الأجندة الحيوانية

أنواع الأسماك المستزرعة ومعدلات الاستزراع (فيديو)

الفلاح اليوم في السطور التالية نستعرض أنواع الأسماك المستزرعة ومعدلات الاستزراع..

الأنواع المستزرعة سمكياً ومصادرها

يعتبر كل من البلطي النيلي وأسماك العائلة البورية من أكثر الأنواع شيوعاً في مزارع الأسماك المصرية.

⦁ البلطى النيلى هو النوع الأساسي للاستزراع في مصر، وفي الغالب يستخدم قطيع من أسماك البلطي وحيد الجنس (100٪ ذكور).

⦁ تستخدم أسماك المبروك العادي والفضي ومبروك الحشائش في قليل من المزارع كما بدأ مؤخراً انتشار استزراع سمك القرموط.

⦁ يفضل استزراع سلالات الأسماك ذات المواصفات الجيدة التي تتميز بمعدلات نمو مرتفعة.

شاهد: مشروع المزرعة السمكية.. كيف تحصل على تدريب من المركز الدولي للأسماك؟

⦁ من المهم أن يتم شراء الزريعة، من مفرخات ذات سمعة طيبة وأن يكون سبق تجربتها، كما يفضل تجنب التعامل مع السماسرة أو تجار الزريعة مجهولة المصدر.

⦁ يفضل شراء الزريعة التي تنقل فى أكياس (خاصة في حالة البوري والطوبار)، لأنها تكون بحيوية عالية، حيث يمكن تقدير العدد بالكيس، مما يسهل عملية تسكين الأعداد المطلوبة لكل حوض.

⦁ عند شراء الزريعة يراعي أن تكون ذات حيوية عالية، متجانسة الحجم، وخالية من الأعراض المرضية الظاهرية.

معدلات الاستزراع السمكي

تختلف معدلات الاستزراع تبعاً وفرة وجودة المياه والإمكانات الفنية والمادية للمزرعة، وكذلك الممارسات السائدة في كل منطقة وطبقاً للحجم المطلوب للتسويق.

يتباين معدل الاستزراع بين المناطق المختلفة وكذلك بين المزارعين في نفس المنطقة؛ فمثلا، يفضل مربي الأسماك في بعض مناطق محافظة البحيرة استزراع البلطي منفرداً بحيث يمكن التكثيف إلى معدلات تتراوح ما 15000 و 40000 للفدان حسب توافر المياه وقدرة المزارع على شراء الأعلاف.

شاهد: إنشاء مزرعة سمكية.. دراسة جدوى لإنتاج الأسماك (تفاصيل التكاليف والأرباح)

يرجع هذا التباين إلى الاختلاف في مدى توافر المياه بكل منطقة، ففي المناطق التي تتوافر فيها المياه باستمرار يتجه المزارعون لزيادة الكثافة إلى حدود 30000- 40000 سمكة بلطي للفدان مع العلم بأن الحجم الناتج عند التسويق يكون أقل من الأحجام التي تنتج من استخدام معدلات استزراع أقل.

مثال آخر شائع في محافظة الشرقية، حيث يتم الاستزراع بمعدل 12000 إلى 15000 سمكة بلطى بالإضافة إلى أسماك العائلة البورية بمعدل 2000 سمكة طوبار و 500 سمكة بورى للفدان.

أما في محافظة كفر الشيخ فيختلف معدل وأسلوب الاستزراع من منطقة لأخرى إلا أن الفروق في المعدلات بين تلك المناطق غير كبيرة حيث يتراوح ما بين 15000 إلى 17000 سمكة للفدان. فمثلاً، معدل الاستزراع في مناطق مصنع السكر والحامول (حيث تستخدم مياه ري بالمناوبة) حوالي 15000 سمكة بلطي للفدان ويضاف أحياناً 500 سمكة بوري أوطوبار، حيث يصل متوسط الحجم التسويقى الناتج إلى 3 سمكة/كيلوجرام. بينما في منطقة المصرف المحيط فيستزرع الفدان الواحد بمعدل 15000 سمكة بلطي بالإضافة إلى 300 إلى 500 سمكة بوري، و 2000 سمكة طوبار.

*المصدر: دليل مُزارعي الأسماك، المركز الدولي للأسماك بالعباسة بمحافظة الشرقية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى