تقارير

أهمية شجيرة الجاتروفا للمزارع والمستثمر (فيديو)

كتب: د.أحمد حسن تعتبر دول المكسيك وأمريكا الجنوبية والوسطي هي الموطن الأصلي لشجيرات الجاتروفا، ومنها انتشرت إلي العديد من المناطق الجافة وشبه الجافة والاستوائية ومن ثم إلي باقي أنحاء العالم وسميت في بعض المراجع بالجوز الملين وجوز باربادوس أو زيت الوقود الصديق للبيئة والاسم العلمي له jatropha curcas ويتبع العائلة Euphorbiaceae والاسم الشائع باللغة الإنجليزية White Physic Nut.

شاهد: الجاتروفا لإنتاج الوقود الحيوي بمصر

شاهد: وقود الجاتروفا.. الوقود الحيوي المستخرج من نبات الجاتروفا

أهمية شجيرة الجاتروفا

1ـ لا تحتاج لكثير من العناية والخدمة، فهي مقاومة للآفات والحشرات، ولا تحتاج إلي مبيدات ولا أسمدة، واحتياجاتها المائية قليلة، ويمكن ريها بمياه الصرف الزراعي أو الصحي المعالج.

2ـ تؤمن للمزارع سياج لحماية المزرعة.

3ـ تحسن خصوبة التربة من خلال الأوراق المتساقطة من خلال دورة حياتها.

4ـ سريعة النمو، ولا تمنع نمو المحاصيل الأخرى معها (الزراعة البينية).

19- يمكن زراعة الخضار والمحاصيل (زراعة بينية) بين أشجار الجاتروفا، كما يستفاد من نواتج التقليم سنوياً كمصدر دخل إضافي، إضافة إلي أن الأشجار في نهاية عمر المشروع (أي بعد 50 عام من دورة حياتها) تباع كأخشاب (حطب) والجاتروفا عبارة عن شجيرة أو شجرة صغيرة، تتواجد علي ارتفاعات تصل إلي 500 – 1200م فوق مستوي سطح البحر.

5ـ تستطيع النمو بكافة أنواع الأراضي الفقيرة والقلوية والهامشية والملحية والحامضية والغدقة، لذلك فهي تعتبر زراعة بديلة بمواصفات عالية.

شاهد: الجاتروفا.. كيف تحصل على شتلات الجاتروفا من مركز البحوث الزراعية؟

6ـ مقاومة للجفاف، تستطيع العيش في البيئات قليلة الأمطار والتي لا يتجاوز معدل الهطول المطري السنوي فيها الـ250 ملم.

7ـ تستخدم في علاج تدهور التربة، وتعمل علي منع انجراف التربة بالرياح، وتقوم بتثبيت الكثبان الرملية، ويمكن زراعتها في الأراضي الجافة وشبه الجافة.

8ـ يمكن استخدامها في الإدارة المتكاملة للآفات والتنوع الحيوي.

9ـ تساعد علي امتصاص الفوسفات من التربة بسبب وجود الفطريات علي جذورها بقيمة عالية والتي تعيش حياة تكافلية مع الجذور.

10ـ تساهم في الحياة البيئية للمنطقة المزروعة فيها نتيجة للغطاء الأخضر الذي تشكله.

11ـ تشكل بديل جيد للطاقة مما يعزز من أمن الطاقة في البلاد.

12ـ تساهم مشاريع الجاتروفا في تشغيل العمالة الريفية من خلال عمليات الزراعة وجمع البذور ومعالجتها.

14- تعطي زراعة أشجار الجاتروفا إيراد سنوي صافي نتيجة بيع البذور لمدة طويلة تصل إلي 40 سنة ابتداء من السنة الرابعة من زراعتها.

12ـ استخداماتها الطبية والصناعية والزراعية متعددة حيث أنها تنتج القشرة التانين وهو مركب كيميائي متعدد مر يعد دواء قابضاً يستعمل في معالجة حالات الإسهال، ويمكن الحصول عليه من مشروب الشاي والقهوة والكاكاو وقشور الرمان والزيت المستخرج له خصائص طبية عديدة وهو صديق للبيئة (لاشتعاله دون انبعاث أبخرة ملوثة للبيئة) ويحتوي نسغ الشجرة علي عنصر الجاتروفين الذي يعد مضاد للسرطانات ويستخدم مستخلص الأوراق لمعالجة البواسير، وتساعد الأوراق بتنظيف وعلاج مشاكل الأسنان.

شاهد: زراعة الجاتروفا في الأراضي الهاميشية والري على مياه البحر لإنتاج الوقود الحيوي

15- نسبة استخلاص الزيوت من بذورها مرتفعة وتتراوح ما بين 31 – 37% وقد تصل إلي 50%.

16- الإنتاج المتميز من الزيت الحيوي والمطابق للمواصفات الدولية والمطلوب للتصدير عالمي، مما يزيد الدخل القومي للبلاد. 17- يمكن استخدام زيوتها في المحركات بدون أي معالجة أو تكرير.

18- زيت الجاتروفا صديق البيئة حيث يطلق عند احتراقه خمس الكمية فقط من غاز ثاني أكسيد الكربون مقارنة مع البترول، أي أنه يوفر ما نسبته أربعة أخماس أضرار وتكاليف ثاني أكسيد الكربون وبقية الانبعاثات الأخرى.

*المادة العلمية: باحث بقسم الدراسات الاقتصادية شعبة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية بمركز بحوث الصحراء.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى