دولى

الدولي للأسماك ينظم ورشة عمل بالتعاون مع الدولي لتحسين الذرة والقمح حول أنظمة الاستزراع التكاملية 

كتب: أسامة بدير نظم المركز الدولي للأسماك (WorldFish) والمركز الدولي لتحسين الذرة والقمح (CIMMYT) اليوم الأربعاء، ورشة عمل مشتركة مدتها 90 دقيقة عبر برنامج زووم لمناقشة الزراعة التكاملية (النباتي – السمكي) ودورهما فى تحقيق الأمن الغذائي.

وقال أحمد نصرالله، مدير المركز الدولي للأسماك (مصر)، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، إن تنظيم المركز لهذه الورشة يأتي في إطار رؤية الحكومة المصرية ممثلة في ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من أجل سد الفجوة الغذائية والحد من الفقر والجوع وبما يتماشي مع مستقبل الاستزراع المائي المصري والرؤية الوطنية 2030، فضلا عن التعاون بين المركزين على اعتبار أنهما ضمن مراكز المجموعة الاستشارية الزراعية الدولية (one CGIAR).

وبكلمات ترحيبية أفتتحت أعمال الجلسة الأولى من الدكتور عصام ياسين – المدير العام للمركز الدولي للأسماك بماليزيا، والدكتور برام جوفريتز – المدير العام للمركز الدولي لتحسين الذرة والقمح، حيث استعراض “نصرالله” مدير المركز الدولي للأسماك عددا من التجارب حول أنظمة الاستزراع المائي والزراعة التكاملية، مؤكدا أنه يعد أحد أهم أهداف الأنظمة التكاملية الحفاظ علي النظم الايكولوجية للحد من التدهور البيئي ومواجهة التغير المناخي.

وفي الجلسة الثانية تحدثتا الدكتورة سارة فرييد – الباحثة بالمركز الدولي للأسماك، والدكتورة أليسون بينتلي – مديرة البرنامج العالمي للقمح بالمركز الدولي لتحسين الذرة والقمح، عن عدد من التجارب المختلفة للمشاريع التي تعمل علي التنوع والابتكار في برامج الأرز والقمح.

وأختُتمت الجلسة التي تم بثها مباشرة باللغة الإنجليزية عبر اليوتيوب بحلقة نقاشية لمدة 10 دقائق تم فيها الرد علي عددا من التساؤلات التي طرحها بعض المشاركين.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى