آخر الأخبار

برنامج مكافحة الحشائش في زراعات الفاصوليا

كتب: أسامة بدير أوضح الدكتور عبده عبيد إسماعيل، مدير المعمل المركزي لبحوث الحشائش، تفاصيل برنامج مكافحة الحشائش في زراعات الفاصوليا، مشيرا أنه بصفة عامة يمكن القول أن محصول الفاصوليا من محاصيل الخضر التي ليست لها القدرة على منافسة الحشائش، وسبب ذلك أنها تنمو ببطء شديد والنباتات قصيرة، وبالتالي فهي أكثر عرضة لانتشار الحشائش في مراحل النمو المختلفة ما يؤدي لانخفاض كمية المحصول عند الحصاد إذا لم يتم السيطرة على الحشائش في مراحل مبكرة.

وأضاف إسماعيل، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أن حشائش الفاصوليا تسبب خسارة في المحصول تتراوح بين 20 ـ 30% في حالة الإصابات المتوسطة، لافتا أنها قد تصل لـ59% في حالة الإصابة الشديدة.

وقال مدير المركزي لبحوث الحشائش، أنه يمكن مكافحة الحشائش الحولية عريضة وضيقة الأوراق في زراعات الفاصوليا باستخدام: مبيد أميكس بمعدل 2,5 لتر / 200 لتر ماء للفدان، على أن يرش بعد الزراعة مباشرة ثم تروى المساحة المعاملة بعد الرش مباشرة.

أما في حالة الحشائش النجيلية الحولية والمعمرة فيمكن استخدام:

ـ مبيد الفيوزيكم بمعدل 1,5 لتر / 200 لتر ماء للفدان رشا عاما عندما تكون الحشائش الحولية في طور من 2 ـ 4 ورقات والحشائش المعمرة بطول من 10 ـ 15 سم.

ـ مبيد فيوزيليد سوبر أو الجالنت سوبر بمعدل 1,5 لتر / 200 لتر ماء للفدان بعد إنبات الفاصوليا وعلى البقع المصابة في حالة الحشائش النجيلية المعمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *