آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / إدارة الري لمحاصيل الخضر والفاكهة خلال الموجة الحارة

إدارة الري لمحاصيل الخضر والفاكهة خلال الموجة الحارة

كتب: د.محمد عبدربه في السطور التالية نعرض لكيفية إدارة الري خلال الموجة الحارة، والبداية إلى مزارعي الفاكهة ولهم توصية خاصة بالاهتمام بعملية الري مع العلم ان العديد او معظم اشجار الفاكهة تحمل عقد جديد او ثمار في مراحل النمو والنضج، ما يعني ان المزارع سيقوم باعطاء الاحتياجات المائية على اقصى كمية يعني مثلا اللي عنده عنب بالطريق الصحراوي مثمر يحتاج لإضافة 40 متر مكعب يوميا واللي زارع زيتون المفروض يضيف من 30 إلى 35 متر مكعب، ومن زرع مانجو مثمرة في نفس المنطقة يحتاج اضافة 45 متر مكعب بصورة يومية يعني من الاخر يقوم بنفس ممارسات الري خلال شهر يوليو وهذا يعتمد على عدد ساعات التشغيل وعدد النقاطات اللي مخصص لكل شجرة.

يعني التوصية هنا ببساطة بتقول حافظ على توفير الرطوبة النسبية في منطقة انتشار الجذور قريبة من السعة الحقلية قدر الامكان وعدم تعريض النباتات للعطش لتجنب تساقط الثمار.

جدولة الري لأشجار الفاكهة

ان عمل جدولة للري هو عبارة عن تحديد كمية المياه المطلوبة لمساحة معينة من الارض منزرعة بمحصول معين بمنطقة معينة والفترة بين الريات (يمكن الري اكثر من مرة يوميا او الري مرة واحدة كل يوم او كل عدة أيام). ويستلزم عمل جدولة للري حساب الاحتياجات الاروائية اولا للمحصول يلي ذلك معرفة خصائص التربة بصورة واضحة، وهذا ما اشرت اليه سابقا عن تحليل التربة، حيث يستلزم الامر معرفة الماء الميسر بتلك التربة وتلك المعلومة يتم الحصول عليها من خلال معامل تحليل التربة. كما يستلزم الامر معرفة عمق الجذور وهو امر غاية في الأهمية خصوصا بالنسبة لاشجار الفاكهة.

محاصيل الخضر

الحديث هنا عن الرطوبة الأرضية لمحاصيل الخضر فقط، فبدراسة حجم منطقة الجذور عند استخدام الري بالتنقيط وجد أن حجم منطقة الابتلال تكون حوالي 40 لتر بـالاراضي الرملية و60 لتر بـالاراضي الطينية، حيث ان منطقة الابتلال بـالاراضي الرملية تاخذ الشكل المغزلي وبالتالي تكون اقل حجما من الاراضي الطينية بالتراضي الطينية التي تأخذ شكل كروي تقريبا وتكون عمق منطقة الابتلال 30 سنتيمتر، حيث ان الماء الميسر بـالاراضي الرملية من 6 إلى 9%.

وفي الأراضي الطينية تصل نسبة الماء الميسر بالتربة الى 22% وبالتالي فان الماء الميسر للنبات الواحد بـالاراضي الرملية يكون حوالي 3 الى 4 لتر في حين تصل بـالاراضي الطينية الى 10 لتر للنبات الواحد وسوف نتتطرق فيما بعد لحد الاستنزاف الرطوبي للنباتات المختلفة وما يعني مصطلح الماء الميسر للنبات، حيث ان الفهم الجيد لادارة منطقة ابتلال الجذور من عوامل النجاح في ادارة محاصيل الخضر.

ادارة الرطوبة بمنطقة الجذور لنبات العنب المثمر كمثال يمكن تطبيقه على باقي محاصيل الفاكهة المثمرة، وعدم تعميم الخاص فالحديث هنا عن الرطوبة الأرضية لنباتات العنب المثمر فقط.

بدراسة حجم منطقة الجذور عند استخدام الري بالتنقيط وجد أن حجم منطقة الابتلال للنقاط الواحد حوالي 15 لتر بـالاراضي الرملية (تختلف عدد النقاطات للشجرة الواحدة حسب توزيع خراطيم الري والمسافة بين النقاطات)، حيث ان عمق منطقة الابتلال لأشجار العنب المثمرة تكون متر على الاقل.

وعليه فان لو افترضنا ان عدد النقاطات للشجرة الواحدة 8 نقاطات (هذا المثال ينطبق عند الزراعة على مسافة 2 متر بين النباتات على نفس الخط ويتم تركيب خرطومين ري)، وبالتالي الماء الميسر للنبات الواحد يكون حوالي 120 لتر. وجرى العرف على الري عندما يستهلك النبات نصف تلك الكمية ما يعني ان النبات يمكنه ان يمتص 60 لتر من الماء الميسر دون ان يتعرض للجهاد. كما هو معروف فان متوسط عدد شتلات العنب عند الزراعة على مسافة 2 x 3 تكون عدد الشتلات 700 شتلة.

مما سبق يتضح لنا ان كمية الماء الميسر لفدان من العنب منزرع على المسافات سالفة الذكر هو 42 متر مكعب وعندما تعلم ان اقصى استهلاك مائي لفدان العنب هو 40 متر مكعب، وبالتالي يجب على مزارعي العنب الري يومياً والمحافظة على ابتلال منطقة انتشار الجذور، ونشير أن القيم الوارده هي قيم تقريبية، حيث يجب على كل مزرعة عمل التحليلات المناسبة لعمل برنامج ري دقيق يناسب كل مزرعة حيث ان محصول العنب من المحاصيل الحساسة جدا لزيادة او نقصان معدلات الري.

الخلاصة

يتم الري لمحاصيل الفاكهة والخضر خلال الموجة الحارة على اننا انتقلنا من شهر مايو الى يوليو بمعنى اعطاء أعلى مقنن مائي للنباتات خلال تلك الفترة لتجنب تساقط الثمار والمحافظة على العقد وتقليل الاجهاد على النباتات. بالنسبة لمحاصيل الخضر يتم الري على دفعتين (منوبتين) تبدأ المناوبة الاولى مع اول ضوء شمس وتبدأ المناوبة الثانية وقت الظهيرة.

*مُعد التقرير: وكيل المعمل المركزي للمناخ للبحوث ـ مركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *