تكنولوجيا ريفية

«الموافي» يفوز بالميدالية الذهبية في معرض جينف الدولي للاختراعات 2022

«الأرز العملاق» ابتكار تطبيقي لعالم بمركز البحوث الزراعية

كتب: أسامة بدير عبر الدكتور حمدي فتوح الموافي، رئيس المشروع القومي لتطوير إنتاج الأرز الهجين والسوبر تحت ظروف ندرة المياه والتغيرات المناخية، عن بالغ سعادته بتحقيق إنجاز جديد يضاف إلى رصيد علماء مركز البحوث الزراعية، مشيرا إلى حصوله على الميدالية الذهبية في معرض جينف الدولي للاختراعات 2022.

وأضاف الموافي، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أن الإنجاز الذي نال عليه الميدالية الذهبية يتمثل في ابتكار تطبيقي استنباط صنف أزر سخا سوبر 300 العملاق، لافتا أنه لأول مرة في مصر يتم الوصول إلى هذا الصنف الذي يتحمل ندرة المياه لفترة تتراوح بين 8 ـ 10 أيام.

وتابع: يتحمل الصنف العملاف سخا سوبر 300 الظروف المناخية المعاكسة، بالإضافة إلى الملوحة حتى 4000 جزء في المليون، بمتوسط إنتاجية 5 طن للفدان.

وأردف الموافي، أن الوصول إلى هذا الابتكار التطبيقي كان نتاج لجهود كبيرة للعلماء والباحثين في مركز البحوث الزراعية وأكاديمية البحث العلمي في ظل شراكة تحت مظلة المشروع القومي لتطوير إنتاج الأرز الهجين والسوبر تحت ظروف ندرة المياه والتغيرات المناخية، موضحا أن بداية إعداد وتنفيذ التجارب كانت عام 2010، وتم تسجيل الصنف في 2018 بقرار وزير الزراعة 1015، مشيرا أن الموسم الماضي تمت زراعته في حوالي 20% من إجمالي مساحة الأرز المزروعة على مستوى الجمهورية.

ونوه رئيس المشروع القومي لتطوير إنتاج الأرز الهجين والسوبر تحت ظروف ندرة المياه والتغيرات المناخية، إلى زيادة الطلب على الصنف سخا سوبر 300 من المزارعين، مشيرا إلى نفاذ التقاوي بالأسواق استعدادا لزراعة موسم 2022، مؤكدا على أن الصنف اكتسب ثقة كبيرة سواء من جانب المزارعين أو المستهلكين لما له من مزايا عديدة.

وأوضح الموافي، أن صنف سخا سوبر 300 يستخدم أيضا كأب لإنتاج هجين من أم تم تسجيلها في ذات قرار وزير الزراعة، مشيرا أنه سيكون أول هجين مصري قصير الحبة سوبر متوسط تصل إنتاجيته إلى 6 طن للفدان ويتحمل ندرة المياه.

وأشاد رئيس المشروع القومي لتطوير إنتاج الأرز الهجين والسوبر تحت ظروف ندرة المياه والتغيرات المناخية، بالفلاح المصري الذي تجاوب مع الصنف الجديد، فضلا عن دوره الهام في تبني زراعته خلال مراحل التجارب.

وكان الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة، قد أعرب عن سعادته في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، بهذه النتائج التي تبعث على الفخر، مؤكداً أنه تم اختيار أفضل المتقدمين لتمثيل مصر في هذا المعرض المهم طبقًا للمعايير المعلنة.

كما أعرب الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، عن سعادته بالنتيجة وفوز جميع المصريين المشاركين الذين دعمتهم الأكاديمية.

وقد أسفرت المشاركة عن فوز 9 مبتكرين من الفريق المصري عن عدد 8 ابتكارات، وهم من تم اختيارهم من بين المتقدمين على موقع الأكاديمية بطريقة شفافة وعادلة ومعلنة للمشاركة في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2022.

حصل المخترعون المصريون المشاركون في معرض جينف الدولي للاختراعات 2022 في دورته الاستثنائية والذى تم تنظيمه افتراضياً – الذين رشحتهم ودعمتهم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بناءاً علي أسس تنافسية – على 8 ميداليات موزعة على النحو التالي: ميدالية ذهبية و5 ميداليات فضية و2 برونزيه، وذلك من خلال المنافسة بين ما يقرب من 800 اختراع من حوالي 25 دولة عبر منصات افتراضية من قِبل لجنة التحكيم الدولية من الاختصاصيين.

يذكر أن معرض جنيف الدولي هو المعرض الأكبر والأهم للابتكار حيث يضم أكثر من ألف ابتكار في مجالات عدة مثل الهندسة وأعمال البناء والتشييد وحماية البيئة والطاقة وغيرها من العلوم والصناعات المختلفة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى