا هو المكسيك والبرازيل وقد قام البرتغاليون في القرن السادس عشر بنقل زراعتها الى الساحل الغربي لافريقيا ثم انتشرت زراعتها في عام 1850 في الساحل الشمالي لافريقيا في كثير من بلاد الشرق الاقصى، خاصة في اندونيسيا وهي الان منزرعة على مدى واسع في كثير من البلاد الواقعة في المناطق الاستوائية، وتعتبر ثاني محصول هام بعد البطاطا.

اقرأ المزيد: «الكسافا» تحقق الأمن الغذائي والطاقة النظيفة

زراعة الكسافا

يزرع نبات الكسافا المتنوع المزايا والخصائص لدي اكثر من 100 بلد ويتألف هذا النباب من جذور غنية بالكربوهدرات واوراق لينة يصل محتواها البروتيني الى 25%، بالاضافة الى عنصري الحديد والكلسيوم وفيتاميني ”أ“ و“ج”، وتصلح اجزاؤها لاخرى للاستخدام كعلف ممتاز اذ وجدت ماشية اذ ان الماشية المرباة على الكسافا تتمتع بمقاومة جيدة للامراض وتنخفض معدلات نفوقها.

أهمية الكسافا بيئياً

محصول ضروري لتحقيق الأمن الغذائي والطاقة المامونة، والاستفادة البيئية في التوسع في زراعتها في مواجهة انبعاث كميات اضافية من عوادم الغازات المسببة للاحتباس الحراري والمسؤولة عن تغير المناخ فهي اذن صديقة البيئة التي طالما تحدثنا عنها، الكسافا تتمتع بمقاومة جيدة للامراض.

أهمية الكسافا كغذاء

مورد للغذاء والأمن الغذائي والصناعي يصلح هذا لحصول لجملة متنوعة من الاستخدامات الصناعية تغدق عليه امكانيات بالغة لدفع عجلة التنمية بعد الذرة الصفراء كمصر للنشاء جيد النوعية. لا يتاثر بالتغير المناخي اوراقها تستخدم لاعداد الطعام لها محتويات عالية من البروتين، كما تصلح علفا للحيوانات بعد النضج.

اقرأ المزيد: “الكسافا” الطريق لسد العجز من القمح

محتوى المواد الغذائية

يحتوي 100غرام من جذر الكسافا المسلوق على 112 سعرة حرارية (98٪ منهم عبارة عن كربوهيدرات، والباقي كمية ضئيلة من البروتين والدهون)، والعديد من الفيتامينات والمعادن.

الكربوهيدرات: 27 غرام، السليلوز: 1 غرام، الثيامين: 20٪ من RDI الفوسفور: 5٪ من RDI، الكالسيوم: 2 ٪ من RDI، ريبوفلافين: 2 ٪ RDI.

يحتوي 100غرام جذر الكسافا المسلوق أيضا على كمية صغيرة من الحديد وفيتامين C والنياسين. بشكل عام، فإن تكوين (الكسافا) غير ملحوظ، على الرغم من أن الجذر يحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن، ولكن كمياتها ضئيلة.

نسبة عالية من النشا المقاوم

يحتوي الكسافا على نسبة عالية من نشا النشا المقاوم (المقاوم)، وهو مقاوم لعمل الإنزيمات الهضمية وله خصائص الألياف النباتية.

استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النشا قد يكون لها فوائد عديدة للصحة العامة. بادئ ذي بدء، يغذي النشا المقاوم البكتيريا الجيدة في الأمعاء الغليظة، مما يساعد على تقليل الالتهاب وتحسين الهضم.

النشا المقاوم لديه القدرة على خفض مستويات السكر في الدم في ارتفاع السكر في الدم في الغذاء، وخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وتحسين حساسية الخلايا للإنسولين، ويقلل من الشهية، وبالتالي يقلل من خطر السمنة ومرض السكري من النوع 2 في البشر.

الكسافا مورد غذائي وصناعي

علاوة على اهمية الكسافا كمورد للغذاء والامن الغذائي يصلح هذا المحصول لجملة متنوعة من الاستخدامات الصناعية تغدق عليه امكانية بالغة لدفع عجلة التنمية الريفية لرفع مستويات الدخل  القومي، ياتي نبات الكسافا فقط بعد الذرة الصفراء كمصدر للنشا، كما تنتج الاصناف المطورة منه حديثا نشا جدريا ذا نوعية يقدر ان تتهافت عليها الجهات الصناعية لجودتها كما يتواصل نمو الطلب على محصول الكسافا بسرعة كمادة القام لانتاج وقود الإيثانول الحيوي.

اقرأ المزيد: مقال لـ«الدكتورة شكرية المراكشي».. الزراعات الملحية وغير التقليدية هي الحل

أهمية الكسافا الاقتصادية

اطلقت الفاو منظومة ”الحفظ والتوسع“ التي تعتمد كنهج للاقتصاد والنمو بما يحققه من غلال اعلى بفضل الحفاظ على التربة. بالتشجيع على زرع محاصيل مختلطة واعتماد الدورات المحصولية والتشجيع على تطبيق المواد الطبيعية لمكافحة الافات.

يمكن لانتاجية  الكسافا ان تزيد طبقا لمنظومة ”الحفظ والتوسع“ الزراعي المترفق بالبيئة الذي طرحته منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة على نحو مستدام بحدود 400% للمساعدة على ان يتحول هذا المحصول ٍمن غذاء الفقراءالي محصول للقرن الحادي والعشرين.

ارتفاع انتاج الكسافا العالمي بمقدر 60%منذ عام 2000والمقدر ان يتسارع معدل الزيادة في عقود القرن الجاري بينما يدرك صناع السياسات مدى ما ينطوي عليه من امكانيات ضخمة.

اقرأ المزيد: باحث بمركز البحوث الزراعية: تجربة خبز البطاطا تمت منذ أكثر من 25 سنة وليست وليدة اللحظة

تجارب ميدانية حول العالم

في فيتنام امكن تحقيق نتائج مذهلة حيث نجح المزارعون من خلال تطبيق التقنيات والممارسات المحسنة من رفع انتاجية الكسافا من 8,5 طن الى 36 طن اي ما يعادل زيادة 400% كما زادت الانتاجية بنسبة 250% باستخدام الزراعات البينية.

في كولومبيا امكن بفضل تناوب زراعة الكسافا مع البقول والذرة الرفيعة استعادة مستويات االانتاجية المحصولية السابقة بعدما اخفقت في ذلك الأسمدة المعدنية.

وثمة اعتبار اخر ينطوي على جانب كبير من الأهمية وهو ان هذا المحصول الذي يملك قدرات تحمل ومرونة عاليتين ضمن المحاصيل الاساسيد الكبرى في افريقيا ومن المتوقع ان يكون من بين اقلها تضررا جراء التغير المناخي المتواصل.

سعرات حرارية للكسافا

السعرات الحرارية التي يمكن الحصول عليها من زراعة فدان كسافا تزيد عن تلك الناتجة من زراعة النباتات النشوية الاخرى فقد وجد ان الكسافا تنتج 100000 سعر حراري/فدان بينما ينتج الارز 70400 سعر حراري /فدان  وينتج القمح  44000 سعر حراري / فدان وتنتج الذرة 88000 سعر حراري / فدان اماالذرة الرفيعة فتنتج 45600 سعر حراري / فدان.

الكسافا هي خضروات أو درنات لذيذة النشوية، إنه المصدر الرئيسي للسعرات الحرارية والكربوهيدرات للأشخاص الذين يعيشون في البلدان النامية. يزرع في المناطق المدارية، ويقاوم ظروف النمو الصعبة – في الواقع، هو واحد من أكثر المحاصيل مقاومة للجفاف.

 في الولايات المتحدة، يشار إلى الكسافا غالبا باسم uca، ويمكنك أيضا العثور على اسم المانيوت أو الروبيان البرازيلي.

الفوائد الصحية للكسافا

1ـ قشرة درنات الكسافا: مقشر للجلد، مضيئا للبشرة بعد عجنها تستخدم لفرك البشرة لبضع دقائق وتغسل بالماء البارد 3 مرات في الاسبوع.

2ـ نموالشعر: عجينة  الجذور والاوراق حمام شعر لمدة ساعة مرتين في الاسبوعِ.

3ـ يزيل الندوب والبقع كما انها ترطب الجلد.

4ـ فقدان الوزن: لانقاص الكيلوهات الزائدة التي تراكمت على مر السنين لمحتواها العالي بالالياف.

5ـ جيدة للجهاز الهضمي تساعد على امتصاص السموم التي تدخل الامعاء.

6ـ يمنع السرطان: الكسافا تساعد في الوقاية من الامراض التي تهدد الحياة، محتوى هذه الاوراق يساعد على تحفيز المحتوى من خلايا الدم الحمراء وفقدان  (بي  17) لدى المصابين.

7ـ ضد الاسهال: قطع من الكسافا تغلى في الماء شرب هذا السائل مرتين في اليوم يعالج الاسهال.

8ـ جيد للعيون: الكسافا غنية بفيتامين (أ) وداعا لضعف البصر.

9ـ الفائدة الاقتصادية: انتاج الدقيق والنشاء الصالحين للحلويات بديل لدقق القمح، وقد تم ذلك في اوروبا في اغلبية محلات المخبوزات والحلويات.

10ـ الفائدة الغذائية: اوراقها بديلة للسبانخ درناتها تطبخ مثل البطاطس تماما في كل انواع الماكولات كما تكون بديلة للبطاطس لتصنيع الشيبسي.

11ـ الفائدة العلفية: علف متكامل للثروات الحيوانية والداجنية والعلفية (الاوراق ما يتبقى من العقل غير الصالحة للزراعة وقشور الدرنات التي تستخرج من تصنيعها التي تضاف الى العليقة هذا الى جانب نسبة المياه المستخرجة منها والتي تعتبر مياها غنية بالعناصر الغذائية تشربها الحوامل من الحيوانات والحالبة منها بحيث انها تضاعف ادرار اللبن  وتحسن من عناصره الغذائية).

12ـ الفائدة البيئية: شجرة الكسافا صديقة للبيئة زهورها غذاء للنحل.

الممارسات الزراعية (خدمة الارض): (من خلال تجربة ميدانية في وادي الملاك سنة 2017)

لا تحتاج الكسافة لعمليات خدمة كثيرة سوى حرث مرة او مرتين على الاكثر قبل الزراعة لتفكيك التربة، وتزرع بواسطة العقل تؤخذ من سيقان ناضجة عمرها سنة تقطع باطوال تتراوح بيت 15 و20 سم، والفدان الواحد يعطي حوالي 50000 عقلة تكفي لزراعة 10 فدان. تزرع اما باليد او بواسطة آلات خاصة، كما تزرع اما كمحصول منفرد او مختلطة مع محاصيل اخرى كالدراوة والبقوليات وبين اشجار بعض المحاصيل التجارية النخيل والزيتون.

الكسافا لا تسمد عادة لاعتبارها محصول معيشي فقط في دول المنشأ، تسمد عند زراعتها كمحصول  تجاري فقط  وذلك لضمان الحصول على اكبر كمية من الدرنات ذات نسبة مرتفعة من النشا وفي حالة فقر الارض من البوتاسيوم يمكن زيادة النسبة الى 3 وقد ثبت ان اضافة الاسمدة تزيد من كمية المحصول وتختلف نسبة الاسمدة باختلاف نوع الارض والمناخ السائد.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى