آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / السيسي يُطالب الحكومة بالتأكد من صلاحية صوامع تخزين القمح

السيسي يُطالب الحكومة بالتأكد من صلاحية صوامع تخزين القمح

صوامع تخزين القمح

كتب: ناصر الجزار طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، السبت، ضرورة التأكد من صلاحية الصوامع والشون المستخدمة في تخزين القمح قبل بدء موسم التوريد.

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، إن السيسي شدد خلال لقائه مع رئيس الوزراء، ومجموعة من الوزراء، على تكثيف الرقابة على المخابز والمطاحن في كل أنحاء الجمهورية لمراجعة كميات الدقيق التي يتم توزيعها يوميا.

وأضاف يوسف، في بيان حصل “الفلاح اليوم” على نسخة منه، أن السيسي طالب باتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين والمتلاعبين لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة، أن السيسي شدد على أولوية توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتوفير السلع الأساسية للمواطنين بكميات وأسعار مناسبة، وزيادة عدد منافذ البيع مع تكثيف الرقابة والتفتيش لإعادة الاستقرار إلى الأسواق ومواجهة ارتفاع الأسعار، فضلا عن الإسراع في جهود تحديث قوائم البطاقات التموينية.

وفى سياق اخر، قال وزير الزراعة عصام فايد، السبت، إن مصر تتطلع لزيادة إنتاجها المحلي من القمح إلى عشرة ملايين طن.

وأضاف فايد، في بيان، أن مصر ستقوم بزيادة المساحة المزروعة عن الأعوام السابقة وتعزيز عائد الفدان إلى جانب ترشيد الاستهلاك في إطار استراتيجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح.

وأشار فايد، إلى أن الاكتفاء الذاتي لن يتحقق إلا من خلال 3 محاور أبرزها محور التوسع الأفقي عن طريق زيادة المساحة المنزرعة عن الأعوام السابقة، وهذا يتوفر بزيادة عائد الفدان لتشجيع المزارعين على التوسع في زراعة القمح.

وقال إن المحور الثاني يتمثل في زيادة إنتاجية وحدة المساحة ( التوسع الرأسي) من خلال نشر زراعة الأصناف عالية الإنتاج، وتطبيق حزمة التوصيات الفنية لتعظيم إنتاجية تلك الأصناف، وهو ما يستلزم تنفيذ برنامج إرشادي مكثف من خلال الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، أما المحور الثالث فيتمثل في ترشيد الاستهلاك، والعمل على تقليل الفاقد.

كان وزير التموين محمد علي مصيلحي، قال في وقت سابق اليوم، إن الوزارة ستنتهي من التشغيل التجريبي لمشروع الصوامع الذي تم تنفيذه بالتنسيق مع الإمارات ويتضمن إنشاء 25 صومعة في 17 محافظة خلال شهرين.

وسيبدأ موسم توريد القمح المحلي منتصف أبريل المقبل.

وتتجه الحكومة لمنع تسليم محصول القمح المحلي في الصوامع والشون التابعة للقطاع الخاص خلال موسم الحصاد المقبل، لتفادي تكرار مشكلات توريد القمح التي حدثت خلال الموسم الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *