الأجندة الزراعية

5 توصيات لمواجهة تأثير التغيرات المناخية على أشجار المانجو

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، إن التغيرات المناخية أصبحت واقع نعيشة ويلزم التعايش معه من ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة، وهبوب الرياح الشديدة والساخنة، وسقوط الأمطار، مشيرا أننا نتعود علي وجود هذه الأجواء والتغيرات المناخية، مؤكدا أنه يجب على المزارعين تغيير الأساليب والممارسات الزراعية التي كانت متبعة قديما، خاصة في زراعات أشجار المانجو.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأضاف جمعة لـ”الفلاح اليوم“، أنه لكي نقاوم هذة التغيرات وظاهرة تساقط الثمار غير الطبيعية يجب:

1ـ الاهتمام بالتغذية وهي توازن العناصر التي يحتاج لها النبات بصورة متزنة ولا يزيد عنصر علي حساب عنصر اخر
وتقوية الشجرة سوف يؤدي الي زيادة قوة وصلابة منطقة التصاق الثمرة بالشمراخ الزهري الموجود على الأشجار، وبالتالي يمنعها من التساقط.

2ـ رش المركبات التي تحتوي علي الاوكسينات والجبرلينات لتزيد من صلابة وقوة منطقة الالتصاق الثمرة بالشمراخ الزهري لان الجنين في الثمرة ينتج الاوكسين والجبرلين بصورة غير كافية في فتره نموه الأولى.

3ـ انتظام عملية الري حيث ان المزارعين يقعون في خطأ زيادة ساعات الري بصورة مبالغ فيها خلال الايام التي ترتفع فيها درجات حرارة الطقس، وهذا يؤدي اإلى ظهور دورة نمو خضري جديدة بسبب زيادة عنصر النيتروجين الناتج عن تحلل السماد العضوي الذي لم يتحلل بعد، وهذا يؤدي إلى انتاج هرمون الاثيلين (الشيخوخة) والمسؤل عن زيادة التساقط.

4ـ زراعة مصدات الرياح مرة اخري للمزارع التي قلعت مصدات الرياح أشجار الكازورينا لتوفير مساحة من الارص وبصورة صحيحة لحماية اشجار المانجو من العواصف والرياح.

5ـ الانتظام في رش مبيدات البياض الدقيقي واللفحة والافات الضارة من تربس وحشرات قشرية وذبابة الفاكهة ومكافحة الحشائش وغيرها المعمول بها في برنامج مكافحة الآفات.

وأكد أستاذ البساتين بزراعة قناة السويس، على أن المزارع التي طبقت التوصيات السابق ذكرها قل فيها تساقط الثمار هذا العام عن المزارع التي لم تطبق وتنفذ هذة التوصيات، مشيرا أن أشجار المانجو تحتاج إلى العمل طوال العام بعد جمع المحصول مباشرة وتنفيذ الممارسات الزراعية السليمة لكي تواجه التغيرات المناخية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى