الأجندة الزراعية

«الخطمية» ذات ألوان متعددة.. تزرع في الحدائق العامة والخاصة

كتبت: نورا سيد تعتبر الخطمية أو خطمي عبارة عن نبات حولى شتوي أو ذو حولين أو معمر، له ألوان متعددة, حمراء, وردية, قرمزية, بنفسجية, بيضاء, صفراء، ويوجد منه ما يقارب الـ60 نوع.

من أنواع الخطمية الأكثر انتشارا:

1ـ الخطمية العمودية الأوراق ذات أعناق طويلة قلبية الشكل مفصصة والأزهار إبطية كبيرة الحجم مفرد او مجوز متعددة الألوان وذات أعناق قصيرة جدا.

يتم زراعة النبات في الحدائق العامة والحدائق الخاصة، ويزرع كنموذج فردي أو في مجاميع وكمنظر خلفي للزهور وممكن استخدام السيقان بما عليها من الأزهار فى الأواني الكبيرة للتنسيق.

2ـ الخطمية المتفرعة نبات طويل متفرع، الأوراق بسيطة راحية لونها أخضر فاتح خشنة والأزهار إبيطية لونها بنفسجى مخطط ويستخدم كالسابق، الانواع الاخرى وأهمها، الخطمية الإصبعية, الخطمية ثنائية الحول, الخطمية الوردية, الخطمية التينية, والخطمية الشاحبة, والخطمية الكبريتية, الخطمية المجعدة.

الأنواع المعروفة في الطب هي الخطمية الوردية، والخطمية المخزنية، والخطمية المخزنية عادة تنمو بشكل بري والنوعين متشابهان في خصائصهما الطبية، ولهم فوائد من النبات.

استخدم نبات الخطمية منذ القدم في الطب وله فوائد عديدة، وينمو النبات في الشمس المباشرة.

تنجح زراعة نبات الخطمية في الأراضي جيدة الصرف، والتكاثر للنبات بالبذرة ويتم زراعة البذرة في شهر يوليو إلى شهر سبتمبر من كل عام، والتزهير من شهر 12 في عام الزراعة وحتى شهر مايو من العام المقبل، وكذلك يتم زراعة البذور في مواعيد اخرى نظرا (ذو حولين).

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى