قضايا وحوادث

إعدام 100 ألف بطة مستوردة لإصابتها بالسالمونيلا

كتبت: أميرة عمارة قالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية  والداجنة والسمكية، أنه تم إعدام شحنة 100 ألف طائر بط مولار مستوردة بمحافظتى المنوفية والشرقية، بسب اكتشاف مرض وبائى سالمونيلا حفاظا على سلامة وصحة المواطنين والثروة الداجنة.

وأضافت محرز، في تصريحات صحفية، إن من بين الشحنة  76 ألف طائر بط بمحافظة الشرقية، و24 ألف طائر بط بمحافظة المنوفية، وجاء اعدام الشحنة بعد اخذ عينات اثناء فترة حجرها   بالمحاجر البيطرية وارسالها الى معامل صحة بحوث صحة الحيوان المعتمدة دوليا والتى اكدت أنه بفحص العينة وعمل كافة الفحوصات اللازمة تبين إيجابية المرض.

وأوضحت نائب وزير الزراعة، أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات البيطرية والصحية تجاه اعدام الشحنة المستوردة، وتوفير مدافن صحية بالمحافظتين لإعدامها، واستخدام الجير الحى لمنع التلوث  البيئى وعدم انتشار الامراض.

ومن جانبه، طالب حسين عبدالرحمن، نقيب عام الفلاحين، بضرورة تكريم كل من شارك في كشف شحنة البط المريضة وحظر استيراد البط من البلد التي جاءت منها الشحنة حفاظا على الصحة العامة والثروة الداجنة وتطبيقا لمبدأ المعاملة بالمثل، متابعا: “أننا نستورد البط من فرنسا بدلًا من الاستيراد من دولة خالية من المرض، ولها ميزة في إنتاج البط مثل بولندا أو المجر أو إنجلترا»، لافتا أن الاستيراد من فرنسا هدفه حماية مصالح مافيا الاستيراد.

ولفت نقيب عام الفلاحين، إلى أن أكبر المصائب التي تصيب قطاع الزراعة تدخل من باب الاستيراد، وأن أعظم الحلول تكمن في الاكتفاء الذاتي من الغذاء، لافتا إلى أن الإنتاج المحلي من البط يبلغ نحو 13 مليون بطة سنويا، وتم استيراد 7 ملايين بطة عام 2018 تقريبا.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى